أنقرة (زمان التركية) – كشف جولدمان ساكس، البنك الاستثماري الأمريكي المتعدد الجنسيات، توقعات جديدة لمعدل التضخم النقدي في تركيا بنسبة 70 في المئة في نهاية العام بعد قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة.

وأعد جولدمان ساكس، تقريرًا جديدًا بعد زيادة أسعار الفائدة التي بلغت 500 نقطة أساس من قبل البنك المركزي، وأعلن جولدمان ساكس، أنه يتوقع نسبة تضخم تصل إلى 70 في المئة حتى نهاية العام في تركيا.

وأشار التقرير الذي كتبه الاقتصاديان كليمنس غراف وباشاك إديزجيل من جولدمان ساكس إلى أن سعر الفائدة على الإقراض الأسبوعي للبنك المركزي أصبح “أداة أكثر أهمية في استهداف التضخم”. 

ووفقًا لتقارير بلومبرج، يتوقع جولدمان ساكس أن يواصل البنك المركزي زيادة أسعار الفائدة على مدار بقية العام.

 

وفي جلسة لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي أول أمس برئاسة حفيظة جاي إركان، تم رفع أسعار الفائدة على الإقراض الأسبوعي بنسبة 500 نقطة أساس إلى 30 في المئة، ومع هذه الزيادة، ارتفعت أسعار الفائدة التي تم رفعها خلال الأشهر الأربعة الأخيرة بإجمالي 2150 نقطة أساس.

 

Tags: التضخم في تركياتركياجولدمان ساكس

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التضخم في تركيا تركيا جولدمان ساكس أسعار الفائدة البنک المرکزی جولدمان ساکس

إقرأ أيضاً:

في قراءة أخيرة.. اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني

سجل الاقتصاد الأميركي نموا في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 3 بالمئة، وذلك في قراءة أخيرة لم تختلف عن القراءة السابقة.

وكان مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأميركية قد أعلن في تقديره الثاني للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني، في أغسطس، أن الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد في العالم قد ارتفع بمعدل سنوي بلغ ثلاثة بالمئة في الربع الماضي، في تعديل بالزيادة فوق نسبة 2.8 بالمئة التي أشارت إليها التقارير في الشهر الماضي.

ونما الاقتصاد بمعدل 1.4 بالمئة في الربع الأول من 2024.

وخلال سبتمبر الجاري، قررت لجنة السياسة النقدية لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض معدلات الفائدة بمقدار  50 نقطة أساس لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات، لتصل الفائدة إلى مستوى 4.75 إلى 5 بالمئة، في خطوة تمثل تيسيرا نقديا بعد تراجع معدلات التضخم في البلاد.

وقال صناع السياسات في لجنة تحديد أسعار الفائدة بالبنك المركزي الأميركي في بيان: "لقد اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك على نحو مستدام صوب النسبة المستهدفة عند 2 بالمئة، وتقدر اللجنة أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبا".

ويرى صناع السياسات أن سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي سينخفض نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام، ونقطة مئوية كاملة أخرى في 2025، ونصف نقطة مئوية نهائية في 2026 لينتهي في نطاق 2.75 إلى 3.00 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • أسعار فائدة شهادات البنك الأهلي اليوم.. أبرزها البلاتينية والخماسية
  • الدولار يهبط بعد انحسار تأثير بيانات اقتصادية أميركية قوية
  • الفضة بأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية الذهب
  • أسعار الطماطم في عدن تحلّق إلى مستويات قياسية
  • اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني
  • ارتفاع الذهب العالمي وسط توقعات بتراجع الفائدة.. سعر الأوقية سجل 2680 دولارًا
  • في قراءة أخيرة.. اقتصاد أميركا ينمو 3% في الربع الثاني
  • للمرة الثالثة.. البنك الوطني السويسري يقرر خفض سعر الفائدة
  • المركزي السويسري يخفض الفائدة للمرة الثالثة في 2024