٢٦ سبتمبر نت:
2024-07-06@13:11:52 GMT

المولد النبوي..محطة مهمة لتقييم أعمالنا

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

المولد النبوي..محطة مهمة لتقييم أعمالنا

تطل علينا ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كل عام في 12 شهر ربيع الأول لتذكر كل المسلمين بنبيهم الكريم الذي حمل على عاتقه أعظم وأشرف رسالة عرفها التاريخ البشري والتي كانت فاتحة خير لعهد جديد تحول فيها الإنسان من كائن ضعيف مستعبد إلى رجل قوي مستخلف تعتز بحريته وكرامته.

هذه الذكرى الخالدة في ذاكرة الأمة الإسلامية هي قيمة عظيمة نستلهم منها الموجبات للأعمال الطيبة لذلك يجب ألا تمر مرور الكرام وأن لا يكتفي المسلمين بمجرد الفرحة والاحتفال بها وهو الأمر الذي أصبح روتينياً يتكرر كل عام , بل يجب أن تُعطى هذه الذكرى المزيد من الاهتمام وأن تكون محطة سنوية يقف عندها المسلمون جميعاً ليتزودوا بها من معين صاحبها الوقود اللازم لانطلاقتهم المنشودة إلى الأمام محققين لأمتهم المجد والقوة والعدالة والعلم والمعرفة في كل مجالات الحياة وليعودوا إلى سابق عهدهم في تربع عرش الصدارة والقيادة والمجد بين الأمم ولذا فإن الاحتفاء والاحتفال بهذه المناسبة الكريمة يجب أن يكون ملهماً وموحياً وإيجابياً ومن المخجل جداً أن نحتفل بهذه الذكرى العزيزة على كل يمني وقلوبنا يملؤها الحقد والكراهية والبغضاء ضد بعضنا بعضاً , وكل فريق منا يضمر الشر للفريق الآخر ويتحين الفرصة تلو الأخرى للانقضاض على الآخر والقضاء عليه .

.

فلا تستقيم الامور أن نحتفي بسلامة الموقف الإنساني الا يماني لمولد سيد الخلق مع روح التسامح والتآزر والتلاحم وإنه لأمر عجيب أن نحتفل بذكرى من ألف بين القلوب وجمع بين النفوس ونشر التسامح والمحبة والعدالة والسلام ونحن نجري وراء المصلحة الشخصية ونعمل على إذكاء نار الفرقة والتشرذم والخصام فيما بيننا خدمة لأجندة الأعداء والمستعمرين الذين يحتلون أجزاء من يمننا الحبيب وما يدمي القلوب أن نرى من إخواننا اليمنين المرتزقة يقفون مع المحتل الذين في بلدانهم يدنسون كتاب الله ويحرقونه والقدس تأن من دنس الاحتلال ..  ما بالناء يقاومنا بالداخل قلوبنا متناحرة ونفوسنا متباعدة لا يجمعنا حبٌ ,بل البغضاء والغوغاء , نصفق للأعداء ونهتف باسمه ونحب الفتن والفرقة وتمزيق النسيج الاجتماعي وتقسيم اليمن ونشجع على استمرار الحرب ونقتل السلام .. وبعد هذا كله كلنا نحن اليمنيين أحزاباً وجماعات ومكونات ومذاهب وفرقاً تجمعنا هذه الذكرى العظيمة ويجمعنا اليمن الذي نرتزق من الأعداء على حسابه.. إنه لتناقض كبير !!

إذا كنا نريد حقاً أن نعطي هذه الذكرى الخالدة حقها في التكريم والتبجيل علينا قبل الاحتفاء بها أن نراجع حساباتنا ومواقفنا وأين تكون مصلحة الوطن في توجهاتنا واعمالنا لذى يجب أن نصفي قلوبنا من الأحقاد والضغائن والكراهية والبغضاء ونطهر السنتنا من كل أشكال الرياء والنفاق والكذب والبهتان , ونعود أقلامنا على الحق والحقيقة والصدق والفضيلة ونبعدها تماماً عن تقديس الأشخاص وتأليه الأشخاص والحكام وتبرير الجريمة والظلم والطغيان والعدوان الغاشم ..

إذا كنا نريد أن نعطي هذه الذكرى الاحتفائية زخماً فعلينا أن نجعلها محطة مهمة لتقييم أعمالنا ومحاسبة أنفسنا على ما بدر منا من أعمال وأفعال , وأن نجعلها فرصة للعودة للصواب والتصالح والتسامح فيما بينا وبداية حقيقية الفتح صفحة بيضاء للتعامل فيما بيننا تعاملاً إيجابياً بناءً خالياً من كل أشكال الرياء والنفاق وأن نحب بعضنا بعضاً حباً صادقاً نقياً لا تشوبه شائبة ينبع من القلب لا من أجل مال أو مصلحة شخصية , بل من أجل الأخوة والفضيلة والقيم والأخلاق .. يصير فينا طبعاً لا تطبعاً , وحين يسود هذا الحب بيننا نحن اليمنيين ستتحقق المصلحة العامة والمنفعة الشاملة والخير الدائم لشعب بأجمعه ووطن بأكمله .. ولأن صاحبها سيد المرسلين الصادق الأمين صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين خصنا من بين المسلمين جميعاً بالكثير من المزايا والتي منها الحكمة والإيمان ورقة القلوب ولين الأفئدة والقوة والشكيمة لذلك فإن هذه الذكرى تقتضي منا نحن اليمنيين أكثر من غيرنا أن نكون عند حسن ظن النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم بنا وأن نتمثل بما وصفنا به  قولاً وعملاً سلوكاً وممارسة .. علينا أن نجرد عقولنا من القساوة ولتصبح لينة نتقبل الآخر ونحترم رأيه , ونكره الشر والتدخلات الخارجية في السيادة والقرار الوطني .. وان نبغض ونواجه العدوان , ونحب الخير , وعلينا أن نرقق قلوبنا وأن نجعلها واسعة رحبة تفيض بالتسامح والمودة والرحمة , وأن نفعل الحكمة في كل قراراتنا ومواقفنا وقضايانا وأن نكون مؤمنين حقاً ظاهراً وباطناً ..

إن هذه الذكرى تقتضي من السياسيين أن يفوا بالعهود وأن ينفذوا التزاماتهم الوطنية تنفيذاً صادقاً برغبة وإخلاص وأن ينسوا خلافاتهم وأن يحبوا هذا الوطن من أعماق قلوبهم وأن يظهروا علامات هذا الحب في أفعالهم وأعماقهم ..

وتقتضي هذه الذكرى من الإعلاميين وغيرهم من أرباب الكلمة أن يدا فعوا عن صاحبها صلى الله عليه وآله وسلم ويدحضوا افتراءات الأعداء الغربيين والكتاب الحاقدين ببيان أخلاقه وشمائله الكريمة وسيرته الطاهرة النقية الساطعة التي لا يستطيع أن ينكرها إلا جاحد .. فهذا واجبهم الذي ينتظرهم .. عليهم أن يصدقوا الناس فيما يقولون وأن يؤدوا رسالتهم الإعلامية بصدق وإخلاص , فالكلمة أمانة , والأمانة تستوجب الوفاء بها وأن يكون الاحتفال بالقيم النبيلة وبالخيرات ألتي تعم النفوس والسلام الاجتماعي لأن هذه واحدة من التعاليم السمحاء فان الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله ظل يبحث على الخير وعلى العطاء وعلى السلام مع النفس والسلام مع المجتمع .. وهذه هي فحوى رسالة الإسلام المحبة والاستقرار والتعايش الإيجابي الإنساني بين الأمم والشعوب اللهم أجز عنا سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله خير ما جازيت نبياً عن أمته ورسولاً عن قومه .. اللهم يارب محمد وآل محمد صل على محمد وعلى آل محمد واجز محمداً ما هو أهله يا أكرم الأكرمين . نتابع القراءة بإذن الله سبحانه وتعالى

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: صلى الله علیه هذه الذکرى

إقرأ أيضاً:

