غيب الموت المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة الجنايات السابق، والذي توفي عن عمر يناهز ٧٢ عاما، بعد سجل حافل من العمل في النيابة العامة ومحكمة استئناف القاهرة، والدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا.

وفاة المستشار معتز خفاجي رئيس دائرة جنايات أمن الدولة السابق أسرار خاصة عن صيدلي مدينة نصر.

. برنامج اللغز يكشف جريمة العنتيل|فيديو 10 مشاهد لأسر ضحايا درنة.. القصة المأساوية لقرية الشهداء في بني سويف| فيديو روح صوّرها عريانة عشان نفضحها وأخلّص ابني من جوازها| شيطان فاطمة دمّرها سجل القضايا التي نظرها المستشار معتز خفاجي

نظر المستشار معتز خفاجي العديد من القضايا الهامة أثناء عمله في محكمة جنايات أمن الدولة العليا، ويعد أحد أهم قضاة الارهاب الذي اختتم مشواره القضائي بالحكم في إعادة محاكمة متهمي فض اعتصام النهضة، بالإضافة إلى السجل الحافل في القضايا التي حقق بها أثناء عمله في النيابة العامة، ومنهم العمل طوال ١١ عاما في نيابة المعادي.

ونظر المستشار معتز خفاجي أثناء عمله رئيسا للدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا التي كانت تنعقد بمجمع محاكم طرة، قضايا خلية أجناد مصر، وفض اعتصام النهضة، وغرفة عمليات رابعة، واحداث البدرشين، واحداث العياط، واقتحام قسم اطفيح، وفتنة الشيعة، وخلية الوراق، واحداث مسجد الاستقامة، وقضية ولاية داعش الصعيد، وداعش عين شمس، واقتحام فيلا حسنين هيكل.

السيرة الذاتية للمستشار معتز خفاجي

كما نظر المستشار معتز خفاجي، قضية أحداث الألف مسكن، وقضية خلية الصواريخ، والاستيلاء على اموال الداخلية، وخلية اكتوبر، والقضية الشهيرة بـ مذبحة رفح التانية، واحداث عنف المعادي، واحداث مدينة الانتاج الاعلامي، وقضية اعلام الاخوان المتهم فيها الهارب هشام عبدالله، ومحاكمة محمود شعبان قضية الجيش الحر، وخلية داعش امبابة، وخلية متفجرات الساحل، وشقيق حسن مالك في قضية التمويل.

ايضا نظر المستشار معتز خفاجي، قضية العائدين من الكويت، واحداث الطالبية، واحداث طلعت حرب، واعادة محاكمة متهمي فض رابعة، واعادة محاكمة متهم في الهجوم على فندق الغردقة، واعادة محاكمة متهمين في أحداث مسجد الفتح، واعادة محاكمة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الجماعة في أحداث مكتب الإرشاد.

والمستشار معتز خفاجي بدأ حياته معاونا بالنيابة العامة في عام ١٩٧٦، في نيابات المعادي ثم حلوان، ثم تم تعينه رئيسا لمحكمة ابتدائية مدة عامين، وعاد للنيابة العامة رئيسا لنيابة المعادي ١١ عاما، وانتدب بمكتب التحفظ على الأموال بمكتب النائب العام، ثم التحق بنيابة استئناف القاهرة، ثم محكمة الجنايات، ثم عمل في المكتب الفني بوزارة العدل، ثم استقر في محكمة الجنايات بدرجة رئيس محكمة استئناف، وعمل فترة طويلة عضوا بدائرة جنايات الهرم، ثم رئيسا لمحكمة الجنايات، ونجا المستشار معتز خفاجي من محاولة اغتياله يوم 10 مايو 2015، وتم القبض على أحد العناصر الإرهابية بعدها بدقائق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المستشار معتز خفاجي رئيس محكمة الجنايات غرفة عمليات رابعة قضايا المستشار معتز خفاجي المستشار معتز خفاجی جنایات أمن الدولة محکمة الجنایات

إقرأ أيضاً:

الدستورية: اختصاص الجنايات بنظر الجنح في قضايا النشر لا يخالف الدستور

قضت المحكمة الدستورية العليا، اليوم السبت، برفض الطعن على نص الفقرة الأولى من المادة 214 والمادتين 215 و216 من قانون الإجراءات الجنائية، فيما تضمنته من إسناد الاختصاص بنظر الجنح التي تقع بواسطة الصحف أو غيرها من وسائل النشر، عدا المضرة بآحاد الناس، إلى محكمة الجنايات.

وشيدت المحكمة، قضاءها على سند من القول بأن إسناد الفصل في تلك الجنح إلى محكمة الجنايات قد جاء مراعاة لما يستوجبه القضاء في هذه الجريمة من الوقوف على حدود إباحة الفعل، التي تتساند إلى حرية الرأي والحق في التعبير، وهما من الحقوق الشخصية التي لا تقبل تعطيلًا ولا انتقاصًا. وهو حال يغاير ارتكاب هذه الجريمة في حق آحاد الناس، والتي لا تقتضي تقصي سبب الإباحة المار ذكره، وهو ما حدا بالمشرع إلى اسناد الاختصاص بنظر الجنح التي تقع بواسطة الصحف، عدا المضرة بآحاد الناس، إلى محكمة الجنايات لما يتمتع به قضاتها من خبرات قضائية متراكمة تؤهلهم للفصل في جريمة خصها المشرع بسبب إباحة لم يقرره لغيرها من جرائم الباب السابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات، وقد جاء هذا التنظيم في إطار السلطة التقديرية للمشرع وقام على أسباب موضوعية تبرره.

صرح بذلك المستشار محمود محمد غنيم، نائب رئيس المحكمة، ورئيس المكتب الفني بها.

اقرأ أيضاًاليوم.. محاكمة 22 متهمًا في قضية الهيكل الإداري للإخوان

رقم صادم.. 200 ألف حالة إصابة بالسكتة الدماغية سنويا في مصر

حدث وأنت نائم| ضبط شخص يدير كيانا تعليميا وهميا.. وقوافل إنسانية من «الداخلية» لـ المناطق الحضارية الجديدة

مقالات مشابهة

  • عاجل.. تأجيل محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانة جانيت لـ 4 سبتمبر
  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية «جانيت» لجلسة 4 سبتمبر المقبل
  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية جانيت لـ4 سبتمبر
  • الدستورية: اختصاص الجنايات بنظر الجنح في قضايا النشر لا يخالف الدستور
  • اختصاص الجنايات بنظر جنح الصحف لا يخالف أي حكم دستوري
  • اليوم.. محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية جانيت
  • محكمة الجنايات تحدد اليوم مصير قاتل الطفلة السودانية جانيت
  • قطار محاكمات الأسبوع| محاكمة المتهم بقتل الطفلة السودانية وربة منزل قتلت زوجها بمساعدة شقيقه الأبرز
  • الجنايات تنظر محاكمة قاتل الطفلة السودانية جانيت
  • محكمة النقض تؤكد الحرص على نقل خبراتها للدول الإفريقية الصديقة