أقامت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، حفلاً تكريمياً للجهات المشاركة في استضافة أعمال لجنة التراث العالمي في دورتها الموسعة الـ45 المقامة في الرياض، بحضور حشد واسع من ضيوف اليونسكو، ومسؤولين في القطاعات الثقافية والإعلامية.

وتم خلال الحفل الكشف عن قصة شعار الدورة الذي حمل رموز التراث المادي وغير المادي السعودي المصنفة لدى اليونسكو، مثل الحجر والدرعية وواحة الأحساء والقط العسيري، قبل أن يتم تكريم المشاركين في التنظيم مثل وزارة الخارجية، ووزارة الإعلام، والمتحف الوطني، وهيئة التراث، وهيئة الفنون المسرحية والأدائية، ودارة الملك عبدالعزيز، وسدايا، وغيرها من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية.

وقدمت أوركسترا السعودية خلال الحفل عرضاً موسيقياً، تضمن مزيجاً من الألحان الفولكلورية والتقليدية، بمشاركة فرقة الأوركسترا والكورال الوطني، التي عادت لتوها من نيويورك بعد جولة واسعة في كل من المكسيك ولندن وباريس؛ بهدف التعريف بروائع الموسيقى والفنون الأدائية السعودية.

كما استعرضت الفرقة مجموعة من الفنون الأدائية والشعبية، مثل فن السامري، والدانة، والربش، والينبعاوي، وعدد من المعزوفات والإيقاعات الشرقية والسعودية.

يذكر ان لجنة التراث العالمي أدرجت في الأيام الماضية ضمن دورتها الموسعة في المملكة (47) موقعاً ثقافياً وطبيعياً لقائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، كما شهدت إدراج مواقع تراثية لقائمة المواقع المعرضة للخطر، إضافة إلى مشاورات ونقاشات عدة بشأن التراث العالمي ومستقبله في كل الأقطار.

روائع الأوركسترا السعودية تودع ضيوف التراث العالمي في الرياض.https://t.co/0KbPxvl5no#واس_عام pic.twitter.com/aA5NRdP6ka

— واس العام (@SPAregions) September 22, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: التراث العالمی

إقرأ أيضاً:

3 نعوش من قرية واحدة.. «سنتريس» تودع ضحايا الإقليمي بالدموع

في مشهد مهيب، ودع أهالي قرية سنتريس جنوب أشمون بالمنوفية، جثامين 3 ضحايا، الذين لقوا مصرعم إثر حادث تصادم سيارة نقل مع سيارة أعلى طريق الدائري الإقليمي بنطاق مركز الباجور أمس الخميس.

وشهد تشييع جثامين الضحايا تجمع المئات من أهالي البلدة والقرى المجاورة، وسط صراخ وانهيار أهالي الضحايا، عقب صلاة الجنازة عليهم بمسجد سيدي سالم وسط القرية، بعد خروج تصريح النيابة بدفن الجثامين فور توقيع الكشف الطبي لتحديد أسباب الوفاة وإعداد تقرير طبي مفصل عن الحالات، من ثم دفنهم لمثواهم الأخير بمقابر القرية.

تشيع جنازة

الضحايا الثلاث من قرية واحدة «سنتريس» هم «مجدي عابدين» و «عز أبوخليفة» و « محمد عبد العظيم تعيلب» لقوا مصرعهم إثر حادث تصادم سيارة تويوتا بسيارة نقل ثقيل أعلى الطريق الإقليمي بنطاق مركز الباجور فيما نجا 7 آخرين، حال ذهابهم لأداء واجب عزاء.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض
  • في موسم الرياض| السعودية تستضيف بطولة 6 Kings Slam للتنس بجائزة تاريخية
  • لجنة مراكز التحكيم السعودية تختار "المشنوي" رئيسًا و"آل وافي" نائبًا
  • “السينما السعودية: المنجز والتطلع”.. في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • ثاني أجنبي.. وسام أبو علي ينضم لقائمة هدافي الأهلي في السوبر الأفريقي
  • وسط خلو مقعد السعودية.. نتنياهو يُبرز أهمية تطبيع العلاقات مع الرياض: مصالحة بين الإسلام واليهودية
  • 3 نعوش من قرية واحدة.. «سنتريس» تودع ضحايا الإقليمي بالدموع
  • مراكش تستضيف المؤتمر العالمي لمنظمة مدن التراث العالمي لعام 2026
  • منظمة مدن التراث العالمي تختار مراكش لاستضافة المؤتمر العالمي الـ 19 لعام 2026