بوابة الوفد:
2024-10-03@20:36:40 GMT

المفتي: لا يوجد شكل معيَّن للحجاب ومواصفاته

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

 

قال  الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: "إن العلاقة الزوجية قائمة على السكن والمودة والمناقشة والحوار، يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} [طه: 132]، فلا يستطيع الإنسان أن يجبر أحدًا على طاعة إلا أن يُقبل عليها طواعية، أمَّا الإجبار فيمكن أن يتولَّد منه نوع من النفاق أو الشكلية في أداء العبادات.

وتابع المفتي مجيبًا، على سؤال عن حدود طاعة الزوجة، والقوامة للرجل، وهل له الحق في إجبار زوجته على ارتداء الحجاب، مؤكدًا أن الرجل عليه أن يوجه أهله إلى الطاعة برفق وبإجراءات تحفيزية، ولكن ليس له أن يجبر أحدًا على الطاعة، ودَور الزوجين معًا لا ينبغي أن يتعدَّى حدود الموعظة الحسنة لا الإجبار.

وأضاف: إذا رفض الرجلُ حجابَ زوجته فلا طاعةَ لمخلوق في معصية الخالق؛ لأنها مأمورة بالحجاب والحشمة، فالله سبحانه وتعالى يقول: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31]، ويقول أيضًا: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [النور: 31].

وأوضح فضيلة المفتي أن العلماء فسروا "إلا ما ظهر منها" بالوجه والكفين، ولا يوجد شكل معيَّن للحجاب الشرعي، ولكن توجد مواصفات له: وهي ألا يشف ولا يصف، ويكون ساترًا لجميع البدن ما عدا الوجه والكفين.

وحول رأيه في الزي المدرسي الذي تحدِّده الدولة للفتيات وحظرها لارتداء النقاب في المدارس، قال فضيلة المفتي: إن الزيَّ المدرسي الذي تحدِّده الدولة المصرية محقق للستر، حيث ترتدي الفتاة الحجاب الذي يغطي الشعر والرقبة، مع الالتزام بما تحدده المدرسة من لون للزي المدرسي، مشيرًا إلى أن الفتوى استقرت على أن النقاب عادة مرجعها إلى عادات المجتمعات، والإمام مالك والمذهب المالكي عندما تكلم في هذه المسألة أخضع قضية النقاب إلى قضية ثقافات الشعوب، وهي أنه يجب أن تراعي المرأةُ سياقَ المجتمع الذي تعيش فيه، ما دامت محتشمة وحققت التكليف والوصف الشرعي للحجاب، فما يصلح ارتداؤه في القاهرة قد لا يمكن ارتداؤه في البدو، والعكس.

وحول أزمة ارتداء العباءة في المدارس الفرنسية قال فضيلته: إذا أمكن ستر البدن بغير العباءة فلا إشكال في ذلك، فالأمر في المأكل والمشرب والملبس على السَّعة إلا إذا حرمه الله سبحانه وتعالى تحريمًا قاطعًا، فالمرأة تلبس ما تشاء بشرط ألا يكون كاشفًا أو واصفًا بأي صورة من الصور، وأن يكون ساترًا لجسدها ما عدا الوجه والكفين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شوقى علام مفتي الجمهورية هيئات الإفتاء العلاقة الزوجية هيئات الإفتاء في العالم

إقرأ أيضاً:

هدى المفتي تكشف عن موعد عرض «مطعم الحبايب» الليلة (صورة)

كشفت الفنانة هدى المفتي، عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» عن موعد عرض مسلسل مطعم الحبايب، اليوم الأربعاء، والذي يعد ضمن مسلسلات الأوف سيزون.

وشاركت هدى المفتي، صورة من مشاهد مسلسل مطعم الحبايب عبر حسابها على «إنستجرام»، وعلقت عليها قائلة: «انهاردة الساعة 11 مساءً معادنا مع مطعم الحبايب على شاهد، متحمسين».

View this post on Instagram

A post shared by @hudaelmufti

قصة مسلسل مطعم الحبايب

وتدور أحداث «مطعم الحبايب»، في إطار كوميدي حول شخصية «أبو المجد»، الذي يدير مطعمه في أحد الأحياء الشعبية، ويواجه بشكل يومي منافسات وخلافات مع أصحاب المطاعم المجاورة، في جو مليء بالمواقف الطريفة والمشاحنات، ورغم المنافسة، تجمعهم روح من الألفة والترابط.

كما يتناول المسلسل هذه الصراعات بطريقة ساخرة، دون أن تسبب أي أذى أو ضرر لأي طرف. يتكون العمل من 30 حلقة مليئة بالكوميديا والمواقف الإنسانية.

اقرأ أيضاًمطعم الحبايب ووتر حساس.. تعرف على أبرز الأعمال الدرامية المقبلة | صور

منتج مسلسل «مطعم الحبايب» يكشف عن شخصية حمزة العيلي (فيديو)

أحمد فتحي: لن أنسى نظرة التقليل التي رأيتها في عيون أقاربي قبل الشهرة

فريق عمل مسلسل مطعم الحبايب

ويجمع المسلسل نخبة من النجوم، حيث يشارك في بطولته كل من أحمد مالك، هدى المفتي، بيومي فؤاد، انتصار، إسلام إبراهيم، سامي مغاوري، محمود البزاوي، وإنعام سالوسة، فضلًا عن ظهور عدد من الفنانين كضيوف شرف، والعمل الدرامي من تأليف مريم نعوم وورشة «سرد»، إخراج عصام عبد الحميد، وإنتاج عبد الله أبو الفتوح.

مقالات مشابهة

  • ياسين من دار الفتوى: بحاجة جدا الى حكمة المفتي في هذا الوقت الحرج
  • سوني تكشف النقاب عن سماعات LinkBuds Open وSony LinkBuds Fit
  • «القاهرة الإخبارية»: لا يوجد أي انتشار لجنود جيش الاحتلال على أراضي لبنان
  • تجربة المستقبل ..كشف النقاب عن رؤية  TECNO للذكاء الاصطناعي في IFA Berlin 2024!
  • هدى المفتي تكشف عن موعد عرض «مطعم الحبايب» الليلة (صورة)
  • ماجد عبدالله: لا يوجد لاعب جيد حتى الآن ..فيديو
  • الدعيس يتفقد سير عمل مطابع الكتاب المدرسي
  • مدير إعدادية بقلعة السراغنة يمنع تلميذات من ارتداء النقاب
  • رئيس الوزراء اليابانى يكشف النقاب عن تشكيلة حكومته الجديدة
  • المفتي: الحوار بين أتباع الأديان لم يعد خيارا بل ضرورة مُلحة