ندد المجلس العسكري الذي أمسك بزمام السلطة في النيجر بما أسماها "التصرفات الغادرة" للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، متهما إياه بأنه "عرقل" مشاركة ممثل المجلس بالجمعية العامة.

وقال المجلس الذي يدير البلاد بعد انقلاب نفّذه في تموز/ يوليو الماضي: إن "المجلس الوطني لحماية الوطن وحكومة جمهورية النيجر يدعوان المجتمع المحلي والدولي إلى أن يكونا شاهدين على التصرفات لغوتيريش التي من شأنها تقويض أي جهد لإنهاء الأزمة في بلادنا".



واعتبر المجلس أن غوتيريش "ارتكب خطأ في ممارسة مهمته، من خلال عرقلته المشاركة الكاملة للنيجر في الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف المجلس في بيانه أن النيجر "ترفض وتدين بشدة هذا التدخل الواضح من جانب غوتيريش في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة.

وندد بما اعتبره "تواطؤ فرنسا واثنين من رؤساء الدول الناطقة بالفرنسية في غرب أفريقيا"، دون تسميتهما.


في غضون ذلك استعرض وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن مع ممثلين عن دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، إضافة إلى موريتانيا، الأزمة السياسية في النيجر.

وأشار إلى الخطوات التي اتخذتها واشنطن لدعم ضغط المجموعة على المجلس الوطني لاستعادة الديمقراطية، بما في ذلك تقييد أكثر من 600 مليون دولار من المساعدات الأمنية والتنموية، إضافى إلى تعليق اتفاقيات.

وشهدت النيجر انقلابا عسكريًا في 26 تموز/ يوليو الماضي قاده الجنرال عبد الرحمن تياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، وأطاح بالرئيس محمد بازوم.     

والثلاثاء الماضي، انطلقت اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78 في نيويورك، بحضور قادة وزعماء العالم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غوتيريش الأمم المتحدة النجير غوتيريش تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يتهم إسرائيل بنشر معلومات مضللة عنه

اتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل بنشر معلومات مضللة عنه خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وفي مؤتمر صحفي عن نزاهة المعلومات، الاثنين، قال غوتيريش "سمعت نفس المصدر مرات عديدة يقول إنني لم أهاجم حماس قط، ولم أدن حماس قط، وإنني من أنصار حماس"، في إشارة إلى إسرائيل دون أن يذكرها بالاسم.

وأضاف "وجهت إدانات لحماس 102 مرة، منها 51 مرة في خطابات رسمية، والباقي على منصات تواصل اجتماعي مختلفة.. دائما ما تنتصر الحقيقة في النهاية".

وكان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان قال إن تنديدات غوتيريش "هراء".

وأضاف: "هدفه الوحيد مساعدة حماس على النجاة من هذه الحرب. ونرى أنه من المشين أن يرفض الأمين العام الالتزام بمعايير الأمم المتحدة ويرسم صورة مشوهة للأحداث على الأرض.. أنطونيو غوتيريش متواطئ في الإرهاب ويجب أن يستقيل اليوم".

وخلال الحرب الجارية في قطاع غزة ساءت العلاقات المتوترة بالفعل بين الأمم المتحدة وإسرائيل منذ فترة طويلة.

واتهمت إسرائيل الأمم المتحدة بالتحيز ضدها كما اتهمت موظفي المنظمة بالعمل مع حماس ومسلحين آخرين.

وتحقق الأمم المتحدة في بعض تلك الاتهامات، لكنها قالت في كثير من الحالات إنها لم تتلق أدلة من إسرائيل.

ونشرت الأمم المتحدة الإثنين مجموعة مبادئ لمكافحة المعلومات المضلّلة التي تنشر عبر الإنترنت، ولإصلاح النموذج الإعلاني لشبكات التواصل الاجتماعي.

وقال غوتيريش إن هناك "مليارات الأشخاص عرضة لروايات كاذبة وتحريفات وأكاذيب"، بحسب ما نقل عنه موقع الأمم المتحدة على الإنترنت.

وأوضح أن المعلومات المغلوطة والمضللة، وخطاب الكراهية، تغذي التحيز والعنف، وتزيد حدة الانقسامات والصراعات، وتشوه سمعة الأقليات، وتهدد نزاهة الانتخابات. 

وأشار إلى أن التهديدات لسلامة المعلومات ليست جديدة، لكنها تتكاثر وتتوسع بسرعة غير مسبوقة على المنصات الرقمية، مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وعند سؤاله عن قضية الترويج لمعلومات مضللة بشأن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) على سبيل المثال، ودور الدول الأعضاء في التصدي للمعلومات المضللة والمغلوطة، قال غوتيريش إن الدول الأعضاء لديها مصلحة خاصة في عدم الترويج للمعلومات المضللة، "لأن الحقيقة ستُكتشف عاجلا أم آجلا".

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • غوتيريش: العوائق كثيرة أمام دخول المساعدات لأهالي غزة
  • واشنطن تحاول إيجاد بدائل جديدة في أفريقيا بعد قرار سحب قواتها من النيجر
  • رسالة من بوحبيب إلى غوتيريش بشأن اليونيفيل.. ماذا جاء فيها؟
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه من الاحتلال
  • غوتيريش يتهم إسرائيل بنشر معلومات مضللة عنه
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه ضد الاحتلال
  • نيبينزيا: رد الأمانة العامة للأمم المتحدة على الهجوم على سيفاستوبول مثال على ازدواجية المعايير
  • نيبينزيا: ازدواجية المعايير واضحة في رد فعل الأمم المتحدة تجاه الهجوم الإرهابي على سيفاستوبول
  • الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت»