البوابة:
2024-07-01@13:00:39 GMT

سيف الإسلام: لهذا السبب انهار سد درنة وحدثت الكارثة

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

سيف الإسلام: لهذا السبب انهار سد درنة وحدثت الكارثة

شن سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، هجومًا حادًا على السلطات التنفيذية التي تعاقبت على ليبيا منذ سقوط نظام والده في عام 2011، واتهمها بأنها وراء الكارثة التي ألمت بمدينة درنة وأدت إلى انهيار سدّها ووفاة الآلاف وتدمير المدينة.

اقرأ ايضاًمؤتمر دولي لإعادة إعمار مدينة درنة

وفي بيان أصدره، أشار سيف الإسلام إلى أن الشعب الليبي يتحمل تكاليف صراع طفولي عبثي بين حكومات متناثرة وصورية، تسعى فقط إلى الاستفادة من الموارد وليس لديها اهتمام حقيقي بمصلحة الشعب.

وأكد أن انهيار سد درنة يعكس عجز الدولة والفوضى التي تسيطر على البلاد منذ عام 2011.

غياب المؤسسات الحكومية

وأشار إلى غياب المؤسسات الحكومية والمتخصصين القادرين على العناية بالبنية التحتية والسدود، كما كانت تحدث في عهد والده قبل سقوط النظام.

يشار إلى أن سيف الإسلام كان قد اختفى عن الأضواء منذ خريف عام 2019، وبيانه يعكس موقفه السياسي وانتقاده اللاذع للتطورات في بلاده.

صيانة السدود في ليبيا

وأوضح سيف الإسلام أن الميزانيات التي تم تخصيصها لصيانة وصيانة السدود في ليبيا، بما في ذلك سد درنة، قد اختفت بعد عام 2011، وكانت تقدر بمئات الملايين من الدولارات.

وأشار إلى أن هذا المفقود في الموارد المالية هو جزء من ما زاد من تداعيات كارثة درنة، حيث تعذر على السلطات اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المدينة وسكانها.

وقال نجل الزعيم الليبي الراحل، من أن الجهات الأمنية قامت بطلب من السكان عدم مغادرة منازلهم ولم تقم باتخاذ الإجراءات الصحيحة مثل إصدار تحذيرات وعمليات إخلاء، معربا عن قلقه من أن ميزانية إعادة إعمار درنة قد تتعرض للسرقة والتلاعب.

10 مليارات دولار

وأكد سيف الإسلام أن الجهات الحكومية التي فشلت في استغلال ميزانية تقدر بملياري دولار في إعادة إعمار درنة في السنوات السابقة لن تكون قادرة على إنفاق المبلغ الضخم البالغ 10 مليارات دولار الذي تم وعده الآن لإعادة بناء المدينة.

وأشار إلى أن هذه القضية ليست محصورة في درنة وحدها، بل تمتد إلى مدن ومناطق أخرى في ليبيا مثل بنغازي وسرت وتاورغاء وجنوب طرابلس، حيث تم تدمير هذه المدن ومن ثم لم تتم إعادة إعمارها على الرغم من الوعود الزائفة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ سیف الإسلام إلى أن

إقرأ أيضاً:

iPhone 16 قد يُجهز ببطارية قابلة للإزالة.. لهذا السبب

من المرجح أن تعمل شركة “آبل”، على تطوير تقنية تجعل بطارية آيفون قابلة للإزالة والاستبدال بما يتناسب وتشريعات الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع إطلاقها في هذا الخريف.

وكانت بروكسل أقرت العام الماضي، قوانين حول بطاريات الهواتف الذكية وبيعها وتوزيعها داخل دول الاتحاد، بحيث تكون بقواعد تصميم وإعادة تدوير محددة، ما من جميع الهواتف الذكية الرقيقة والقابلة للطي الامتثال بحلول 2027، لهذا القانون وفق موقع “إنترستينغ إنجينيرينغ”.
ويعني ذلك أن  آبل ستعمل على استخدام “الترابط اللاصق” المستحث كهربائياً، لإزالة البطارية، و ستدخل هذه الطريقة الجديدة من التكنولوجيا حيز التنفيذ.
وسيشمل الأمرا تغليف البطارية بالمعدن، بعد أن كانت تغلق برقائق، ما يعني أن آبل 16، سيصدر غالباً ببطارية قابلة للإزالة.

مقالات مشابهة

  • وضع طارئ واستثنائي.. تأخر أو إلغاء بعض رحلات الجوية الجزائرية لهذا السبب
  • اجتماع مرتقب لأنصار نظام القذافي في روما الأسبوع الجاري
  • لهذا السبب.. ياسمين عبدالعزيز تتصدر التريند
  • iPhone 16 قد يُجهز ببطارية قابلة للإزالة.. لهذا السبب
  • خطة إسرائيلية لإعادة إعمار غزة بعد فشل القضاء على حكومة حماس
  • صندوق إعادة الإعمار يعلن عن تقدم بأعمال مشروع إنشاء كوبري
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع "ليبيا الغد" برعاية سيف الإسلام