صدى البلد:
2024-07-01@18:12:08 GMT

JPMorgan: خام برنت قد يقفز لـ150 دولارا بحلول 2026

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

يرى بنك JPMorgan أن أسعار النفط المرتفعة حالياً لديها القابلية لمزيد من الزيادة الفترة المقبلة، وأن خام برنت قد يرتفع وصولاً إلى 150 دولاراً للبرميل.

ووفقاً لكريستيان مالك المحلل لدى المصرف الأمريكي، فإن صدمات السعة الإنتاجية على المدى القريب إلى المتوسط، والتحول بعيداً عن الاستثمارات في قطاع الهيدروكربونات قد يقود سعر خام برنت في النهاية إلى 150 دولاراً للبرميل.

وتسببت أسعار النفط المرتفعة مؤخراً بسبب تخفيضات الإنتاج من جانب أوبك، وارتفاع الطلب، في تأجيج المخاوف التضخمية، كما أثارت مخاوف من أن معدلات الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول.

وتعد بيئة معدل الفائدة المرتفع لفترة أطول أحد العوامل الرئيسية وراء نظرة JPMorgan الصعودية للأسعار، إذ يرى أن تلك البيئة ستؤدي إلى كبح الاستثمارات الرأسمالية المخصصة لاستكشاف وإنتاج الطاقة.

كما أشار مالك إلى عامل آخر وهو الضغوطات السياسية والمؤسسية التي تسرع التحول بعيداً عن الهيدروكربونات.

لذلك يرى أن متوسط سعر خام برنت سيتراوح ما بين 90 إلى 110 دولارات للبرميل في 2024، وبين 100 و120 دولاراً للبرميل في 2025، قبل أن يسجل 150 دولاراً بحلول 2026.

ووفقاً لتلك التقديرات، فإن التفاوت ما بين المعروض والطلب العالمي سيستقر عند 1.1 مليون برميل يومياً في 2025، ويزداد إلى 7.1 مليون برميل يومياً في 2030.

كما أشارت التقديرات إلى أن خام برنت سيسجل مستويات 80 دولاراً للبرميل على المدى الطول، رغم مخاطر أن يسجل سعر الخام حوالي 100 دولار للبرميل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استثمارات ارتفاع الطلب الاستثمارات الإنتاج خام برنت

إقرأ أيضاً:

لجنة المعلمين السودانيين: التقديرات تشير إلى «300» مدرسة سودانية في مصر

 

قال المتحدث باسم نقابة المعلمين السودانين، سامي الباقر  إن التقديرات تشير إلى وجود ما لا يقل عن 300 مدرسة سودانية للتعليم الأساسي في مصر.

الخرطوم ــ التغيير

حيث يلتحق بهذه المدارس عدد كبير من الطلاب السودانيين الذين يسعون للحصول على التعليم الأساسي والمتوسط، وفقًا للإحصائيات الأخيرة.
وقال الباقر بحسب «المصري اليوم»، اليوم، إنه رغم هذه الأعداد الكبيرة، لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه هذه المدارس.

في الوقت الذي توفر فيه المدارس السودانية بيئة تعليمية للطلاب، يظل عدد الطلاب في الفصول الدنيا من جميع المراحل التعليمية غير محدد بدقة، مما يثير القلق بشأن القدرة على تلبية احتياجاتهم التعليمية بشكل فعال.
وأشار إلى أن المعلمين السودانيين يواجهون تحديات مماثلة، حيث لا توجد إحصائيات دقيقة حول عدد المعلمين العاملين في هذه المدارس.

وفي هذا السياق، أكد مسؤولون في لجنة المعلمين السودانيين أنهم يعملون حاليًا على حصر عدد المعلمين لتوفير بيانات أكثر دقة تساعد في تحسين عملية التعليم.

غلق المدارس السودانية

جدير بالذكر أن أحياء القاهرة والجيزة شنّت حملات موسعة ضد مدارس التعليم الأساسي السودانية في مصر خلال الآونة الأخيرة لعدم تطابق المدارس مع اللوائح المصرية الإدارية المتخصصة بالمدارس، في الوقت الذي أعلنت المدارس السودانية احترام القرار والعمل على توفيق أوضاعها خلال الفترة المقبلة.

وكان قد أعلنت المستشارية الثقافية لسفارة السودان بمصر بمتابعتها بصورة لصيقة التطورات الأخيرة الخاصة بإغلاق بعض المدارس السودانية بمحافظة الجيزة ، بما فيها مدرسة الصداقة التابعة للسفارة السودانية رغم أنها المدرسة الوحيدة التي لديها ترخيص للعمل .

وقالت المستشارية الثقافية للسفارة السودانية بالقاهرة في بيان إنها على تواصل دائم مع السلطات المصرية لإيجاد حلول لأزمة إغلاق المدارس و تقنين أوضاعها وفقاً لشروط ممارسة النشاط التعليمي للمدارس الخاصة الأجنبية بجمهورية مصر .

و علمت «التغيير» أن سفير السودان لدى القاهرة، الفريق أول ركن عماد عدوي، رفع مذكرة إلى وزارة الخارجية المصرية بشأن قرار القاهرة، بإغلاق جميع المدارس السودانية في محافظتي القاهرة والجيزة.

وأفادت مصادر داخل مدرسة الصداقة بأن السفارة تولي هذا الأمر اهتماماً كبيراً، نظراً لأن المؤسسة تابعة لسفارة جمهورية السودان وتتمتع بحصانة كاملة.

وأشارت المصادر إلى أن المشكلة تكررت عدة مرات، مما دفع السفارة إلى التدخل لحلها بشكل خاص فيما يتعلق بمدرسة الصداقة، ومن ثم معالجة الوضع لباقي المدارس السودانية المشمولة بقرار الإغلاق.

الوسومإغلاق المدارس السودانية لجنة المعلمين السودانيين مخالفة

مقالات مشابهة

  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • لجنة المعلمين السودانيين: التقديرات تشير إلى «300» مدرسة سودانية في مصر
  • بعد ارتفاعات شهر يونيو.. استقرار أسعار النفط عالميا
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • في طنجة.. أخنوش ينوه بجهود مهندسي الأحرار ويدعو إلى مضاعفة عددهم بحلول 2026
  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين
  • التاكسي الذكي.. سينما متحركة