أنقرة (زمان التركية) – قدمت شركة Quacquarelli Symond للتصنيف الجامعي قائمة “التصنيف الدولي لجامعات، أوروبا لعام 2024” الذي تضمن لأول مرة تقييم جامعات الدول الأعضاء في المجلس الأوروبي، ويركز على ترتيب الجامعات التركية.

ترتيب الجامعات التركية أوروبيا

وشهدت القائمة مشاركة بارزة من تركيا، حيث احتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 124 وجامعة إسطنبول التقنية المرتبة 138 وجماعة كوش المرتبة 174 وجامعة بيلكنت المرتبة 178 وجامعة البسفور المرتبة 199 وجامعة سبانجا المرتبة 201 وجامعة حاجتبه المرتبة 224 وجامعة إسطنبول المرتبة 228 وجامعة غازي المرتبة 283.

واحلت جامعة أنقرة المرتبة 289 وجامعة يلديز التقنية المرتبة 326 وجامعة إيجة المرتبة 381 وجامعة إسطنبول جيليشيم المرتبة 432 وجامعة عبد الله جول المرتبة 445 وجامعة غلطة سراي المرتبة 445 وجامعة مرمرة المرتبة 451 وجامعة شانكايا المرتبة 455 وجامعة إسطنبول بيلجي المرتبة 488 وجامعة التاسع من سبتمبر المرتبة 488.

وشاركت ثلاث جامعات تركية ضمن أفضل 50 جامعة أوروبية في فئة “سمعة أرباب العمل” التي تستند على مدى شهرة الجامعة بين الشركات الدولية.

واحتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 34 في هذه الفئة، بينما احتلت جامعة إسطنبول التقنية المرتبة 37 وجامعة البسفور المرتبة 42.

واحتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 109 في فئة “السمعة الاكاديمية”.

وجاءت الجامعات التركية في مراكز متقدمة في فئة” أفضل برامج التبادل الطلابي في أوروبا”.

وجاءت جامعة غلطة سراي في المرتبة 12 في فئة “التبادل الطلابي للمسافرين” في حين احتلت جامعة بيلكنت المرتبة 31 وجامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 32.

وعلى صعيد “التبادل الطلابي للوافدين” احتلت جامعة الفرات المرتبة 35، وجاءت جامعة البوسفور في المرتبة 33 ضمن فئة “نتائج التوظيف” للتصدر بهذا الجامعات التركية في هذه الفئة، بينما احتلت جامعة إسطنبول المرتبة 62 في الفئة عينها، هذا واحتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية المرتبة 47 ضمن فئة “الاستمرارية”.

Tags: أفضل جامعة في تركياالتعليم في تركياترتيب الجامعات التركيةترتيب الجامعات التركية أوروبياجامعات تركياجامعة الشرق الأوسط التقنيةما هي أفضل جامعة تركية؟

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: التعليم في تركيا جامعة إسطنبول فی فئة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يبحث التعاون مع اتحاد الجامعات المتوسطية

استقبل الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، بمكتبه  مارتشيلو سكاليزي مدير اتحاد الجامعات المتوسطية. 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمود السعيد نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة هايدي بيومي مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة.

وبحث رئيس الجامعة خلال اللقاء، سبل تعزيز التعاون المشترك بين جامعة القاهرة والجامعات أعضاء الاتحاد في المجالات البحثية والأكاديمية وتبادل الزيارات لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

كما تم خلال اللقاء، استعراض أوجه التعاون القائمة بالفعل بين الاتحاد جامعة القاهرة باعتبارها أحد الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد، وكذلك سبل توسيع نطاق التعاون المستقبلي بين الجامعة ونظيراتها من الجامعات المتوسطية. 

دور جامعة القاهرة الريادي

واستعرض رئيس جامعة القاهرة الدور الريادي لجامعة القاهرة وجهودها في تقديم الخدمات المتكاملة للطلاب الوافدين. 

وأكد رئيس جامعة القاهرة أهمية تبادل الخبرات بين الجامعات في المنطقة الأورو-متوسطية وفي أفريقيا ومنطقة الشرق الاوسط في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة استضافت بقاعة أحمد لطفي السيد اجتماع ممثلي اتحاد الجامعات المتوسطية، وهو الاتحاد الذي يضم ١٦٨ جامعة من الجامعات التي تقع في أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه
  • حفل استقبال الطلاب الجدد والقدامي في جامعة مصر التكنولوجية
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • جامعة المنصورة تتصدر الجامعات في محو الأمية دورة يوليو
  • قرار عاجل من جامعة المنوفية بشأن عضو هيئة التدريس صاحب فيديو الألفاظ الخارجة
  • الأمير حسام بن سعود يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين IBM وجامعة الباحة في مجال الاستشارات للجيل القادم
  • انطلاق ملتقى تحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى (صور)
  • جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدًا من إحدى الجامعات الدولية
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث التعاون مع اتحاد الجامعات المتوسطية
  • "جامعة التقنية" بصحار تنظم "الملتقى الصناعي"