جنين - خــاص صفا

"كان دائماً يطلب الشهادة، وفي كل مرّة حين كان يعود من المواجهات دون أن ينالها كنت أرى الحزن في وجهه".. بهذه الكلمات اختصر عماد أبو حسن حياة نجله الشهيد عبد الله في سنواته الأخيرة.

وارتقى الفتى عبد الله (16 عامًا) شهيداً فجر الجمعة 22/9 خلال مواجهات اندلعت في بلدة كفردان قرب بلدته اليامون غرب جنين، محققاً أمنيته التي سعى لتحقيقها لسنوات.

طلبها بصدق.. فنالها

ويقول الدكتور عماد والد الشهيد عبد الله لوكالة "صفا": "عندما كان يعود عبد الله من المواجهات، كنت أُداري حزنه، وأخفف عنه ببُشرى أنه لعل موعد الشهادة سيكون في المرة المقبلة، وكنت أقول له أُصدق الله يَصدقك، فيقول لي لم أجاهد إلا رغبة بما عند الله".

وعن حبه للشهادة يشير والده إلى أن نجله كان دائم القول "لا أرى الدنيا سوى سجن يخنقني"، فكان يُصّبره بالقول "من أحب لقاء الله فإن الله يحب لقاءَه.

ويضيف والد الشهيد " والله ما رأيت مُجاهداً مخلصاً مثل إخلاصه، ولا حريصاً على الشهادة كحرصه".

ووثقت عدسات الكاميرات اللحظات الأخيرة لحياة عبدالله، حيث كان والده من أوائل من عرفوا بإصابته فحاول إنعاشه، لكن قدر الله غالب فتلقى الحدث رابط الجأش صابراً وهو يخاطب نجله الشهيد:" لقد سبقتنا إلى الشهادة التي طالما طاردناها وحلمنا بها، وأنا على يقين أنك تنظر إلينا في فرح، تنتظر قدومنا إليك، ولا أظن أننا سنتأخر عنك".

رفع رؤوسنا

عمة الشهيد عبد الله أبو حسن، تحدثت عن سنواته الأخيرة: "لقد أحضر له والده دراجة نارية ليعمل عليها، لكنه كان يستخدمها للمسارعة بالوصول إلى الأماكن التي يقتحمها الاحتلال".

وتقول:" دائماً وأبداً، أينما سمع بوجود اقتحام لجيش الاحتلال، يسارع للمواجهة والتصدي.. كان دائم الحركة إذا سمع باقتحام الاحتلال للمخيم يكون هناك بعد دقائق ملتحقاً بالمقاومين".

وعن معرفتها بالخبر تشير عمة الشهيد إلى أنها استيقظت على خبر استشهاده عبر إحدى مجموعات "التليجرام".

وتضيف وهي تستقبل المهنئين في بلدته اليامون " الله يرضى عليه، عبد الله رفع رؤوسنا.. الحمد لله رب العالمين، صحيح أن الخبر أوجع قلوبنا كثيراً، لكن كان حلمه دائما الشهادة".

هذا اليوم يومي

وعن ساعاته الأخيرة يقول شقيقه الأكبر حسن: "قبل أن يخرج عبد الله من المنزل، قدّم لنا الحلوى، وقال لنا -هذا اليوم يومي- وبصراحه لم ندرِ على وجه الدقة، ماذا يعني بهذا القول".

ويستدرك الشقيق الأكبر "لكن بعد نصف ساعة تقريباً من خروجه، جاءنا خبر إصابة عبد الله برصاص الاحتلال في بلدة كفردان المجاورة لبلدتنا"، مكملاً "توجهنا مباشرة إلى المستشفى، فوجدناهم قد أعلنوا عن استشهاده".

وعن مناقبه يوضح حسن أن شقيقه عبد الله "إنسان طيب محبوب معروف لكافة الشبان بأخلاقه في بلدتنا وحتى على مستوى جنين ومخيمها".

ويتابع "وهذه صفات كل المجاهدين المقاومين"، مؤكدًا أن شقيقه الشهيد كان منخرطاً في صفوف -كتيبة جنين-.

