قال تشيو كو تشنج، وزير الدفاع في تايوان، اليوم السبت، إنَّ تزايد وتيرة الأنشطة العسكرية الصينية حول تايوان في الآونة الأخيرة، يزيد من احتمال خروج الأحداث عن نطاق السيطرة ووقوع اشتباك عرضي، حسبما أفادت "رويترز"،ونقلتها فضائية "القاهرة الاخبارية".

وذكرت تايوان أنَّ الصين أجرت خلال الأسبوعين الماضيين تدريبات عسكرية بالقرب من الجزيرة، شاركت فيها عشرات المقاتلات والطائرات المسيرة، وغيرها من الطائرات وقاذفات القنابل، بالإضافة إلى السفن الحربية وحاملة الطائرات الصينية شاندونج.

وأجرت الصين، التي تعتبر تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي أرضًا تابعة لها، في السنوات الأخيرة العديد من التدريبات المماثلة حول الجزيرة؛ سعيًا لتأكيد مطالبها السيادية والضغط على تايبه.

وردًا على سؤال من الصحفيين على هامش البرلمان عن احتمال وقوع حادث عرضي يثير صراعًا أوسع نطاقًا؛ نظرًا لتكرار الأنشطة الصينية، أوضح وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشنج: "هذا أمر يُقلقنا للغاية".

وأوضح "تشيو" أنَّ مخاطر الأنشطة التي تشمل الطائرات والسفن والأسلحة ستزداد، ويجب على الجانبين الانتباه، ولم تعلق بكين على التدريبات حول تايوان، ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على طلبات للتعليق.

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية أنَّ الصين تجري عادة مناورات واسعة النطاق في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

ونوهت الوزارة إلى أنَّ الصين أوقفت تدريباتها إلى حد كبير، وذكرت أنها لم ترصد سوى طائرتين صينيتين تعملان في منطقة الدفاع الجوي، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت تايوان مرارًا إنها ستلتزم الهدوء ولن تصعد الوضع، لكنها لن تسمح "بالاستفزازات المتكررة" من الصين، التي لم تدخل قواتها حتى الآن المياه الإقليمية أو المجال الجوي لتايوان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تايوان الصين الحكم الديمقراطي الطائرات الصينية

إقرأ أيضاً:

كيف تتغلب إسرائيل على مسيرات حزب الله؟

كشف القائد السابق لمنظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية العميد احتياط ران كوخاف، أن هناك طرقاً للتغلب على مشكلة هجوم الطائرات بدون طيار، والتي هاجمت قاعدة غولاني يوم الأحد الماضي.

وأوضح كوخاف في حديث لصحيفة "جيروزاليم بوست" أن قوات الدفاع الجوي في الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى إيجاد حلول، لأنه تحد كبير للبلاد.

وقال "نحن بحاجة إلى خطوات كبيرة للقيام بذلك، والقضية الأكبر هي تحديد الطائرات بدون طيار أثناء تحليقها في المجال الجوي الإسرائيلي.

كيفية المواجهة

وقال الجنرال الإسرائيلي السابق "يمكننا استخدام الكشف الصوتي، وخفض عتبة الكشف عن الرادار للإعلان عن التهديد، إلى جانب تحسين الاستخبارات، ومحاولة إدخال أنواع مختلفة من الطرق لإسقاطها، من القذائف إلى مدافع فولكان المضادة للطائرات، وجلب المزيد من بطاريات القبة الحديدية، والمزيد من الطائرات المخصصة لمكافحة الطائرات بدون طيار".

ووفقاً لتوصيات كوخاف، أعلنت وزارة الدفاع أمس الثلاثاء أنها عقدت حدثاً يوم الإثنين الماضي لمحاولة تسريع تحديد ونشر أنظمة جديدة للدفاع ضد الطائرات بدون طيار في غضون أشهر.

وفي حين كان بيان الوزارة متفائلاً للغاية بشأن التحرك السريع نحو الحلول، تعرضت مؤسسة الدفاع لانتقادات شديدة لعدة أشهر بسبب تحركها ببطء شديد وبيروقراطيتها المفرطة في التعامل مع تهديد الطائرات بدون طيار.

After several months of delay, Israeli Defense Minister Yoav Gallant tries to fast-track new drone defense system "within months."@jeremybob1 https://t.co/kVYcwQCSKs

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) October 15, 2024 حلول رجعية

فيما قال بعض المسؤولين الدفاعيين الحاليين والسابقين إن المؤسسة معتادة على الأسلحة الباهظة الثمن والمتقدمة وتواجه صعوبة في التكيف مع استخدام حلول رجعية منخفضة التقنية ضد التهديدات منخفضة التقنية مثل العديد من الطائرات بدون طيار البسيطة والرخيصة ولكنها قاتلة.

