آخر تحديث: 23 شتنبر 2023 - 11:16 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد نائبان مستقلان، السبت، المضي بخطوات إقالة محافظ البنك المركزي العراقي بسبب فشله وفسادة وعدم سيطرته على سعر صرف الدولار الأمريكي في الأسواق المحلية، ووجود تزوير في وصولات شراء العملة.وقال النائب المستقل أحمد مجيد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع النائب المستقل هادي السلامي، عقداه بمبنى البرلمان ، إن “ارتفاع سعر الدولار أضرّ بجميع قطاعات الدولة والاقتصاد العراقي وخصوصاً شريحة المواطنين الفقراء في معيشتهم واحتياجاتهم اليومية”.

وأكد أن “هناك تزويراً بالوصولات التي يتم تقديمها إلى البنك المركزي عبر نافذة بيع العملة لشراء الدولار لاستيراد البضائع وهي في الحقيقة عملية لتهريب العملة خارج العراق، وهذه المصارف -التي تشتري الدولار- عبارة عن أذرع اقتصادية لأحزاب سياسية”. وأشار إلى أن “كل هذا لم تتم متابعته من قبل البنك المركزي ولم يحاسب المصارف التي أُدرجت في القائمة السوداء، لذلك نحمّل محافظ البنك المركزي ورئيس الوزراء ما يحدث من فوضى وتخبط في ارتفاع وانخفاض سعر صرف الدولار، الأمر الذي انعكس بصورة مباشرة على المواطن العراقي البسيط في قوته ومعيشته اليومية”.وختم بالقول “طالبنا سابقاً باستضافة محافظ البنك المركزي في أزمة  ارتفاع سعر صرف الدولار، لكن للأسف كانت هناك جهات تحاول الدفاع عن المحافظ لكيلا يحضر إلى مجلس النواب، ونحن سنتخذ جميع الإجراءات القانونية التي كفلها الدستور لنا بالتعاون مع النواب المستقلين لإنهاء هذه الفوضى، وماضون في جميع إجراءات إقالة محافظ البنك المركزي من منصبه”. بدوره قال النائب هادي السلامي “سبق أن وجهنا كتاباً إلى رئيس مجلس الوزراء في 26 تموز الماضي تضمن طلباً بإنهاء تكليف محافظ البنك المركزي وتنفيذ أحكام المادة 13 من قانون البنك المركزي رقم 56 لسنة 2004 واستناداً إلى نص المادة 61 من الدستور وقانون مجلس النواب رقم 13 لسنة 2018”.وأضاف أن الإقالة تأتي أيضاً “استناداً إلى المادة خامساً من الدستور والتي نصت على تعيين السفراء وأصحاب الدرجات الخاصة باقتراح من مجلس الوزراء، وكذلك استناداً إلى أحكام المادة 44 ثانياً من قانون مجلس النواب 2018 والتي تنص على أن يمارس المعنيون وكالة مهامهم لمدة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ التعيين، وعلى الجهة المعنية في الاقتراح، التوصية بتعيين مرشح يتم تقديمه إلى مجلس النواب خلال ثلاثة أشهر”.وتابع السلامي “نحن طلبنا من رئيس الوزراء اتخاذ إجراءات لإنهاء تكليف محافظ البنك المركزي الحالي نظراً لسوء إدارة المحافظ المكلف وعدم قدرته على السيطرة على ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار في السوق الموازي، وكذلك عدم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المصارف التي خضعت للعقوبات الأمريكية من تهريب الدولار وغسيل الأموال، فضلاً عن امتناع محافظ البنك عن إعلان النشرة اليومية للمبيعات”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: محافظ البنک المرکزی سعر صرف الدولار مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

هل الألواح الشمسية الحل الأمثل لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي؟.. نواب يجيبون

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب، بطلبات إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهه إلى وزير الكهرباء بشأن إتاحة استخدام الألواح الشمسية في مصر للقضاء على انقطاع التيار الكهربائي.

 


تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية


وتقدمت النائبة الدكتورة سكينة سلامة عضو مجلس النواب، ببيان عاجل موجه للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، ومحافظ البنك المركزي حسن عبدالله، حول مبادر تمويل البنك المركزي شراء الأفراد والشركات لألواح الطاقة الشمسية.

وقالت "سلامة": “إن استخدام الطاقة الشمسية النظيفة ستساعد في تخفيف الأحمال عن شبكة الكهرباء، وستوفر الكثير سواء للأفراد والشركات”، مشددة على ضرورة تنفيذ مبادرة تمويل البنك المركزي لشراء ألواح وأجهزة توليد الطاقة الكهربية من الشمس لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة وما صاحبها من ارتفاعات في استهلاك الكهرباء.


وطالبت بتنفيذ قرار المجلس الأعلى للجمارك بإعفاء كل ما يخص الطاقة الشمسية والنظيفة من ألواح وبطاريات وأجهزة من الجمارك بشكل كامل واعفائها من ضريبة القيمة المضافة لتشجيع الأفراد والشركات على تركيبها والاعتماد عليها.

ووجهت عضو مجلس النواب، الشكر للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي على توجيهاته للحكومة بسرعة العمل على حل مشكلة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء معربة عن شكرها للرئيس الذي يشعر بالمواطن المصري ويحرص على الاهتمام به.

 

 

إعفاء الشركات العاملة بمجال الألواح الشمسية من الضرائب


أعلنت النائبة نجلاء العسيلي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، تقديم طلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى وزير الكهرباء بشأن إتاحة استخدام الألواح الشمسية في مصر للقضاء على انقطاع التيار الكهربائي.


وأضافت «العسيلي»، في بيان لها، أن مصر تمر بأزمة شديدة بسبب نقص الغاز مما يؤثر على استمرارية الكهرباء في عموم محافظات الجمهورية، ولا بد من تقديم إعفاءات ضريبية كاملة للشركات والمستثمرين العاملين في مجال الألواح الشمسية لتحفيزهم على إتاحة ألواح شمسية مما يقضي على أزمة انقطاع الكهرباء في مصر.


وأشارت عضو مجلس النواب إلى أهمية مشاركة البنوك المصرية في التمويل بإعطاء تسهيلات ائتمانية بفائدة قليلة ومدة سداد طويلة بالاستناد على مبادرة البنك المركزي، لرفع كافة الرسوم الضخمة لهيئة الطاقة المتجددة على تركيب الألواح الشمسية، مشددة على ضرورة إلزام أصحاب المشاريع الزراعية باستخدام الطاقة الشمسية، وإلزام أصحاب الكمبوندات الجديدة باستخدام الطاقة الشمسية.

 


الطاقة الشمسية من أفضل أنواع الطاقة المتجددة

تقدم النائب مجدي الوليلي عضو مجلس النواب وأمين حزب الشعب الجمهوري بالإسكندرية باقتراح برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه لكلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة ووزير المالية ومحافظ البنك المركزي.

وقال "الوليلي"، إن الانقطاع الدائم والمتكرر للتيار الكهربائي أصبح مشكلة كبيرة تؤرق الشعب المصري وتفاقمت الصعوبات التي يواجهها المواطنين نتيجة انقطاع الكهرباء في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، مما يشكل خطورة على المرضى وكبار السن، وتزامنًا مع امتحانات شهادة الثانوية العامة، مما يشكل ضغطًا على الطلاب قبل خوض الامتحانات، إضافة إلى الانعكاسات السلبية للأزمة على المصانع، مما يهدد الاستثمارات الحالية، وبالتالي كان لا بد من إيجاد حلول ناجزة وسريعة.

وأضاف "الوليلي" أن مشكلة انقطاع التيار الكهربائي لها حل من الممكن أن تتخذه الدولة بشكل جاد وسريع كما تم حلها في دول أخرى مثل اليابان التي نرى فيها أن معظم العمارات والأبراج السكنية يعلوها الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء.


وأضاف أنه يوجد تكييفات في الجزائر لا تحتاج إلى كهرباء وتخدم لمدة ١٨ ساعة متواصلة عن طريق بطارية تشحن بالطاقة الشمسية، داعيا الشركات المصرية لتبني هذه الفكرة وتعميمها في مصر.

وطالب "الوليلي" الدولة بدعمها ومساندتها في تقسيط تكلفة بطاريات الشحن، الأمر الذي من شأنه الأسهام في تقليص كميات استهلاك الكهرباء ويضع أمام الحكومة بديل فعال ومبتكر للتغلب على أزمات الكهرباء المتكررة بديلًا عن الحل الأصعب وهو اللجوء لقطع التيار الكهربائي وتعريض حياة المواطنين للخطر.

كما طالب "الوليلي" بالسماح للأفراد بإستيراد الألواح الشمسية دون رسوم جمركية وبتسهيلات بنكية على عدة أقساط، الأمر الذي يجعل الدولة لا تتحمل مشكلة توفير الكهرباء بهذا الشكل الذي يستنزف موارد الدولة من توفير عملة صعبة لتوفير المحروقات والوقود اللازم ودون تحمل اي تكاليف.

ويتساءل "الوليلي" لماذا لا نجد للحكومة استراتيجية واضحة بخصوص تنمية واستغلال الطاقة الشمسية التي حبا الله بها مصر، سواء من خلال نشر لوحات الشحن الشمسية على أسطح المنازل والمدارس والمقرات الحكومية والطرق الرئيسية أو خطوات واضحة لتشجيع محطات توليد الطاقة الشمسية كي تكون بديل قوي للغاز والمازوت في معالجة تلك الأزمة.

وأوضح أن الطاقة الشمسية هي من أفضل أنواع الطاقة المتجددة التي تعتمد عليها حاليًا معظم الدول المتقدمة في شتى المجالات، معتبرًا أحد الحلول الفعالة لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل بالنظر إلى كونها مصدر طاقة متجدد لا ينضب مع الأخذ في الاعتبار طبيعة المناخ في مصر الذي يشهد وفرة في أشعة الشمس على مدار العام مما يزيد من فرص الاستفادة من هذه الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة.

مقالات مشابهة

  • انخفاض سعر الدولار الآن في آخر تحديث بتعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • عاجل: إيقاف 7 منشآت للصرافة بقرار من محافظ البنك المركزي اليمني (الأسماء)
  • هل الألواح الشمسية الحل الأمثل لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي؟.. نواب يجيبون
  • ضريبة الدولار.. الدبيبة يطالب الكبير بموافاته بإجراءات وقف تنفيذها
  • محافظ البنك المركزي يوقع علي ميثاق مبادرة تمويل رائدات الأعمال
  • الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم
  • المركزي المصري يسمح بزيادة الأعضاء التنفيذيين في التشكيل الجديد لمجالس إدارة البنوك
  • البنك المركزي يقرر منح الدولار للمسافرين في المطار حصراً ابتداءً من 14 تموز الجاري
  • الفضيل: نتوقع صدور قرار مع نهاية العام من رئيس مجلس النواب بالغاء الضريبة
  • البنك المركزي العراقيّ يقرر منح الدولار للمسافرين في المطار حصرًا.. وثيقة