أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، بأنَّ تشيو كو تشنج، وزير الدفاع في تايوان، قال اليوم السبت، إنَّ تزايد وتيرة الأنشطة العسكرية الصينية حول تايوان في الآونة الأخيرة، يزيد من احتمال خروج الأحداث عن نطاق السيطرة ووقوع اشتباك عرضي.

فيما ذكرت تايوان أنَّ الصين أجرت خلال الأسبوعين الماضيين تدريبات عسكرية بالقرب من الجزيرة، شاركت فيها عشرات المقاتلات والطائرات المسيرة، وغيرها من الطائرات وقاذفات القنابل، بالإضافة إلى السفن الحربية وحاملة الطائرات الصينية شاندونج.

وزير الدفاع التايواني

وأجرت الصين، التي تعتبر تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي أرضًا تابعة لها، في السنوات الأخيرة العديد من التدريبات المماثلة حول الجزيرة؛ سعيًا لتأكيد مطالبها السيادية والضغط على تايبه،.

وردًا على سؤال من الصحفيين على هامش البرلمان عن احتمال وقوع حادث عرضي يثير صراعًا أوسع نطاقًا؛ نظرًا لتكرار الأنشطة الصينية، أوضح وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشنج أنَّ «هذا أمر يُقلقنا للغاية».

الطائرات والسفن والأسلحة

وأوضح «تشيو» أنَّ مخاطر الأنشطة التي تشمل الطائرات والسفن والأسلحة ستزداد، ويجب على الجانبين الانتباه، ولم تعلق بكين على التدريبات حول تايوان، ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلبات للتعليق.

فيما ذكرت وزارة الدفاع التايوانية أنَّ الصين تجري عادة مناورات واسعة النطاق في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، ونوهت الوزارة إلى أنَّ الصين أوقفت تدريباتها إلى حد كبير، وذكرت أنَّها لم ترصد سوى طائرتين صينيتين تعملان في منطقة الدفاع الجوي، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت تايوان مرارًا إنَّها ستلتزم الهدوء ولن تصعد الوضع، لكنها لن تسمح «بالاستفزازات المتكررة» من الصين، التي لم تدخل قواتها حتى الآن المياه الإقليمية أو المجال الجوي لتايوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصين القاهرة الإخبارية تايوان

إقرأ أيضاً:

الصين تؤكد رفضها للاعتداءات الإسرائيلية على سيادة لبنان

بكين-سانا

أكدت الصين اليوم أنها ترفض الاعتداءات الإسرائيلية على سيادة لبنان، مبدية قلقها الشديد حيال التصعيد في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: إن “الصين تشعر بقلق شديد إزاء الوضع الحالي بين لبنان و”إسرائيل”، وقلقة جداً حيال التصعيد الإضافي للتوترات الإقليمية الناجم عن الأعمال العسكرية ذات الصلة”.

وأضافت الخارجية: إن بكين “تعارض التعديات على سيادة لبنان وأمنه وسلامة أراضيه وترفض أي أعمال تفاقم النزاعات وتؤدي إلى مزيد من التصعيد في الوضع الإقليمي”.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: تصاعد الهجمات والردود الانتقامية يهدد بالخروج عن السيطرة
  • الرئيس الصيني يتعهد بإعادة توحيد الصين مع تايوان عشية الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الصين الشيوعية
  • الصين تؤكد رفضها للاعتداءات الإسرائيلية على سيادة لبنان
  • الوضع سيخرج عن السيطرة.. تحذير أممي عاجل بشأن اليمن
  • وزير الدفاع يبحث مع السفير السعودي مستجدات الوضع اليمني
  • وزير الدفاع يبحث مع السفير السعودي مستجدات الوضع في اليمن
  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • تايوان: الصين تُجري مناورات عسكرية تشمل إطلاق صواريخ
  • فورار: الوضع الصحي في الجنوب تحت السيطرة