عقد وزراء خارجية الفلبين والولايات المتحدة واليابان اجتماعًا ثلاثيًا لبحث سبل تعزيز التعاون الإقليمي والتصدي للتحديات التي تواجه منطقة المحيطين الهندي والهادئ. 

وأكد الوزراء  على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، التزامهم بالعمل من أجل إقليم حر ومفتوح، يضمن حل النزاعات بشكل سلمي، ويحترم القانون الدولي.

 

كما أشاروا إلى أهمية تعزيز الاستقرار والأمن والرخاء في الإقليم، من خلال تنسيق الجهود في مجالات مثل الأمن البحري، والتغير المناخي، والصحة العامة. حسبما ذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية.

مواجهة نفوذ بكين

ويعكس هذا الاجتماع رغبة الفلبين والولايات المتحدة واليابان في تعزيز شراكتهم الثلاثية، التي تشكل ركنًا أساسيًا من استراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة. حيث تسمح هذه الشراكة لهذه الدول بالتعامل مع التغيرات المتسارعة في الإقليم، خاصة في ظل المنافسة مع الصين، التي تسعى إلى توسيع نفوذها وتأثيرها في المنطقة. كما تسهم هذه الشراكة في دعم دور الفلبين كلاعب إقليمي مهم، يستفيد من علاقات قوية مع حلفائه التاريخيين.

أهداف

إذا استطاعت الفلبين والولايات المتحدة واليابان تطبيق التزاماتها المشتركة، فإن ذلك سيلهم ثقة وتفاؤل في مستقبل إقليم هندي-محيطي. فهذه الدول ستكون قادرة على تعزيز التعاون مع دول أخرى في الإقليم، مثل الهند وأستراليا وإندونيسيا وفيتنام، لتشكيل شبكة من الشراكات القائمة على المصالح المشتركة. كما ستكون قادرة على تحسين الحوار مع الصين، لتقليل التوترات والخلافات، والبحث عن نقاط التوافق والتعاون. وستكون قادرة على المساهمة في حل القضايا الإقليمية والعالمية، مثل الأزمة الإنسانية في ميانمار، والجائحة، والأمن الغذائي، والطاقة المتجددة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المحيطين الهندي والهادئ الولايات المتحدة واليابان اليابان الجمعية العامة للأمم المتحدة منطقة المحيطين الهندي والهادئ الهند الصين

إقرأ أيضاً:

بإشراف المنفي.. توقيع مذكرة اتفاق اقتصادية بين ليبيا والولايات المتحدة

أفادت وزارة الاقتصاد والتجارة بتوقيع مذكرة اتفاق مع غرفة التجارة الأمريكية تحت إشراف رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي؛ لدعم التعاون الاقتصادي بمدينة نيويورك الأمريكية.

وتمثل غرفة التجارة الأمريكية في ليبيا “AMCHAM”الشركات الأمريكية الرائدة”، ويهدف هذا التعاون إلى استكشاف سُبل دعم التنمية الاقتصادية المستدامة في ليبيا، وفقاً للأطر القانونية لكل من ليبيا والولايات المتحدة، بالإضافة لتعزيز مشاركة الشركات الأمريكية في السوق الليبي.

وأعرب المنفي عن أهمية استكشاف الفرص للسوق الليبي كسوق واعد، مؤكداً أهمية تسهيل مشاركة الشركات الأمريكية الرائدة في ليبيا ومعالجة التحديات المحتملة، منوهاً عن انفتاحه لتعزيز آليات الدفع لدعم المعاملات التجارية بين البلدين.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة أبرمت اتفاقية إطارية للتجارة والاستثمار بين الحكومة الليبية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر 2013 م، المعتمدة من المجلس الرئاسي الليبي بقراره رقم 150 لسنة 2019 م، والتي تم بموجبها تأسيس المجلس الليبي الأمريكي للتجارة والاستثمار.

ويرأس الجانب الليبي “وزارة الاقتصاد والتجارة”، فيما يرأس الجانب الأمريكي “مكتب ممثلية التجارة بالولايات المتحدة الأمريكية”، ويتولى المجلس متابعة وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين، والتعريف بالفرص المتاحة لتوسيع النشاط التجاري والاستثماري.

كما يراقب المجلس نشاط القطاع الخاص والمعوقات التي تواجه الحركة التجارية بين البلدين والعمل على تذليلها، ويوفر المعلومات والبيانات المتعلقة بالأسواق المحلية في البلدين وإتاحتها أمام المستثمرين والشركات في إطار توسيع النشاط والتبادل التجاري في كلا البلدين.

المصدر: وزارة الاقتصاد والتجارة

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • المغرب والولايات المتحدة يبحثان الشراكة الاستراتيجية والقضايا الإقليمية والدولية
  • هاريس: إسرائيل تمكنت بمساعدة أمريكا من التصدى للهجوم الإيرانى
  • أمير قطر وولي عهد أبوظبي يبحثان سُبل تعزيز التعاون المشترك
  • بايدن يأمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل لمواجهة إيران
  • 29.7 مليار دولار قيمة العلاقات التجارية بين السعودية والولايات المتحدة لعام 2023
  • بإشراف المنفي.. توقيع مذكرة اتفاق اقتصادية بين ليبيا والولايات المتحدة
  • وزير الأوقاف والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب يبحثان سُبل تعزيز التعاون
  • حكماء المسلمين والأمم المتحدة يبحثان تعزيز دور الشباب في مواجهة خطاب الكراهية
  • وزير التعليم والسفيرة الأمريكية بالقاهرة يبحثان تعزيز التعاون والتنسيق في مجال تطوير التعليم قبل الجامعي
  • لمواجهة الصين.. الرئيس الأمريكي يعلن مساعدات دفاعية لتايوان بـ 567 مليون دولار