RT Arabic:
2024-06-29@15:11:05 GMT

نتنياهو يهدد إيران بـ"النووي".. ومكتبه يصحح

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

نتنياهو يهدد إيران بـ'النووي'.. ومكتبه يصحح

شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة مواجهة إيران بـ"تهديد نووي ذي مصداقية" قبل أن يصحح مكتبه التعبير موضحا أنه خطأ في القراءة، وأن المقصود "تهديد عسكري".

إقرأ المزيد نتنياهو: السلام مع الدول العربية سيزيد من احتمالات التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة، قال نتنياهو إن التهديد الذي يشكله الزعماء الدينيون في طهران يدفع إسرائيل إلى التقارب مع العالم العربي، حيث باتت حكومته على أعتاب التطبيع مع السعودية.

ونتنياهو الذي طالما استخدم منصة الأمم المتحدة للتحذير من الخطر الذي تمثله إيران توقف برهة خلال إلقاء كلمته من على منبر الجمعية العامة، حين بدا وكأنه يهدد بشن هجوم نووي في حال سعت طهران لإنتاج قنبلتها الذرية.

وقال نتانياهو "طالما أنا رئيس حكومة إسرائيل، سأبذل كل ما في قدرتي لأمنع إيران من التزود بسلاح نووي". وأضاف "قبل كل شيء، يجب مواجهة إيران بتهديد نووي ذي مصداقية".

بعد وقت قصير على ذلك، أكد مكتب نتنياهو في القدس أن نص الخطاب المكتوب يتحدث عن تهديد "عسكري"، لا "نووي"، مشيرا الى أنه "خطأ في القراءة".

وتابع "يتمسك رئيس الوزراء بالنص الأصلي لخطابه".

ووفق وكالة فرانس برس، فإنه يُعرف على نطاق واسع بأن لإسرائيل برنامجا نوويا عسكريا، لكنها لا تقر بذلك. واعتبارا من يناير، يقدر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام الذي يراقب النزاعات والتسلح مخزون إسرائيل بنحو 90 رأسا نوويا.

من جهتها تنفي طهران سعيها لامتلاك سلاح نووي، لكنها قامت بانتهاك القيود المفروضة على تخصيب اليورانيوم وفق اتفاق عام 2015 النووي في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه وإعادة فرضه عقوبات شاملة على إيران.

وقال ريتشارد غوان الذي يتابع شؤون الأمم المتحدة في مجموعة الأزمات الدولية إن ارتكاب زعماء لأخطاء خلال قراءة الخطب ليس أمرا غير مألوف، مضيفا أنه "ليس سرا أن إسرائيل تملك قوة ردع نووية خاصة بها. لكنني لا أعتقد أن نتنياهو كان يخطط للإعلان عن أسلحته النووية في الأمم المتحدة".

المصدر: أ ف ب 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار إيران اتفاق ايران النووي الأمم المتحدة الاسلحة النووية الملف النووي الإيراني بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية

سلطت صحيفة إسرائيلية، الضوء على القلق الذي ينتاب تل أبيب، بسبب المخاوف المتزايدة من محاولة إيران حصولها القريب على "القنبلة النووية".

واهتمت صحيفة "إسرائيل هيوم" بتصريحات وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت الذي يزور الولايات المتحدة، ويبحث مع المسؤولين الأمريكيين الحاجة للعمل على عجل وبحزم ضد البرنامج النووي الإيراني.

وقال غالانت: "نحن نقف أمام مفترق اتخاذ قرارات ستؤثر على الشرق الأوسط كله"، مضيفا أن "هذا هو الوقت للإيفاء بتعهدات كل الإدارات الأمريكية في السنوات الأخيرة، بمنع النووي عن إيران (..)، في هذا الموضوع الزمن ينفذ".

وأوضحت الصحيفة أن الخلفية لهذا الطلب العلني الذي تقدم به غالانت لنظيره الأمريكي، هو التخوف الإسرائيلي من "اقتحام إيراني قريب وسريع لنيل سلاح نووي".

وتابعت: "حسب التقدير فإن ميل الانتخابات في الولايات المتحدة، مثلما هو العبء المتراكم على إسرائيل كنتيجة للحرب، سيؤديان بالإيرانيين إلى الاستنتاج بأن الزمن القريب هو الصحيح بالنسبة لهم للاقتحام إلى النووي".



ولفتت الصحيفة إلى أن غالانت يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان في لقاء يعتبر مهما، إذ سيتلقى فيه غالانت تحديثات ويعرض موقف إسرائيل في المواضيع الحرجة المرتبطة بالحرب، وعلى رأسها تحرير إرساليات السلاح التي تؤخرها الإدارة الأمريكية.

ونوهت إلى أن اللقاء ستضمن أيضا النهاية القريبة للعملية العسكرية في رفح، والانتقال إلى المرحلة التالية من الحرب، إضافة إلى "إمكانية توسع المعركة في الشمال وصفقة المخطوفين".

وشدد غالانت في تصريحاته التي أطلقها في واشنطن، على ضرورة الحل السريع للخلافات بين واشنطن وتل أبيب، والعودة إلى الموقف المشترك، لمواجهة الصواريخ والهجمات السياسية.

من جانبه، ذكر وزير الدفاع الأمريكي أوستن أنهم يقفون ضد مساعي إيران للحصول على سلاح نووي، لكنه أشار في الوقت ذاته على أن حربا بين لبنان وإسرائيل ستشكل كارثة على لبنان، وستكون "هدامة" للإسرائيليين، فالدبلوماسية هي الطرق الأفضل لمنع تصعيد إضافي.

مقالات مشابهة

  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • قلق إسرائيلي من توجه إيراني قريب لإنتاج القنبلة النووية
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • ردا على التصعيد النووي.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على طهران
  • العثور على قنبلة أمام منزل نتنياهو
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • انسحاب مرشحين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • مخاوف كبرى في إسرائيل من حصول مصر والسعودية على “سلاح نووي”
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"