لبنان ٢٤:
2024-07-06@14:14:25 GMT

القرطاسية ضربة قاضية إضافية.. التعليم للمقتدرين فقط؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

القرطاسية ضربة قاضية إضافية.. التعليم للمقتدرين فقط؟

 
فترة مضنية بكل ما للكلمة من معنى هي تلك التي يمرّ فيها أهالي تلامذة المدارس في هذا الوقت من السنة. وكأنه لا يكفيهم البحث عن الكتب المدرسية وكل المستلزمات التي يحتاجها أولادهم، فضلاً عن الإنتهاء من كل الأمور الإدارية في أروقة المدارس، يجدون أنفسهم غارقين في دوامةٍ عاصفة تقودها الأزمة الإقتصادية. إلا أن الكارثة الحقيقية لا ترونها فعلاً سوى في المكتبات، حيث تصعق الأسعار المدولرة الأهالي.

  

القرطاسية.. همّ كبير للأهالي 
وفي جولة لـ"لبنان 24" على بعض المكتبات التي تبيع كل المستلزمات التي يحتاجها التلامذة من الصغار حتى الثانويين منهم، صادفنا إحدى الأمّهات أمام رفوف القرطاسية، غير أنّ الهمّ كان واضحاً جداً على معالم وجهها.    وهي تردع طفلها بجانبها عن سحب كل ما طاب لعينيه من الأقلام والدفاتر وسواها، قالت: "لست متأكدة من أن ما أحمله من مال في محفظتي سيكفي لشراء الكتب والحقائب والقرطاسية وغيرها"، موضحة أنها أمّ لثلاثة أطفال جميعهم مسجّلون في المدرسة. 
وأضافت لـ"لبنان 24": "الأسعار فعلاً غير معقولة. ففضلاً عن الأقساط المدرسية الباهظة، تضاعفت أسعار الزيّ المدرسي والباص، لنأتي إلى المكتبات ولا نجد حقيبة تحت الـ30 دولار، بينما الأقل الجودة قد تقدّر بـ10 دولارات، بينما تلك ذات الجودة العالية، فيتخطى سعرها الـ100 دولار". 
وتابعت: "لديّ ثلاث أولاد، وبحسب الحسابات التي قمت بها، أحتاج إلى ما لا يقلّ عن 250$ لشراء الدفاتر والقرطاسية لهم، بينما يحتاج إبني وهو في المرحلة الثانوية لآلة حاسبة سعرها 300$". 
وفي حين أنها أكدت أن راتبها وراتب زوجها ولو كان بالدولار الفريش لن يكفي لهكذا أسعار بالإضافة إلى المأكل والمشرب وسواها من بديهيات العيش، تساءلت لماذا لا توجد رقابة على الأسعار؟    المكتبات بدورها "تئنّ" 
هذا الواقع السوداوي الذي نراه جلياً لدى الأهالي، يقابله واقع مماثل بالنسبة لأصحاب المكتبات الذين "فاتوا بالحيط" هذا العام، على حدّ تعبير صاحب مكتبة في المتن الشمالي. 
إذ أكّد لـ"لبنان 24" أن "الأزمة التي يتحدث عنها الأهالي بسبب الأسعار الباهظة للمستلزمات المدرسية، ما هي سوى الجزء المكشوف من جبل الثلج"، معتبراً أن المشكلة الحقيقية هي تلك التي يواجهها مالكو المكتبات. 
وفي هذا الإطار، عبّر عن امتعاضه من قيام بعض المدارس بإجبار الأهالي على شراء كتب معيّنة منها وليس من المكتبة، بحجّة أن المدرسة بحاجة لدعم ماديّ. 
وقال: "لا تكفيهم أسعار الزّي المدرسي والأقساط والقرطاسية البسيطة التي يجبرون الأهالي أيضاً على شرائها، بل يريدون أيضاً الإستحواذ على الكتب". 
وأضاف: "ندفع سعر الطلبية الكاملة حين تصلنا على اعتبار أن الأهل حجزوا كتبهم من مكتبتنا في حال توفرها، لنفاجأ باتصالهم بنا قائلين إن الكتاب المذكور متوفر في المدرسة"، وتساءل: "من يدفع عنا الفرق والخسارة؟". 
وعن سبب ارتفاع أسعار القرطاسية بهذا الشكل الكبير قال: "معظمها مستورد، والتكاليف كلها باهظة من الشحن إلى الضرائب وسواها، لذا لا بدّ من رفعها كي لا تقع الخسارة الكاملة علينا". 
 
في المحصّلة، بات الواقع التربوي في لبنان بكل جوانبه على حافة مهوار، ولا يأبه أحد من أن مصير تلامذة كان يجدر بهم أن يكونوا المستقبل بدوره بات على المحكّ. وفي ظلّ الوضع الراهن، هل أصبح التعليم للمقتدرين فقط؟    المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الشعاع الحديدي خارج الخدمة.. ضربة لإسرائيل بمواجهة حزب الله

مع تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله على الحدود اللبنانية، تجهز الأولى منظومة "الشعاع الحديدي" الدفاعية بهدف التصدي للصواريخ المتوقعة من الحزب، لكنها لن تستطيع استعمال هذه التقنية إذا اندلعت الحرب في المدى المنظور.

