سرايا - في قصص التاريخ ودور السينما ذاع صيت "أوبنهايمر" وأول قنبلة نووية مدمرة في التاريخ من صنع الولايات المتحدة ومدى قوتها.


لكن قليلا ما يتم ذكر "قنبلة القيصر" الروسية التي تم تخفيف سعتها لتقليل حدة انفجارها المدمر، ولكنها تبقى أقوى قنبلة نووية عرفها العالم.


ففي عام 1961 جرى بناء القنبلة من قبل مجموعة من الفيزيائيين السوفيات شملت الفيزيائي أندري ساخاروف.



في ذلك الوقت، كانت الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة متفجرة بشكل متزايد، وكانت القنبلة من المفترض أن تكون عرضا لقوة الجيش الأحمر.


وأظهر السوفيات السلاح قنبلة نووية حرارية طاقتها 100 ميغاطن تم تفجيرها في اختبار فوق جزيرة نوفايا زيميليا في المحيط المتجمد الشمالي، ومثلت أكبر سلاح نووي جرى تجريبه على الإطلاق، إذ أنتجت أقوى انفجار من صنع البشر على الإطلاق.


وأقلعت الطائرة بقيادة أندريه دورنوفتسيف من شبه جزيرة كولا في 30 أكتوبر/تشرين الأول 1961، وانضمت إليها طائرة مراقبة، وفي حوالي الساعة 11:32 صباحا بتوقيت موسكو، تم إسقاط "القيصر" فوق موقع اختبار خليج ميتيوشيخا في جزيرة نوفايا زيمليا المهجورة.


وانفجرت القنبلة على ارتفاع حوالي 4 كم فوق الأرض، مما أدى إلى إنتاج سحابة عيش الغراب على ارتفاع أكثر من 60 كم.

وشوهد وميض الانفجار على بعد 1000 كيلومتر، وكان الضرر الناتج هائلاً بنفس القدر، وتضررت المباني التي تبعد أكثر من 160 كم.


بالإضافة إلى ذلك تشير التقديرات إلى أن الحرارة الناتجة عن الانفجار كانت ستسبب حروقا من الدرجة الثالثة للأشخاص حتى مسافة 100 كم من موقع التفجير.


وبعد الاختبار تم اعتبار التداعيات الناتجة عن مثل هذا التفجير خطيرة للغاية، وبالتالي تم تعديل القنبلة لتبلغ سعتها 50 ميغاطن، ولكنها تعد نحو 3800 ضعف قوة القنبلة الأمريكية التي ألقيت على هيروشيما خلال الحرب العالمية الثانية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تغيير عملية اندماج الجهاز السوفياتي المشغل للقنبلة القيصر، مما قلل بشكل كبير من تداعيات انفجارها، وكان وزن القنبلة 27 طنا، ويبلغ طولها نحو 8 أمتار وقطرها حوالي مترين.


وعدل الاتحاد السوفياتي قاذفة "تي يو 95 في" لحمل القنبلة، كما تم تجهيز القنبلة بمظلة خاصة من شأنها أن تبطئ سقوطها، مما يسمح للطائرة بالتحليق على مسافة آمنة من الانفجار.


لكن على الرغم من نجاح القنبلة، لم يتم النظر في استخدام القيصر عملياتيا، فبالنظر إلى حجمها، لا يمكن إطلاقها بواسطة صاروخ باليستي. وكان لا بد من نقل القنبلة بطائرات تقليدية، والتي يمكن اعتراضها بسهولة قبل الوصول إلى هدفها.

وبذلك كان يُنظر إلى القيصر على أنها سلاح دعائي.

واكتسبت القنبلة السوفياتية العديد من الألقاب، وأبرزها "القيصر بومبا" في الغرب، بالإضافة إلى "بيج إيفان"، على الرغم من كونها معروفة رسميًا باسم "أر دي إس 220".


وكان تفجير القنبلة القيصر خطيرا إلى حد أن الفيزيائي ساخاروف انخرط بعده، بشكل متزايد في الجهود المبذولة للحد من التجارب النووية تحت الأرض.
إقرأ أيضاً : ما بعد "أوسلو": أفكار بشأن السلام، والوعد، وإمكانية الحلإقرأ أيضاً : نتنياهو: "إسرائيل على أعتاب اتفاق سلام تاريخي مع السعودية"إقرأ أيضاً : رئيس الوزراء العراقي: نرفض التدخل بالشؤون الداخلية تحت أي ذريعة كانت


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: العالم السعودية رئيس الوزراء موسكو قنبلة نوویة

إقرأ أيضاً:

مصرع سيدتين في انفجلر قنينة غاز داخل منزل بطنجة

زنقة20ا الرباط

أفادت السلطات المحلية بعمالة طنجة بأن سيدتين لقيتا مصرعهما، مساء أمس الثلاثاء، إثر انفجار قنينة غاز من الحجم الصغير بمنزل كائن بـ “حومة الحداد” بمنطقة بني مكادة بطنجة.

وأوضحت السلطات المحلية أن الانفجار أسفر عن اندلاع حريق بالمنزل المكون من أربعة طوابق، والذي تقطنه عائلة واحدة، مما نجم عنه أيضا إصابة ستة أشخاص آخرين بحروق متفاوتة الخطورة.

وفور إشعارها بالحادث، يضيف المصدر ذاته، انتقلت السلطات المحلية والمصالح الأمنية ومصالح الوقاية المدنية إلى عين المكان، حيث تم نقل المصابين إلى مستشفى محمد الخامس بطنجة لتلقي الإسعافات الضرورية، ومباشرة عملية الإطفاء.

وتابع بأن الانفجار أدى، كذلك، إلى حدوث تشققات بالمنزل المتضرر، جرت معاينتها من قبل لجنة تقنية مختلطة لتحديد الإجراءات الاحترازية اللازم اتخاذها، حيث تم أوليا واحتياطيا إخلاء المبنى من شاغليه وتحويط محيط المنزل درءا للمخاطر المحتملة.

وأشارت السلطات المحلية إلى أنه قد تم فتح بحث، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بهذا الحادث.

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • قنبلة بميكروفون وذراع بلا حراك .. قصة محاولة اغتيال خامنئي
  • روسيا تحتفل بالذكرى الـ70 لإطلاق أول محطة نووية في العالم
  • قنينة غاز تتسبب في فاجعة لأسرة بمدينة طنجة
  • طنجة..مصرع سيدتين إثر انفجار قنينة غاز
  • مصرع سيدتين في انفجلر قنينة غاز داخل منزل بطنجة
  • هل تحوز إيران قريبًا قنبلة نووية؟
  • خصائص القنبلة الأقوى المستخدمة في العملية العسكرية الخاصة
  • كاظم الساهر يلتقي جمهوره في مصر ضمن جولته العالمية الجمعة المقبلة
  • ”قنبلة الموت” تُحوّل صيدلية إب إلى مسرح للدمار