بوابة الوفد:
2024-07-02@01:28:02 GMT

أزمة ندوة الدمغة بنقابة القاهرة «2»

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

استكمالاً لما نشرناه بالعدد الماضى حول «أزمة تحصيل الدمغة»، دعت النقابة العامة للمهندسين 750 مهندساً لمناقشة تجربة اتباع آلية جديدة لحصر وتحصيل الدمغة.. ولم يحضر الندوة سوى 8 مهندسين فقط، وطالبوا بتحصيل الدمغة بشكل كامل من 35 ألف شركة مقيدة بدفاتر النقابة، من أجل زيادة المعاشات.

وكثرت الأحاديث على جروبات نقابة المهندسين عن هذا الأمر، باتباع آليات حصر الدمغة، لتظل النقابة حائرة بين أمرين.

. الأول: مناداة البعض بتحصيل الدمغة دون حصر عدد الشركات، والثانى لديه مطالبات بالحصر قبل التحصيل حتى يتم الاحتكام إلى دفاتر مقيدة ومرقمة ليتمكن أى مسئول فى النقابة من الاطلاع على الشركات المستحق عليها الدمغة وغير المحصل منها، حتى يمكن إدارج الأموال المستحقة على الشركات بالموازنة العامة للنقابة.

ودارت المناقشات بين عدد من المهندسين حول الاعتماد على الحصر، وليرد أحد أعضاء الجمعية العمومية، أسماء إبراهيم، بأن النقابة ترفض الحصر ومن مبدأ ما لا يدرك كله لا يترك جله فقررنا خوض التجربة وتمت الموافقة على مقترح النقابة بالتحصيل دون الحصر لخوض التجربة.

فيما قال المهندس عبدالله سالم إن الجمعية العمومية أمام محاولة مراوغة من المسئولين بالنقابة وذلك بإعطاء الفرصة لوجه جديد ثم فوجئوا بعدم موافقتها على عمل حصر وهو أمر يمثل لغزاً كبيراً.

وتسأل «سالم»: لماذا ترفض النقابة عمل حسابات منتظمة للشركات المستحق عليها الدمغة؟

لافتاً إلى أننا أمام أموال دون حصر ويمكن الاستيلاء عليها بسهولة، كما ان الجهاز المركزى للمحاسبات أكد أهمية حصر الدمغة وتحصيلها، وعلى هذا هناك دمغة مهدرة.

المناقشات أسفرت عن قيام مجموعة الأمل والمستقبل باقتحام عدد من الملفات منها ملف الدمغة وتوجهت المجموعة إلى نقابة المهندسين بالقاهرة واتفقت على أن تفوض بتحصيل الدمغة من بعض الشركات لدراسة طرق التحصيل وما يواجهها من صعوبات، واتفقوا على استراتيجية للتحصيل منها حصر الجهات المنوط التحصيل منها وتقسيم مناطق التحصيل جغرافياً، وتكليف فريق مسئول من كل منطقة وتم تحصيل بعض الشيكات.

وتساءل عدد من المهندسين عن دور إدارة تحصيل الدمغة وهل هى عاجزة عن التحصيل ولماذا تمت الموافقة لمجموعة الأمل والمستقبل على التحصيل وحصولها على نسبة نصف فى المائة من قيمة الأموال المحصلة فى حين أن هناك طلباً قدِّم من أحد المهندسين لتوليه منصباً بشركة المهندس وتم رفض طلبه.

ونحن بدورنا نسأل عن كيفية حصر الدمغة خاصة أن «الوفد» نشرت فى أعداد سابقة شيكاً منسوباً لنقابة المهن الهندسية وهو مسمى نقابى تم إلغاؤه منذ عام 1976.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزمة القاهرة نقابة القاهرة النقابة العامة مهندسين الدمغة شركة نقابة المهندسين نقابة الشركات المهندسين الجمعية العمومية الجمعية

إقرأ أيضاً:

إحالة أوراق قاتل «منجد المعادي» للمفتي

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، اليوم السبت، بمعاقبة المتهم بقتل «منجد المعادي»، بإحالة أوراقه إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

قتل منجد المعادي

وكشفت تحقيقات نيابة جنوب القاهرة الكلية، في واقعة مقتل منجد يُدعى "أيمن.ع" 42 سنة، ومقيم في كوتسيكا بحلوان، على يد زوج خطيبته السابقة بسبب خلافات بينهما، وقيامه بتقطيع جثته إلى أشلاء ووضعها في 7 أكياس بلاستيك سوداء اللون، والتخلص منها في منطقة مهجورة على كورنيش المعادي، أن المتهم استأجر شقة في منطقة حدائق حلوان، وتحديدًا بالقرب من محل التنجيد الخاص بالمجني عليه، قبل عدة أشهر من ارتكاب الواقعة.

وذكرتِ التحقيقات أن المتهم نجح في استدراج المجني عليه إلى تلك الشقة، وبمجرد دخوله سدد له المتهم 6 طعنات في البطن، و4 في الظهر للتأكد من وفاته، وقام بتقطيع جثة المجني عليه لأشلاء ووضعها في 7 أكياس بلاستيك، والتخلص منها في منطقة العثور عليها على كورنيش المعادي. وتولتِ النيابة التحقيق.

اقرأ أيضاًالقبض على 3 متهمين في جريمة قتل شاب إثر مشاجرة بالأسلحة النارية بالمنيا

استقبلته ابنته وأصدقائه.. الإفراج عن رجل الأعمال حسن راتب بعد قضاء العقوبة

مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض بحي شرق
  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض
  • تعرف على ضوابط وقواعد القيد بنقابة المحامين
  • نقابة تندد بفشل الحكومة في "تدبير أزمة الغلاء" بمناسبة عيد الأضحى
  • محمد الواضح: لجنة الشباب معنية بتأهيل شباب المهندسين لسوق العمل
  • رئيس لجنة الشباب بنقابة المهندسين: نسعى لتأهيل شباب المهندسين لسوق العمل
  • «شؤون العاملين» تستعرض خارطة طريق تطوير الهيكل الإداري لـ«المهندسين»
  • لجنة الشباب والتواصل الطلابي بـ«المهندسين» تعقد الاجتماع الأول بحضور النقيب
  • إحالة أوراق قاتل «منجد المعادي» للمفتي
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تعقد صالون «القاهرة عنواني»