بقي في عين الخطر.. هكذا تحدّث نائب حزب الله عن القياديّ أبو نعمة

أكد عضو كتلة" الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله أنَّ "اغتيال العدو للقائد المجاهد محمد نعمة ناصر "أبو نعمة"، لن يدفع المقاومة إلى التراجع، ولن يُضعف إرادتها وقرارها بمواصلة التصدي للاحتلال، أو يجعلها تخفِّف من الضغط عن الجبهة الشمالية، بل على العكس تمامًا، فإنَّ الفاتورة تكبر مع هذا العدو الذي لا خيار معه سوى المقاومة، ولا خيار أمامه سوى وقف عدوانه على غزة.   ولفت فضل الله إلى أن "المقاومة ستزيد من وتيرة ضغطها على العدو، وسيكون لها ردها العقابي على جريمته، ليفهم هذا العدو أنَّ يد المقاومة طويلة، وقادرة على تعقِّب جيشه، وهو الذي لم يتعلَّم من كل تجارب الماضي بأنَّ اغتيال القادة والمقاومين لن يزيد هذه المقاومة إلّا إصرارًا على مواصلة جهادها، وعلى بناء القدرات، وهي ولَّادة كفاءات وقيادات، لأنَّ هؤلاء القادة ربُّوا أجيالًا من المقاومين".

وخلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه "حزب الله" لشهيده عبد الأمير عسيلي في "مجمع المجتبى" في الضاحية الجنوبية بحضور لفيف من العلماء وجمع من الأهالي، قال فضل الله إن "لبنان قدَّم  من خلال مقاومته البطولية قائدًا جديدًا شهيدًا على طريق القدس لينضم إلى رفيقي دربه الحاج أبو طالب والحاج جواد الطويل، وبقية رفاقهم  الشهداء"، وأضاف: "أمثال أبو نعمة لا يتركون الميدان مهما كانت المخاطر والتحديات، بل يبقون مع المقاومين على خطوط المواجهة، وهو الذي كان يعرف أنَّه هدفٌ للعدو، ومنذ تسعة أشهر لم يغادر ميدان القتال، وبقي في عين الخطر، والتنقُّل بين صفوف المقاومين وعلى الجبهات".   وأضاف: "إنّ المقاومة في لبنان الحاضرة بقوة وفاعلية في مساندة الشعب الفلسطيني في غزة، وفي الدفاع عن بلدها، هي دائمًا جاهزة ومستعدّة ومتحفزة للتعامل مع أي تطور بأي اتجاه كان، وهي التي فرضت على العدو إيقاع الحرب وفق الأهداف التي رسمتها لمساندة غزة والدفاع عن بلدها، وهي تتعاطى مع كلِّ مرحلة وفق ما تحتاجه من أساليب ووسائل للمواجهة، ولئن كان الحديث يدور اليوم حول مرحلة ثالثة من الحرب الاسرائيلية على غزة، فإنّ المقاومة في لبنان لا تحدِّد موقفها من أي مرحلة بناءً على فرضيات أو احتمالات، بل بناءً على وقائع ومسارات وتطورات، وعندما يتطلَّب الأمر موقفًا ما يُعلن في حينه، وحسب ما تقدِّره المقاومة من مصلحة لبلدها وللقضية التي تدافع عنها".

وأشار النائب فضل الله إلى أنَّ "جبهتنا في لبنان كانت جبهة مساندة، وقد نجحت في ممارسة ضغط كبير على القدرات العسكرية الاسرائيلية، وعلى المستوطنين، وعلى أوجه الحياة المختلفة في كيان العدو، وهو ما جعل قادة العدو يعترفون بأنَّ تجنب الحرب مع حزب الله هو سبب رئيسي كي توقف اسرائيل حربها على غزة".

مقالات مشابهة

  • مساجد الجزائر تحيي الذكرى 62 للإستقلال
  • القوات المسلحة تحتفل بالعام الهجري الجديد 1446هــ
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • غار ثور.. أيقونة الهجرة والملاذ الآمن للنبي وصاحبه
  • تعرف على إيرادات أمس لفيلم "أهل الكهف"
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • بقي في عين الخطر.. هكذا تحدّث نائب حزب الله عن القياديّ أبو نعمة
  • وظُلم ذوي القربى أشد مضاضة