البوابة:
2024-07-04@05:01:53 GMT

وزير دفاع تايوان: الأنشطة العسكرية الصينية مقلقة

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

وزير دفاع تايوان: الأنشطة العسكرية الصينية مقلقة

أعرب وزير الدفاع في تايوان اليوم السبت، عن قلقه إزاء تصاعد وتيرة الأنشطة العسكرية الصينية في المنطقة المحيطة بالجزيرة في الآونة الأخيرة، مما يزيد من احتمالية تصاعد التوترات ووقوع تصادم عرضي.

وأكدت تايوان أن الصين أجرت تدريبات عسكرية خلال الأسبوعين الأخيرين قرب الجزيرة، شملت عشرات المقاتلات والطائرات المسيرة والطائرات الأخرى وقاذفات القنابل، بالإضافة إلى تواجد سفن حربية وحاملة الطائرات الصينية شاندونغ.

وتعتبر الصين تايوان جزءًا لا يتجزأ من أراضيها، بينما تروج تايوان لنفسها ككيان ديمقراطي مستقل، مما يؤدي إلى تصاعد التوترات بين البلدين.

وبخصوص احتمال وقوع حوادث عرضية نتيجة لتكرار الأنشطة الصينية، قال وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشنغ: "هذا أمر يقلقنا للغاية".

وأضاف أن مخاطر هذه الأنشطة التي تتضمن التحليقات والمراكب واستخدام الأسلحة ستزيد، وأنه يتعين على الجانبين أن يظلوا حذرين ويتخذوا التدابير اللازمة للحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

واشارت وزارة الدفاع التايوانية إلى أن الصين عادةً تجري مناورات عسكرية واسعة النطاق في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، ولكنها أفادت بأن الصين قد أوقفت تدريباتها إلى حد كبير.

وأوضحت أنها لم ترصد سوى طائرتين صينيتين تعملان في منطقة الدفاع الجوي لتايوان خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟ (فيديو)

في اللحظات الأخيرة وبعد كثير من التوقعات والتخمينات في وسائل الإعلام٬ أعلن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي تعيين اللواء أركان حرب عبد المجيد صقر٬ وزيرا للدفاع٬ في حكومة مصطفى مدبولي الجديدة٬ وذلك بعد ترقيته صباح الأربعاء إلى رتبة فريق أول.

وفي الأيام الماضية تداولت المواقع والصحف المصرية المقربة من النظام٬ التشكيل الوزاري الجديد والذي سيؤدي اليمين الدستورية الأربعاء أمام السيسي٬ من دون الإشارة إلى اسم وزير الدفاع.

ومنذ الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو 2013، حرص السيسي على تغيير وزير الدفاع باستمرار في كل تغيير وزاري٬ على عكس ما كان يحدث في عصر الرئيس الراحل حسني مبارك الذي كان يبقي على اسم وزير الدفاع دون تغيير.




اللواء عبدالمجيد صقر ، لن ننسي دورك مدير لإدارة الشرطه العسكريه في واحده من أخطر المراحل التي واجهت مصر pic.twitter.com/wWJBpWAXFM — مصطفى بكري (@BakryMP) July 3, 2024
ويرى محللون أن السبب يعود إلى خوف الجنرال من قيام وزير الدفاع بتشكيل تكتل حوله٬ ربما يشكل تهديدا للسيسي الذي جاء عبر الانقلاب العسكري٬ ولذلك يحرص على تغييرهم كل فترة رغم ولائهم المطلق له.


ونشر الثلاثاء الإعلامي المقرب من النظام٬ النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، منشورا على منصة إكس، قال فيها: "بالأمس أُعلن اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس وزيرًا للتنمية المحلية، وفجأة فوجئنا بأن السيدة منال عوض محافظة دمياط هي المرشحة".

ووجه بكري، رسالة إلى صقر، قائلًا: "وأنا أقول للواء عبد المجيد صقر، سيادتك رمز وطني نعتز به وبدوره، خاصة عندما كنت مديرا للشرطة العسكرية في واحدة من أخطر المراحل التاريخية التي واجهت فيها مصر إرهاب الإخوان، وثق يا سيادة المحافظ أن الله سبحانه وتعالى سيكرمك في عملك وأداك ودورك، أنت رجل دولة من الطراز الأول، وما حدث بالأمس لن يؤثر فيك، لأنك صلب وجسور ومقاتل".

وتابع الإعلامي المقرب من النظام: "وقد لاحظت أمس بقدر سعادة أبناء السويس لك، بقدر حزنهم على فراقك لهم.. اللواء عبد المجيد صقر الوطني، ابن المؤسسة العسكرية، ذو التاريخ النزيه أكبر من كل شيء، وما أعرفه عنه أنه مستعد أن يؤدي دوره جنديا في خندق الوطن".

من يكون عبد المجيد صقر؟
ولد عبد المجيد صقر في عام 1962، وحصل على ماجستير في العلوم السياسية من أكاديمية ناصر العسكرية٬ وبكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية في مصر.

وكان رئيس إدارة الشرطة العسكرية ثم نائب رئيس الإدارة. وشغل عدة مناصب منها مساعد وزير الدفاع عام 2015، وفي عام 2018 تولى منصب محافظ السويس.


ونال صقر عددا من الأنواط والميداليات، منها نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.

مقالات مشابهة

  • من هو الفريق أول عبدالمجيد صقر وزير الدفاع الجديد؟
  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟ (فيديو)
  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟
  • السيسي يعيّن عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في اللحظات الأخيرة.. تعرف عليه
  • الحكومة الجديدة ٢٠٢٤..من هو اللواء عبد المجيد صقر وزير الدفاع؟.. (بروفايل)
  • السيرة الذاتية للفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع الجديد
  • تايبيه تطالب بالإفراج عن سفينة صيد تايوانية تقول إن خفر السواحل الصيني احتجزها
  • تايبيه: الصين تصادر قارب صيد تايواني قرب جزيرة كينمين
  • مساعد وزير الدفاع.. اللواء محب حبشي محافظا لبورسعيد خلفا للواء عادل الغضبان
  • هل تستفيد أمريكا والصين من كارثة تصاعد العداء الأنجلو-ألماني؟