كشفَ المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي عن "تزايد عمليات نسخ الكتب وإعادة طبع الكتب المدرسية الصادرة عن المركز التربوي للبحوث والإنماء في الآونة الأخيرة، وآخرها حتى اليوم كتاب التربية الوطنية والتنشئة المدنية الموحد المحصور بالمركز التربوي بناء للدستور واتفاق الطائف".   ولفت المكتب إلى أنه "تمّ رصد كتاب التربية مطبوعاً وعليه غلاف يحمل صورة مبنى الأمم المتحدة وعلم إسرائيل من بين أعلام دول العالم"، وأضاف: "إزاء ذلك، كلف وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفيسورة هيام إسحق والدائرة القانونية في المركز القيام بالإجراءات القانونية والملاحقة القضائية لجميع الذين أقدموا على النسخ والطبع والتشويه غير البريء لكتاب التربية الموحد ولانتهاك الحق في إنتاج سلاسل الكتاب المدرسي الوطني الصادرة عن المركز التربوي للبحوث والإنماء حصرا.

وذلك على غرار الإجراءات التي كان اتخذها المركز منذ فترة بحق دور النشر التي أنتجت كتبا مدرسية بطريقة غير قانونية وتم تنفيذ الإنذارات والأحكام بحقها بصورة حازمة وحاسمة".
 
وتابع: "كذلك، كلف الحلبي رئيسة المركز متابعة رصد حركة تزوير الكتب وتشويه مضامينها، وذلك بالتعاون مع نقابة الناشرين التي تتواصل بصورة مستدامة مع المركز التربوي ووزارة التربية لضبط هذا التفلت وانتهاك الملكية الفكرية والحق القانوني في الإنتاج".

وختم البيان: "وحذر المدارس من مغبة اعتماد مثل هذه الكتب، مطالبا السلطات الأمنية بالتحرك منعا لهذا التفلت ، الذي تسببت به أساسا الأوضاع الاقتصادية وانحدار قيمة الليرة تجاه الدولار وعدم تقدم أي شركة أو دار نشر للمشاركة في المناقصات المخصصة لطباعة الكتاب الوطني نظرا لكونها بالليرة اللبنانية".  
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المرکز التربوی

إقرأ أيضاً:

فيديوهات تُوثق سقوط صواريخ إيرانية على شوارع إسرائيل.. انفجارات كبرى

أظهرت مقاطع فيديو سقوط صواريخ إيرانية في مختلف شوارع إسرائيل خلال الساعات الماضية، ما أسفر عن إصابة بعض المستوطنين الإسرائيليين والمباني.

واستهدفت الصواريخ الإيرانية 3 قواعد عسكرية في محيط تل أبيب، بحسب ما أعلنه الحرس الثوري الإيراني في بيان، مضيفًا: «استهدفنا قواعد جوية استخدمت في التآمر والتخطيط لاغتيال هنية ونصرالله وقادة عسكريين في حزب الله».

ورغم اعتراض الدفاع الإسرائيلي بعض الصواريخ الإيرانية، إلا أن الشظايا التي سقطت على الأرض تسببت في أضرار كبيرة.

يا قوة الله..
صاروخ إيراني يستهدف منشأة إسرائيلية بشكل مباشر pic.twitter.com/gD7c0na77q

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) October 1, 2024 إصابة عدد من المستوطنين الإسرائيليين

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، إن عددا من الأشخاص أصيبوا وهم في طريقهم إلى المنطقة الآمنة والملاجئ، كما سقطت عدة صواريخ في رام الله المحتلة.

وذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن مبنى في تل أبيب أصيب بصاروخ، كما أعلنت «نجمة دواد الحمراء» وهي منظمة طبية إسرائيلية، إن 3 أشخاص أصيبوا بجروح، كما جرى الإبلاغ عن مقتل شخص بشظية اعتراضية.

الصواريخ شديدة التدمير

ما هذا يا رجل! pic.twitter.com/4aP0iVhcls

— Not Mostafa (@MostafaWhispers) October 1, 2024 أول تعليق من المرشد الإيراني آية الله خامنئي على الهجوم

وفي أول تعليق من المرشد الإيراني آية الله خامنئي على الهجوم الإيراني، كتب عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» بعد دقائق من الضربة الإيرانية التي استهدفت إسرائيل: «نصر من الله وفتح قريب.. النصر حليف أهل الحق».

ونشر «خامنئي» صورًا من لقاءاته المتعددة مع قائد الحرس الثوري الإيراني السابق قاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المتحدة في 2020، ولقطات أيضًا من لقاءات مع إسماعيل هنية، وصورًا للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، ثم أظهرت اللقطات الضربات الإيرانية ضد إسرائيل ومشاهد من خطابات سابقة لـ«خامنئي».

مقالات مشابهة

  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • الليلة الحاسمة: إسرائيل تستعد لضربات كبرى في الشرق الأوسط بعد هجوم إيراني صاروخي!
  • فيديوهات تُوثق سقوط صواريخ إيرانية على شوارع إسرائيل.. انفجارات كبرى
  • أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في ندوة توعوية بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط  
  • الراعي التقى نقيب المعلمين.. وبحث في الوضع التربوي
  • بصورة وأغنية.. محمد إمام يدعم لبنان بعد الهجوم البري للعدوان الإسرائيلي
  • السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة
  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • سجل الآن بالوظائف الشاغرة.. عبر منصة التوظيف وزارة التربية الوطنية بالجزائر
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية