كشف مسؤول سعودي أمني شارك بعملية تحرير الحرم المكي، تفاصيل تخفي جهيمان العتيبي قائد الجماعة التي اقتحمت واحتلت الحرم عام 1979.

وقال الفريق محمد عيد العتيبي إن القوات الأمنية السعودية انشغلت في مطاردة جهيمان والبحث عنه قبل احتلال الحرم.

وذكر العتيبي خلال مقابلة تلفزيونية قصة حصلت لجهيمان قائلا: "داهمت أجهزة المباحث منزل جهيمان في منطقة ساجر بهدف اعتقاله ففتح لهم الباب، وقالوا له (نريد جهيمان) فقال لهم ادخلوا واشربوا القهوة وسيأتيكم حالا".




وتابع، "أن عناصر المباحث جلسوا ينتظرون في المجلس، فسألوه مجددا (أين جهيمان) فرد عليهم (سيأتيكم) وبعد ذلك خرج من عندهم، ليدخل أخوه فكرروا السؤال (أين جهيمان) ليرد: جهيمان هو الذي كان جالسا معكم".



وأضاف العتيبي أن جهيمان كان يتخفى في الكويت والمنطقة الشرقية، مشيرا إلى أنه ذهب إلى الكويت عند عناصر كويتيين ينتمون لجماعته "السلفية المحتسبة".

وفجر الـ 20 من تشرين الثاني/نوفمبر 1979, استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي، وسيطروا عليه معلنين ظهور "المهدي المنتظر".

وقاد تلك العملية جهيمان العتيبي وصهره محمد بن عبد الله، في عهد الملك الراحل، خالد بن عبد العزيز.



وذكرت مصادر سعودية أن جهيمان العتيبي، رأى في صهره ويدعى "محمد بن عبد الله" تجسيدا لما ورد في الأحاديث النبوية عن "المهدي" فدخل إلى الحرم بعد تهريب السلاح إلى المسجد في توابيت، ثم أعلنت الجماعة مبايعة محمد بن عبد الله القحطاني باعتباره "المهدي المنتظر".

وشاركت قوات فرنسية خاصة بعملية تحرير الحرم، وقال الضابط السابق في القوات الخاصة التابعة للشرطة الفرنسية، الكابتن بول باريل، الذي قاد عملية الاقتحام، إنهم لجأوا إلى استخدام قنابل غاز خاصة، تم جلبها من فرنسا، تزن 7 أطنان، وألقيت عبر فتحات في سقوف أقبية الحرم المكي، على عناصر جماعة جهيمان، ما أدى إلى مقتل عدد كبير منهم اختناقا، بالإضافة إلى عدد كبير من الحجاج المحتجزين.

وبشأن مشاركة قوات غير سعودية، وغير مسلمين في العملية، كشف باريل في تحقيق لقناة الجزيرة بث عام 2020, بأنهم دخلوا إلى أقبية الحرم المكي، وقال: "كان لنا قدم داخل الحرم وخارجه".



ووصف باريل ما جرى في عملية اقتحام الحرم، من قبل القوات السعودية بأنه "مجزرة"، وقدّر عدد القتلى بنحو 5 آلاف قتيل، وليس 300 بحسب ما أعلنت السلطات السعودية، منهم 3 آلاف حاج بحسب باريل.

في المقابل نفى رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، تركي الفيصل حديث باريل، مبينا أنن ما ادعاه الكابتن الفرنسي الذي قاد عملية تحرير الحرم غير صحيح، وأن التدخل الفرنسي كان استشاريا فقط، مشيرا إلى أن القوات السعودية هي من استطاعت القضاء على "جهيمان" والسيطرة على الموقف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الحرم المكي جهيمان العتيبي السعودية اقتحام الحرم السعودية الحرم المكي جهيمان العتيبي اقتحام الحرم تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحرم المکی بن عبد

إقرأ أيضاً:

مانشيني يعلن قائمة السعودية لمباراتي اليابان والبحرين في تصفيات كأس العالم 2026

أعلن المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي، عن قائمة "الأخضر" استعدادًا لخوض الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

سيواجه المنتخب السعودي منتخب اليابان في 10 أكتوبر، ثم يلتقي بمنتخب البحرين في 15 أكتوبر، وستقام المباراتان على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

ضمت قائمة المنتخب السعودي 28 لاعبا كالتالي:

أحمد الكسار، محمد اليامي، راغد نجار، حامد يوسف، حسن كادش، مشعل خيرالله، عون السلولي، علي لاجامي، حسان التمبكتي، ريان حامد، سعود عبدالحميد، حسين الصبياني، سلطان الغنام، عبدالإله المالكي، عبدالله الخيبري، مصعب الجوير، حامد الغامدي، علي الأسمري، ناصر الدوسري، فيصل الغامدي، محمد مران، سالم الدوسري، عبدالرحمن غريب، أيمن يحيى، مروان الصحفي، عبدالله رديف، فراس البريكان، وصالح الشهري.

الأهلي ينسق مع "فيفا" ترتيبات مباراة العين في كأس إنتركونتيننتال الهلال يقسو على الشرطة العراقي بخماسية في دوري أبطال آسيا للنخبة

يبدأ المعسكر الإعدادي للمنتخب في جدة اعتبارا من الأحد القادم، حيث يتواجد الأخضر في المجموعة الثالثة التي تضم أيضا منتخبات اليابان، أستراليا، البحرين، الصين، وإندونيسيا.

مقالات مشابهة

  • جبهة تحرير ود المكي الشاعر
  • في رثاء محمد المكي ابراهيم
  • سببه حادثة قتل قديمة.. نزاع عشائري عنيف يتسبب بحرق منازل جنوبي العراق
  • قنصل اليمن في الهند يكشف تفاصيل حادثة الفيديو المسرب من القنصلية في مومباي
  • افتتاح النسخة الثالثة من دورة الألعاب السعودية 2024
  • البخيتي يكشف المستور: لماذا استقبلت السعودية الشيعي محمد الحسيني
  • مانشيني يعلن قائمة السعودية لمباراتي اليابان والبحرين في تصفيات كأس العالم 2026
  • محمد المكي إبراهيم
  • الدفاع المدني تفصّل حادثة حريق حي العامل في بغداد
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى برأس السنة العبرية.. والاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي (شاهد)