وعن حبه للشهادة يختم حسن: "عبد الله ومن مدة طويلة جداً، ومن بداية الأحداث تقريباً ليلاً نهار وهو مع الشباب، وهو يقاوم مع المقاومين، والحمد لله، ما سعى إليه ناله.. نال أن يكون شهيداً عند الله سبحانه وتعالى، فهنيئاً له الشهادة وهنيئاً لنا شفاعته يوم القيامة".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الشهيد عبد الله أبو حسن اليامون جنين كفر دان الشهید عبد الله

إقرأ أيضاً:

هام لحاملي شهادة البكالوريا القديمة

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مراسلة إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات بالاتصال مع مديري مؤسسات التعليم العالي، كشفت فيها  كيفية وخطوات تسجيل حاملي شهادة بكالوريا قديمة.

ويأتي هذا في إطار التحقق من صحة الشهادات لتفادي إبداع وثائق مزورة.

وجاء في المراسلة المحررة بتاريخ 16 جوان الجاري -يحوز موقع النهار أونلاين على نسخة منها-، “أنه في إطار الحرص والتأكد من صحة شهادات البكالوريا القديمة وإدراجها في النظام المعلوماتي المدمج (PROGRES)، يشرفني إفادتكم بضرورة الإيعاز إلى مديري مؤسسات التعليم العالي التابعة لندوتكم بضرورة تطبيق إجراءات في حالة عملية تسجيل حاملي شهادة البكالوريا القديمة.”

وشددت وزارة التعليم العالي، أنه في حالة تسجيل حاملي شهادة بكالوريا قديمة، يتوجب على الطالب تقديم نسخة من شهادة البكالوريا الخاصة به تقوم المؤسسة الجامعية المستقبلة بالتحقق من هذه الشهادة في قاعدة البيانات على النظام المعلوماتي المدمج (PROGRES) فيما إذا كانت الشهادة موجودة في القاعدة، حينها يتم تسجيل الطالب دون الحاجة لإيداع نسخة رقمية من الشهادة في النظام المعلوماتي المدمج (PROGRES).

أما في حالة عدم وجود الشهادة في قاعدة البيانات، فإن المؤسسة الجامعية باستحداث سجل جديد على النظام بإدخال المعلومات الآتية:

الإسم واللقب تاريخ ومكان الميلاد سنة الحصول على البكالوريا الولاية المتحصل فيها على شهادة البكالوريا رقم التسجيل شعبة البكالوريا والمعدل العام

ويتم بعدها إيداع نسخة رقمية من الشهادة في النظام المعلوماتي المدمج. استنادا إلى المراسلة.

وأبرزت الهيئة ذاتها، إلى أن هذه الإجراءات الجديدة تشمل آلية للتحقق من صحة الشهادات لتفادي إيداع وثائق مزورة، إذ يجب أن يتم التحقق من النسخة الرقمية وتوقيعها رقميا من قبل المخولين بالتوقيع، ثم يتم إيداعها في النظام المعلوماتي المدمج.

مقالات مشابهة

  • “سُمع صراخهم وعويلهم”.. المقاومة الفلسطينية تستهدف جنود الاحتلال وآلياته في جنين ونابلس
  • الاحتلال يقتحم بلدة قباطية جنوب جنين ويعتقل أحد المواطنين
  • الاحتلال يقتحم بلدة قباطية جنوب جنين ويحاصر منزلا
  • عاجل | جيش الاحتلال يدفع بتعزيزات إلى بلدة قباطية جنوبي جنين عقب اقتحام قوات خاصة للبلدة
  • مواجهات جنين.. استشهاد شاب وإصابة 7 وحملة تدمير موسعة بالبنية التحتية
  • وزير داخلية أسبق: كل شاب أردني يحب أن يكون مثل الشهيد الجازي
  • وزير داخلية سابق: كل شاب أردني يحب أن يكون مثل الشهيد الجازي
  • امتحانات الشهادة السودانية ستنعقد (قريبا جدا)
  • هام لحاملي شهادة البكالوريا القديمة
  • المطران تابت في ذكرى بشير الجميل: الشهادة أسمى درجات العطاء