والشعاع الحديدي نظام دفاع جوي يعتمد على تقنية الليزر، لرصد وتدمير الأهداف الجوية مثل الطائرات المسيّّرة، وتعد شركة "رافائيل" الإسرائيلية لصناعة الأسلحة المنتج الرئيسي له.

وتبذل وزارة الدفاع والصناعات الإسرائيلية كل ما في وسعها لتسريع نشر "الشعاع الحديدي"، لكن ذلك لن يتم قبل أواخر عام 2025، حسب تقرير لمجلة "نيوزويك" الأميركية.

وقال رئيس التسويق الدولي وتطوير الأعمال في "رافائيل" جدعون فايس، إن نظام الشعاع الحديدي لن يكون جاهزا للعمل قبل نهاية العام المقبل.

وأوضحت "نيوزويك" أن الجيش الإسرائيلي حصل على الضوء الأخضر لاعتماد خطط لشن هجوم بري واسع على جنوب لبنان مستهدفا حزب الله، لكن مسؤولين أميركيين قالوا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، إن واشنطن لديها مخاوف عميقة من أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية في الشمال قد تفشل أمام حزب الله، في حالة اندلاع حرب شاملة عبر الحدود الشمالية لإسرائيل.

وتعد الصواريخ والمسيّرات السلاح الأبرز لحزب الله، في هجماته على إسرائيل المستمرة منذ أشهر.

وقالت وارة الدفاع الإسرائيلية لـ"نيوزويك" إن الحكومة تعمل مع مطوري الأسلحة الإسرائيليين لتسريع "تجهيز أي حلول مرتبطة بمتطلبات القتال وظروف المعركة الحالية".

وقال المتحدث باسم الوزراة إنه "يتم تطوير نظام الشعاع الحديدي بناء على جدول زمني سريع، مما يوفر حلولا للقوات التي تقاتل في الميدان".

عن الدفاعات الإسرائيلية

تم تصميم الشعاع الحديدي ليتناسب مع مظلة الدفاع الجوي، بدلا من استبدال الأنظمة الحالية، التي تشمل القبة الحديدية الإسرائيلية الشهيرة، ونظام مقلاع داود بعيد المدى، وسهم 3. تتمتع الأنظمة بمدى مختلف، وتهدف إلى صد مجموعة متنوعة من التهديدات من الصواريخ قصيرة المدى التي تطلقها حماس إلى الصواريخ البالستية الإيرانية بعيدة المدى. قال المتحدث باسم وزارة الدفاع: "بشكل عام، يعد نظام الدفاع الجوي متعدد الطبقات في إسرائيل أحد الأصول الوطنية المهمة، ويلعب دورا حاسما ضد أي تهديد بما في ذلك تلك الموجودة في الشمال". قال متحدث باسم شركة رفائيل: "سيتم نشر أنظمة مثل الشعاع الحديدي التي هي قيد التطوير، عندما تتمكن من تلبية الاحتياجات التشغيلية بأكبر قدر ممكن من الفعالية، وسوف تعمل جنبا إلى جنب مع صواريخ القبة الحديدية لتوفير قدرة اعتراضية إضافية تعتمد على الطاقة". أضاف: "فيما يتعلق بالساحة التي يمكن استخدامها فيها، سواء كانت شمالا أو جنوبا، تم تصميم النظام لمواجهة مجموعة من التهديدات التي تستهدف الجبهة الداخلية الإسرائيلية". تقول إسرائيل إن الاختبارات أظهرت أن الشعاع الحديدي يمكنه اعتراض الصواريخ وقذائف الهاون والصواريخ المضادة للدبابات، فضلا عن المركبات غير المأهولة مثل المسيّرات. عام 2022، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت، النظام بأنه "مغير لقواعد اللعبة"، مضيفا: "قد يبدو الأمر وكأنه خيال علمي، لكنه حقيقي". قد خصصت الولايات المتحدة 1.2 مليار دولار لتطوير الشعاع الحديدي. قال بينيت من قبل إن كل اعتراض يتم تنفيذه بواسطة النظام سيكلف حوالي 3.50 دولار فقط باستثناء التكاليف الأخرى المتراكمة لتشغيله، في حين يمكن أن تكلف بعض الصواريخ الاعتراضية بأنظمة الدفاع الجوي عدة ملايين من الدولارات لكل منها.

مقالات مشابهة

  • حالة من عدم الإستقرار للعملة اليمنية.. أسعار الصرف اليوم في عدن وصنعاء
  • أسعار الحديد اليوم السبت 6-7-2024 في أسواق محافظة قنا
  • الشعاع الحديدي خارج الخدمة.. ضربة لإسرائيل بمواجهة حزب الله
  • 87 جنيهًا للتر .. زيت الطعام رايح على فين |إعرف الأسعار
  • الحكومة تكشف عن مخططها لخفض الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • متحدث الحكومة: الأسعار تشهد استقرارا منذ مارس الماضي
  • شغف الهنود بالذهب يتلاشى مع قفزات الأسعار
  • كيلو الدواجن البيضاء ب80 جنيها.. إنخفاض جديد في الأسعار بالفيوم
  • نتنياهو أمر باغتيال مسؤول حزب الله.. تقريرٌ إسرائيلي جديد عن ضربة صور!
  • اغتيال قائد بارز في "حزب الله" إثر ضربة إسرائيلية بجنوب لبنان