وقال وزير الدفاع يوآف جالانت، "إن تهديد الطائرات بدون طيار هو تهديد متعدد الساحات ينشأ من إيران، التي تزود لبنان واليمن والعراق بالطائرات بدون طيار، بل وتطلقها بنفسها. لمواجهة هذا التهديد، يجب أن نركز الجهد الوطني لجميع الهيئات التي تتعامل مع القضية لإنتاج حلول تشغيلية بسرعة".

وذكر كوخاف أنه عندما يحدث انفجار في مكان قريب، فقد يكون من الصعب على الرادار وأولئك الذين يراقبون الرادار الحفاظ على الاتصال بطائرات بدون طيار أخرى ربما لم تُضرب.

وتابع "عندما تكون الضربة فوق الأرض، يمكن إرسال فريق بسرعة لتحديد ما إذا كانت الطائرة بدون طيار قد أصيبت وتحطمت".

وأخيراً، قال كوخاف إنه على الرغم من التكلفة العالية للقتال مع حزب الله، حيث يستمر في تحقيق (نجاحات) في قتل أو إصابة الإسرائيليين من وقت لآخر، لا يمكن لجيش الدفاع الإسرائيلي أن يهدأ أو ينهي الحرب قبل الأوان".

وبدلاً من ذلك، قال كوخاف إن على الجيش الإسرائيلي مواصلة الضغط على حزب الله حتى يتم التوصل إلى اتفاق يسمح بالتطبيق الصارم لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 لضمان بقاء حزب الله فعلياً خارج جنوب لبنان، الأمر الذي سيسمح بعد ذلك لسكان شمال إسرائيل بالعودة إلى منازلهم.

فيما صرح المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية، اللواء (احتياط) إيال زامير، أن الوزارة استثمرت مئات الملايين من الدولارات في تطوير وشراء ونشر القدرات الدفاعية على نطاق واسع.

وقال زامير: "ستشكل هذه استراتيجية دفاعية أكثر شمولاً مع نظام الليزر والتقنيات الأخرى التي نطورها".

وأوضح رئيس قسم الدفاع والتسليح، العميد احتياط الدكتور دانييل جولد، "إن المؤسسة الدفاعية ملتزمة بتطوير استجابة دفاعية شاملة لتهديد الطائرات بدون طيار، تعكس نهجنا للتهديدات في الطبقات الجوية العليا بما في ذلك الكشف والتتبع وطبقات الاعتراض".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها تسرع من تطوير تقنيات جديدة لمواجهة هجمات الطائرات المسيرة، مثل الهجوم الذي شنته جماعة حزب الله اللبنانية هذا الأسبوع والذي أسفر عن مقتل أربعة جنود.

It's interesting to note how effective dirt cheap drones are at rapidly depleting air defence systems to the point that restocking them becomes a significant problem and risks rendering such systems as being effectively useless.

This is what is now happening to Israel's Iron…

— The Sirius Report (@thesiriusreport) October 16, 2024

وقالت وزارة الدفاع إنها اختبرت عدداً من التقنيات التي يتم تطويرها من قبل الشركات الإسرائيلية كجزء من "عملية تسريع" لإيجاد حلول جديدة.

وأكدت أنها ستقوم بتحليل النتائج واختيار عدة تقنيات لمزيد من التطوير بهدف نشرها خلال الأشهر القادمة. 

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع بسبب مخاوف الطلب بعد تباطؤ اقتصاد الصين
  • مبعوث الصين للشرق الأوسط: نعارض الأعمال التي تنتهك سيادة لبنان
  • مبعوث الصين: نعارض الأعمال التي تنتهك سيادة لبنان وأمنه
  • ظاهرة غريبة لتحسين الوضع الاقتصادي في الصين.. ما هي طي القدم؟
  • رئيس ملتقى أبين يخاطب العليمي: الوضع في المحافظة يتعقد وقد يخرج عن السيطرة في أي وقت
  • الانتخابات الأمريكية 2024.. بكين لا ترى فرقا كبيرا بين الديمقراطيين والجمهوريين.. تايوان القضية الأكثر حساسية في علاقات الصين والولايات المتحدة
  • بعد تحذير أمريكي بسبب الوضع في غزة.. ما الدول التي تمد إسرائيل بالأسلحة؟
  • الصين: استخدام القوة ضد تايوان "غير مستبعد"
  • كيف تتغلب إسرائيل على مسيرات حزب الله؟
  • الولايات المتحدة تعقد صفقة مع تايوان لتوريد الطائرات المسيرة إليها