هنأ الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور عبد الله تاج الدين منصور، الأستاذ المساعد بقسم الإنتاج الحيواني والسمكي بكلية الزراعة بسابا باشا، بمناسبة تسجيله لأول براءة اختراع فردية في مجال فسيولوجيا الأسماك البحرية، من مركز براءة الاختراع الأمريكي، وتكريمه من قبل عبدالعزيز العوهلي رئيس جامعة الملك فيصل الذي منحه درع الجامعة لعام 2023،  متمنياً له دوام التوفيق والترقى.

 

مكتبة الإسكندرية تنعى الفنان التشكيلي الكبير عز الدين نجيب محافظ الاسكندرية يؤكد الدور الفعال لمؤسسات المجتمع المدني في التنمية


وأشار الدكتور عبد الله تاج الدين، إلى أن فكرة الاختراع عبارة عن جهاز يستطيع تحديد جنس الأسماك من خلال تقدير بعض المركبات الأيضة بالدم بشكل فوري ومقارنتها بمكتبة إلكترونية داخلية لمستويات بعض هذه المركبات ليعطي نتائج دقيقة وموثوقة.

وأوضح أن الإختراع هو جهاز محمول باليد ومقاوم للماء مما يسهل علي الباحثين إجراء دراسات مسحية حقلية موسعة في مجال المصايد البحرية والدراسات البيولوجية للاسماك التي من خلالها يمكن دراسة ديناميكية تكاثر العشائر السمكية والتنبوء بالمخزون الطبيعي من الاسماك.

وأضاف أن للاختراع تطبيقات أخري في مجال تفريخ الأسماك البحرية حيث يمكن تطبيق استخدامه علي العديد من الأسماك البحرية المستزرعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الاسماك البحرية براءة الاختراع المجتمع المدني الفنان التشكيلي رئيس جامعة الاسكندرية الأسماک البحریة

إقرأ أيضاً:

"نقابة الصيادلة" تهنىء الاستاذ الدكتور عبدالناصر سنجاب لاخنياره ضمن أفضل ٢٪ من علماء العالم

تتقدم النقابة العامة لصيادلة مصر بخالص التهنئة للاستاذ الدكتور عبدالناصر سنجاب عضو لجنة ادارة النقابة العامة للصيادلة، لاختياره ضمن أفضل 2% من علماء العالم فى مجالات العلوم المختلفة، وفقا لتصنيف جامعة ستانفورد (كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية)، وذلك للمره الثالثه، متمنين له دوام التوفيق والنجاح.


يذكر ان الاختيار جاء تكليلا لجهود سيادته على مدار السنوات الماضية فى مجالات العلوم الطبية والبحثية، وتقديراً للسجل التاريخى والمهنى والاكاديمى الحافل بالانجازات التى قدمها خلال فترة عمله وأبرزها نشر مايقرب من 150بحث دولى ، والحصول على 2براءة اختراع فى مجال اكتشاف الدواء، والمساهمة فى انشاء وتطوير مركز ابحاث الدواء فى جامعة عين شمس، اضافة ان له كتابان فى مجال الصيدلة والدواء.

مقالات مشابهة

  • "نقابة الصيادلة" تهنىء الاستاذ الدكتور عبدالناصر سنجاب لاخنياره ضمن أفضل ٢٪ من علماء العالم
  • المنتدى الدولي بالشارقة يكرم الدكتور محمد غنيم رائد جراحات زراعة الكلى بجامعة المنصورة
  • ارتفاع أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في أسواق الإسكندرية
  • «كاك بنك» يشارك بالمنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية روسيا 2024
  • تصنيف الدكتور يسرى حسن أستاذ الهندسة بمصر للمعلوماتية ضمن أفضل 2% من علماء العالم
  • يسري حسن أستاذ الهندسة بجامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل 2% من علماء العالم
  • أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في سوق المنيب.. «السردين» بـ55 جنيها
  • الدكتور أحمد درويش يكشف لـ "البوابة نيوز" كيفية الارتقاء بالذوق العام
  • مذكرة تفاهم بين العراق وروسيا بمجال الطاقة الذرية
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية