رمضان: الهيئة تتطلب تضافرا للجهود بين الدول العربية رمضان: يجب ان يكون هنالك تدخلا مباشرا من قبل جامعة الدول العربية

أكد رئيس المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة ،الدكتور خالد رمضان أهمية إنشاء هيئة عربية لإدارة الأزمات والكوارث، ما يتطلب تضافرا للجهود بين الدول العربية، للتخفيف من وطأة تبعاتها على الدول، خصوصا نتيجة لحجم الخسائر الكبير التي قد تتعرض لها.

اقرأ أيضاً : إطلاق حملة في الأردن لإغاثة متضرري زلزال المغرب وإعصار ليبيا

وقال رمضان لـ"رؤيا" السبت إن المبادرة الأردنية المصرية شانها وضع آلية للتعامل مع الأزمات والكوارث، عبر التدخل المباشر لجامعة الدول العربية بالتنسيق مع الوزراء المعنيين في الدول.
وأشار إلى أن زلزال المغرب وفيضانات ليبيا والخسائر البشرية والمادية وضعت المنطقة العربية في وضع حرج في أسبوع واحد، الأمر الذي يتطلب وضع آليات في ظل وجود تفاهمات ثنائية بين الدول لمواجهة الكوارث والأزمات، وسط موازنات هشة للدول ما يزيد من معاناتها في مواجهة التحديات التي تعصف بها.

زلزال المغرب

وبين رمضان، أن زلزال المغرب الذي أسفر عن مقتل إلى من ألفي شخص قد يكلف 12 مليار، في الوقت الذي تشير التقديرات الأولية بأن إعادة إعمار ليبيا قد تكلف 5 مليارات دولار.

ولفت إلى أن سوريا قد تحتاج إلى 8 مليارات دولار، خلال 3 سنوات عقب الزلزال المدمر الذي تعرضت له قبل أشهر.
وتوقع رمضان أن تكون الاستجابة العربية كبيرة للمبادرة، كونها المنطقة العربية دخلت إلى محلة جديدة، في الوقت الذي لم تكن تعاني فيه الدول من هذا النوع من الكوارث والأزمات، ما يعني ضرورة تبادل الخبرات والمعلومات في هذا الخصوص.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الكوارث الطبيعية جامعة الدول العربية زلزال فيضانات الدول العربیة زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

ليبيا تشارك باجتماع منظمة العمل العربية في القاهرة

شارك وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية علي العابد الرضا، في اجتماعات الدورة 101 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية المنعقدة بالقاهرة.

وتم خلال الاجتماع، “مناقشة جدول الأعمال الذي تضمن عدة بنود هامة، ومن أبرز هذه البنود استعراض التقارير المتعلقة بأنشطة المنظمة وتقييم جهود الدول الأعضاء في تعزيز سياسات التشغيل”.

وبحسب وزارة العمل، “تناولت الاجتماعات التحديات التي تواجه سوق العمل في المنطقة العربية، خاصة الأوضاع الحالية في غزة ولبنان، والاعتداءات الوحشية التي يتعرض لها الشعبان الفلسطيني واللبناني من قبل الكيان الصهيوني”.

كما “تمت مناقشة تأثير الأزمات الاقتصادية والإنسانية على ظروف العمال في هاتين المنطقتين، مع التأكيد على ضرورة دعم العمال وحماية حقوقهم في ظل التحديات الصعبة، وتمم التأكيد خلال الاجتماعات على أهمية تعزيز التضامن العربي وبحث سبل تقديم المساعدة لمعالجة هذه القضايا”، وفق بيان الوزارة.

مقالات مشابهة

  • كلّف العرب كثيرًا.. أنور قرقاش يثير تفاعلًا بتدوينة عن زمن الميليشيات في الدول العربية والمنطقة
  • غطرسة الاحتلال الإسرائيلي تهدد المنطقة.. ونداءات عاجلة من الجامعة العربية لإنقاذ لبنان
  • ليبيا تشارك باجتماع منظمة العمل العربية في القاهرة
  • عبر البحر والجو... ما الذي تفعله الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • الحروب الطويلة والأزمات وأثرها على الاقتصاد العالمي وعلى النسيج الاجتماعي وأمن الدول
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • ليبيا تشارك بورشة عمل حول نزع السلاح في مصر
  • الحكومة توافق على إنشاء خط سكة حديد الروبيكي- العاشر من رمضان- بلبيس
  • الحكومة تقرر إنشاء خط سكة حديد «الروبيكي-بلبيس»
  • الأكاديمية العربية تشارك في اجتماع الأمانة الفنية لمجلس وزراء النقل العرب