بعد الجدل الذي أثير حول توقعاته الأخيرة، قرر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس توضيح الالتباسات والمعلومات الخاطئة المحيطة بتحليله وتوقعاته السابقة بخصوص حدوث تسونامي.

وقام هوغربيتس بنشر تغريدة على منصة "إكس" حيث أعلن عن توضيحاته القادمة والتي من المتوقع أن تكون متاحة بعد ظهر اليوم.

تسونامي

وفي وقت سابق، أوضح هوغربيتس أنه لم يتوقع حدوث تسونامي في الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر، مشيرا إلى أنه تناول زلزال المغرب من منظور تاريخي وتحدث عن التهديد العام قبالة سواحل البرتغال، وأنه لم يذكر تسونامي في توقعاته، حيث ذكر مناطق في المحيط الهادئ دون الإشارة إلى حدوث تسونامي.

زلزال المغرب المدمر

وأثار عالم الزلازل الهولندي العديد من التساؤلات خلال الأيام الماضية بعدما تبين أنه قد تنبأ بحدوث زلزال كبير قبل أيام فقط من وقوع زلزال مدمر في المغرب في فجر يوم 9 سبتمبر، الذي أسفر عن وفاة وإصابة الآلاف.

وقد وقع هذا الزلزال، الذي بلغت قوته 7 درجات، في جبال الأطلس الكبير في المغرب منذ نحو أسبوعين، وأسفر عن فقدان حياة نحو 3000 شخص وتسبب في إصابة وتشريد الآلاف، وهو الزلزال الأكثر دموية في تاريخ البلاد منذ عام 1960 والأعنف منذ أكثر من قرن.

تحذير مثير للقلق

وقبل أيام قليلة، أعلن هوغربيتس عن تحذير مثير للقلق، حيث توقع حدوث نشاط زلزالي قوي في الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر، مشيرا إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا لأن يصل هذا النشاط الزلزالي إلى مستويات تتراوح بين 6 و7 درجات.

لكن الجديد في تحذيره الأخير كان تحديده للمكان المحتمل لحدوث هذا الزلزال القوي، وذكره لاحتمالية حدوث تسونامي نتيجة لهذا الزلزال.

زلزال أكبر

وفي نص التحذير الذي نشره هوغربيتس، قال: "يمكن أن يحدث زلزال أكبر في أي لحظة.. إذا كنت تعيش بالقرب من سواحل البرتغال أو إسبانيا أو المغرب، فيجب أن تكون مدركًا للخطر الذي يحدق بالسواحل هناك. من الممكن أن يحدث نشاط زلزالي كبير جدًا في هذه المنطقة، وإذا حدث ذلك، فسوف يترتب عليه حدوث تسونامي، ويجب أن تكون على دراية تامة بهذا الخطر"
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ حدوث تسونامی

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب قرب ساحل بيرو

بغداد اليوم - متابعة
اعلن مركز أبحاث علوم الأرض الألماني، اليوم الجمعة (12 تموز 2024)، عن وقوع زلزال بقوة 5.7 درجة قرب ساحل بيرو.

وقال المركز في بيان، بحسب "رويترز" إن "زلزالا بقوة 5.7 درجة ضرب منطقة قريبة من ساحل بيرو اليوم الجمعة"، مضيفا أن "الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات".

من جانبه، أفاد المعهد الجيوفيزيائي في بيرو بأن "قوة الزلزال بلغت 6 درجات على مقياس ريختر، وحدد مركزه في منطقة أريكويبا".

الى ذلك، أكدت مديرية المسح المائي والملاحة التابعة للبحرية البيروفية عدم وجود تهديد بحدوث تسونامي على سواحل البلاد عقب الزلزال.

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤيا أكل السمك في المنام؟
  • عالم الزلازل الهولندي يُحذر من زلزال عنيف خلال الأيام المُقبلة
  • تحذير جديد من عالم الزلازل: هل نحن على أعتاب زلزال عنيف؟
  • زلزال قرب ساحل بيرو
  • زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب قرب ساحل بيرو
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 7.1 درجات يضرب الفلبين
  • على عمق 630 كلم.. زلزال يضرب الفلبين بقوة 7.1 درجة
  • زلزال بقوة 6.7 درجة يضرب جزيرة بالفلبين