تواصل الدول العربية ترشيحات أفلامها لجائزة أوسكار أفضل فيلم دولي في النسخة 96 من حفل توزيع الجوائز الشهير المقام عام 2024، وكانت فلسطين أحدث الدول التي انضمت إلى القائمة بعد ترشيح فيلم «باي باي طبريا» للمخرجة لينا سويلم، وجاء ذلك بعد عرض الفيلم في الدورة الـ 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي.

تفاصيل فيلم «باي باي طبريا»

وتخوض المخرجة لينا سويلم من خلال فيلمها الوثائقي «باي باي طبريا» رحلة في هويتها وجذورها، وتدور أحداثه حول «هيام عباس» التي تغادر قريتها الفلسطينية لتحقيق حلمها في أن تصبح ممثلة، تاركة ورائها والدتها وجدتها وأخواتها، وبعد 30 عاما تعود «هيام» إلى قريتها مع ابنتها لينا سليم التي تستكشاف خيارات والدتها وتأثيرها على الأسرة.

ويجمع الفيلم ما بين الماضي والحاضر، بين صور من اليوم ولقطات أرشيفية عائلية من التسعينياتلأربعة أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات اللاتي يحافظن على تاريخهن وإرثهن حيًا من خلال قوة الروابط، على الرغم من المنفى والألم.

6 أفلام عربية مرشحة لـ أوسكار أفضل فيلم دولي 2024

وتتسع قائمة الأفلام العربية المرشحة لـ أوسكار أفضل فيلم دولي لتشمل «باي باي طبريا» إخراج لينا سوسلم (فلسطين)، و«بنات ألفة» للمخرجة كوثر بن هنية (تونس)، و«كذب أبيض» للمخرجة أسماء المدير (المغرب)، و«فوي! فوي! فوي!» للمخرج عمر هلال (مصر)، و«المرهقون» إخراج عمر جمال (اليمن)، إضافة إلى «جنائن معلقة» إخراج أحمد ياسين الدراجي (العراق)، ومن المتوقع أن تنضم الأردن إلى القائمة خلال الأيام المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ترشيحات أوسكار أوسكار أفضل فيلم دولي أوسكار

إقرأ أيضاً:

غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة موريتانيا غدا الخميس، بناء على طلب دولة فلسطين لبحث سبل مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والتوسع الإستيطاني والإجراءات العقابية التي أقرتها حكومة الاحتلال مؤخرا.
جاء ذلك فى تصريح للسفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية اليوم .

وأضاف زكى فى تصريح له، أنه تم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع الطارئ غدا الخميس بعد مشاورات جرت بين الامانة العامة للجامعة العربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية الرئيس الحالى لدورة مجلس الجامعة؛ ودولة فلسطين صاحبة الطلب؛ الذي أيدته عدد من الدول العربية؛ وبناء عليه تم الاتفاق على عقد الاجتماع غدا .

وجاء طلب  فلسطين لعقد الاجتماع في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل القوة القائمة بالإحتلال بحق الشعب الفلسطيني على مدار نحو 9 أشهر متواصلة وفي ظل إقرار حكومة الاحتلال مؤخرا لسلسلة من العقوبات العدوانية ضد دولة فلسطين تهدف إلى منع تجسيد استقلالها على الأرض والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى التوسع الإستعماري الإستيطاني وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية وقرصنة أموالها وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينيين تشمل الإبعاد ومنع السفر.

مقالات مشابهة

  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • غدًا.. اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)
  • الجامعة العربية: المقاطعة وسيلة ناجحة ومشروعة لمقاومة الاحتلال
  • الجامعة العربية تؤكد أهمية المقاطعة للاحتلال الإسرائيلي
  • الجامعة العربية تناقش خارطة طريق للاستعداد للطوارئ النووية والإشعاعية غدًا
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • خبراء ومتخصصون يناقشون تحديات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية
  • "القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفدًا فلسطينيًا