مصراوي:
2024-07-03@18:12:54 GMT

يستمر 89 يوماً.. البحوث الفلكية: اليوم بداية فصل الخريف

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

يستمر 89 يوماً.. البحوث الفلكية: اليوم بداية فصل الخريف

كتب- عمر كامل:

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، إنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن الكرة الأرضية سوف تشهد اليوم السبت 23 سبتمبر 2023م انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف لهذا العام.

وأضاف أن ذلك اصطلح في الأوساط العلمية والإعلامية عندما تتعامد الشمس تماماً على خط الاستواء، وهي اللحظة التي تحين في تمام الساعة 9:49:06 صباحاً بتوقيت القاهرة.

أشار إلى أنه وفي هذا اليوم تشرق الشمس من اتجاه الشرق الحقيقي وتتقارب ساعات الليل والنهار في كافة أرجاء الكرة الأرضية نسبياً وتصبح متساوية عند خط الاستواء تماماً.

جدير بالذكر أن هذا الفصل - الذي يتميز الجو فيه غالباً باعتداله عادةً بالمقارنة بالفصول الأخرى - سوف يستمر مدة زمنية قدرها 89 يوماً و19 ساعة و38 دقيقة، وبينما يكون الوضع مختلف في نصف الكرة الأرضية الجنوبى حيث يكون فصل الربيع.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: المنحة الاستثنائية علاوة غلاء العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة الدكتور جاد القاضي المعهد القومي للبحوث الفلكية علوم الفضاء فصل الخريف انتهاء فصل الصيف

إقرأ أيضاً:

الفيضانات والانهيارات الأرضية في الهند تسفر عن مقتل 16 شخصًا.. تفاصيل

أفادت السلطات الهندية اليوم الثلاثاء إن الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة قتلت 16 شخصًا على الأقل خلال الأسبوعين الماضيين في شمال شرق الهند، ونزح أكثر من 300 ألف شخص من منازلهم المغمورة بالمياه.

وقال مسؤولون، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن الجيش الهندي والقوات الجوية كانا يساعدان في جهود الإنقاذ في ولاية آسام، إحدى أكثر الولايات تضررًا، حيث حلقت مروحية عسكرية في وقت مبكر من صباح الثلاثاء وعلى متنها 13 صيادًا إلى بر الأمان بعد أن تقطعت بهم السبل لمدة أربعة أيام على جزيرة صغيرة في نهر براهمابوترا، أحد أكبر الأنهار في آسيا.

ومن المعتاد أن يفيض نهر براهمابوترا، الذي يتدفق لمسافة 1280 كيلومترًا (800 ميل) عبر ولاية آسام قبل أن يمر عبر بنجلاديش، سنويًا. ومع ذلك، فإن زيادة هطول الأمطار هذا العام جعلت النهر - المعروف بالفعل بتدفقه القوي الذي لا يمكن التنبؤ به - أكثر خطورة ولا يمكن العيش بالقرب منه أو على إحدى قرى الجزر التي يزيد عددها عن 2000 قرية في وسطه.

كما تسببت الانهيارات الأرضية في تدمير العديد من الطرق في ولاية أروناتشال براديش المجاورة، التي تقع على الحدود مع الصين. وقالت الشرطة إن جنود الجيش هناك أنقذوا 70 طالبًا ومعلمًا من مدرسة غمرتها المياه في منطقة تشانغلانغ. وعلى نحو مماثل، جرفت الفيضانات الغزيرة في ولايات سيكيم ومانيبور وميغالايا الطرق وانهارت الجسور.

ووفقًا للأرقام القياسية توفي، حتى الآن، أكثر من 80 شخصًا في ست ولايات شمالية شرقية منذ نهاية مايو بسبب الفيضانات والانهيارات الطينية الناجمة عن الأمطار.

وفي ولاية آسام، تنتقل الحيوانات في حديقة كازيرانجا الوطنية الشهيرة، موطن نحو 2500 وحيد القرن، إلى أرض مرتفعة للهروب من الفيضانات. وقال رئيس وزراء الولاية هيمانتا بيسوا سارما إن حراس الحديقة يراقبون تحركاتهم لضمان سلامتهم.

الكوارث الناجمة عن الانهيارات الأرضية والفيضانات شائعة في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد خلال موسم الرياح الموسمية من يونيو إلى سبتمبر. وتعتبر الهند، وولاية آسام على وجه الخصوص، واحدة من أكثر مناطق العالم عرضة لتغير المناخ بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات، وذلك وفقًا لتقرير صدر عام 2021 عن مجلس الطاقة والبيئة والمياه، وهو مؤسسة بحثية معنية بالمناخ مقرها نيودلهي.

مقالات مشابهة

  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية في الهند تسفر عن مقتل 16 شخصًا.. تفاصيل
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»