السبت, 23 سبتمبر 2023 10:14 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أكد وزير الموارد المائية ،عون ذياب ،اليوم السبت ،ان الوزارة بصدد إيجاد فرص لتطوير نهر العشار ، مبيناً ان الهدف من زيارة ناظم العشار ونهر العشار في منطقة نضران هو للاطلاع على واقع المياه بصورة مباشرة والذي تعرض الى حالات من الاهمال.

وقال ذياب في مؤتمر صحفي حضرة مراسل /المركز الخبري الوطني/: إن “الوزارة سيكون لها توجيه بشأن تغير محطات الضخ في نهر العشار من محطات تعمل على الوقود الى محطات كهربائية وكذلك تغير نوعية المياه داخل نهر العشار حيث ان هناك بعض المناطق تحتاج الى تهذيب وازالة ويجب ان يكون هماك تعاون في ذلك”.

وفيما يخص منطقة نضران ، قال وزير الموارد المائية ان ” منظمة اليونسكو قامت بتأهيل البيوت الاثرية في هذه المنطقة وكذلك الحكومة المحلية”، مؤكدا بان الوزارة “يجب ان يكون لها دور في ذلك من خلال تطوير العمل وربطها بنهر الخندق وازالة الاختناقات لتكون المياه جارية”.

ووصف ذياب مياه شط العرب بـ’المياه الجيدة’، معتبراً ان هذه السنة نموذجية من خلال عودة الاحياء المائية، مردفاً ان “هذه الحالة يجب ان تكون مستدامة ومستقرة وهذا ما تعمل عليه الوزارة من خلال استمرار التفاهم مع الجانب الايراني وابقاء نهر الكارون مفتوح مما اثر بصورة ايجابية لمياه شط العرب وكذلك على اهوار الجبايش التي يعتبر وضعها الحالي منتعش خصوصاً هور الصلال والمسحب والشافي”.

واشار ذياب الى ان “العمل في قناة البدعة الانبوبية لم يتوقف ولكن كان هناك اعادة لبعض التصاميم وضغط الكلف المالية وتغير الاعمال الغير ضرورية”.

وفيما يتعلق بالخطة الزراعية أوضح ذياب ،ان “الوزارة اقرت الخطة الزراعية من خلال اجتماع اللجنة العليا مع وزير الزراعة والتي ستبدأ في الاول من الشهر المقبل بتوزيع البذور و سنطلق المياه في الخامس عشر من الشهر ذاته”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

"الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان، لافتاً إلى أنه تم تدشين مشروع يهدف إلى إزالة الحشائش المائية و العوائق من مجرى بحر الغزال.

وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المشروعات التي يتم تدشينها منحة مصرية لدعم الأشقاء في جنوب السودان، مؤكداً أن تنفيذ أعمال التطهير في مجرى بحر الغزال لمسافة 15 كيلو متر بعرض 50 متراً من إجمالي 30 كيلو متراً.

وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إلى، أن المشروع يفتح المسار للسفن و المراكب و يتيح للمواطنين ممارسة مهنة الصيد في مجرى بحر الغزال، مضيفاً أن هناك حفاوة كبيرة من كبار المسئولين في جنوب السودان  بدور مصر في تدشين المشروعات.


وتابع المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري، أن غداً سيتم تدشين حفر أبار جوفية جديدة في جنوب السودان.

قال المهندس محمد غانم المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية والري، إن هناك علاقة قوية تربط بين مصر و جنوب السودان ، مؤكداً أن زيارة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري إلى جنوب السودان إستغرقت 4 أيام.


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك تدشين مشروعات جديدة في جنوب السودان، لافتاً إلى أن الدكتور هاني سويلم أفتتح مركز التنبؤ بالأمطار و التغيرات المناخية بجنوب السودان.


وأشار المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري إلى، أن تدشين المشروع يعكس التزام مصر وجنوب السودان بتعزيز شراكتهما الأستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً أنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان.

وزير الري: مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان
استقبل الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والوفد الرسمي المرافق له، وذلك بحضور السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، في إطار زيارة وزير الري لدولة جنوب السودان.

وخلال اللقاء أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء الدكتور رياك مشار، مؤكداً عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على كافة الأصعدة خاصة التعاون في مجال الموارد المائية والري، مستعرضا موقف المشروعات التنموية التي قامت مصر بتنفيذها وتلك التي سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال.

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • كربلاء.. الجداول الناشفة لا تعني وجود أزمة وجريان المياه لن يكون دائميًا بعد الان
  • شملت ردم بحيرات اسماك ودفن آبار.. أزالة 24 الف تجاوز على المياه
  • وزير الماء : المغرب يفقد 1.5 مليون متر مكعب من المياه يومياً بسبب التبخر
  • البصرة.. تسجيل حادث غرق في منطقة العشار أثناء السباحة
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان
  • البُنى الأساسية للموارد المائية في ولاية مطرح