موقع 24:
2024-09-09@11:36:25 GMT

الأمم المتحدة: 5.3 مليون شخص فروا من الحرب في السودان

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

الأمم المتحدة: 5.3 مليون شخص فروا من الحرب في السودان

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أمس الجمعة، إن نحو 5.3 مليون شخص فروا من الحرب في السودان منذ منتصف أبريل (نيسان) الماضي، عندما اندلع الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

يتعين على المانحين زيادة التمويل الإنساني للمنظمات المحلية والدولية

وقال (أوتشا) في أحدث تقرير له أمس: "مع دخول القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية شهره الخامس منذ منتصف أبريل (نيسان) الماضي، فر نحو 5.

3 مليون شخص من منازلهم وسعوا إلى اللجوء في السودان والدول المجاورة".

25 million people in need of aid. 5 million displaced. Hunger, sexual violence & disease outbreaks surging. These are the costs of inaction in #Sudan & they are growing by the hour

Critical #UNGA event on the crisis & what must be done

Now, time to act. https://t.co/KE7ljs4TB9 pic.twitter.com/lgqkM0pIWL

— Martin Griffiths (@UNReliefChief) September 20, 2023

وأوضح المكتب "داخل السودان، نزح أكثر من 4.2 مليون شخص إلى 3929 موقعاً في كل الولايات السودانية الـ18 حتى 19 سبتمبر (أيلول) الجاري".

ونقل المكتب عن وكالة الأمم المتحدة للاجئين قولها، إن أكثر من مليون شخص عبروا حدود السودان إلى الدول المجاورة، ومن بينها جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، وأشار إلى أن المناشدات الإنسانية التي تقودها الأمم المتحدة تعاني من ضعف التمويل بشدة، حيث لم يتم تقديم سوى 31% من الاحتياجات المطلوبة.

The number of IDPs within #Sudan ????????has nearly doubled since the start of the conflict to nearly 7.1 million people.

3.8 million people are newly displaced as a result of the violence, while more than 960,000 have fled Sudan.

UN calls for an immediate cessation of hostilities. pic.twitter.com/q95BeeUorS

— United Nations Geneva (@UNGeneva) September 14, 2023

ووفقاً للتقرير، يتعين على المانحين زيادة التمويل الإنساني للمنظمات المحلية والدولية التي تقدم المساعدات الحيوية في السودان والدول المجاورة.

وأسفرت الحرب في السودان حتى الآن عن مقتل 3 آلاف شخص وإصابة 6 آلاف آخرين، وفقاً لوزارة الصحة السودانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان الأمم المتحدة الأمم المتحدة فی السودان ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تقود تحركا دوليا للانقلاب علي البرهان والاخوان في السودان

محمد فضل علي .. كندا
اتجهت الاوضاع في السودان منذ صباح امس الجمعة الي وضع خطير للغاية علي خلفية قيام بعثة تقصي الحقائق الدولية بالكشف عن تقييم شامل لمضاعفات وتداعيات واثار الحرب في السودان واصدار بيان وتقييم مختصر لتطورات الاوضاع خلاصتة وضع المجتمع الدولي والامم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية امام تحدي اخلاقي بدعوتهم للتحرك العاجل لوضع حد لماساة انسانية متصاعدة ومطلب عاجل بضرورة ارسال قوات حفظ سلام دولية لحماية المدنيين وانقاذ ما يمكن انقاذه قبل حدوث كارثة انسانية وموت الملايين وناشدت البعثة الاممية مجلس الامن للتدخل وتطوير قرار حظر الاسلحة في دارفور ليشمل كل اقاليم السودان الي جانب توسيع صلاحيات المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بدارفور لتشمل كل اقاليم السودان بمافي ذلك القرار الدولي السابق بارسال قوات دولية الي دارفور ليشمل بقية المناطق المتاثرة بالحرب في السودان بمافيها العاصمة السودانية الخرطوم الواقعة تحت سيطرة قوات الدعم السريع بما يعني اطلاق سراح المحكمة الجنائية من القيود القانونية التي تحدد نشاطها في دارفور لتعمل بحرية وهدوء للتعامل مع اي جرائم تدخل في دائرة اختصاصها في كل مدن واقاليم السودان .
وعلي مايبدو ان الولايات المتحدة قد اعطت بعثة تقصي الحقائق الدولية في السودان الضوء الاخضر لبداية العملية لكي تعطي هي بدورها الضوء الاخضر للمحكمة الجنائية الدولية لضمان تدخلها لحماية مشروع الحماية الدولية للمدنيين في السودان بردع وملاحقة كل من يعترض علي مشروع الحماية الدولية وكل من يهدد العملية باي طريقة من الطرق وستطول قائمة المطلوبين للعدالة السودانية الاممية المشتركة في مرحلة ماقبل وبعد الحرب لتشمل المحرضين علي الحرب بالفعل والقول واللسان وجماعات وافراد اخرين من الذين لايمكن محاكمتهم امام العدالة الدولية.
والمراقب لمجريات الامور في السودان بعد تدخل قوات الحماية الدولية واليات العدالة الدولية يستطيع ان يقول ان الخسائر الكبري ستلحق بالبرهان وقيادة الجيش والمتحالفين معهم اما حميدتي وقوات الدعم السريع فليس لديهم الكثير الذي سيخسرونة وستكون لديهم الفرصة للمناورة وتحمل اي عقوبات دولية حتي اشعار اخر نسبة لتعنت البرهان وتحوله الي نسخة من الرئيس المعزول في اخريات ايامه والساعات الاخيرة من حكمه ورفضة المبيت للتفاوض في جنيف ورفض المشروع الامريكي وتحدية الامر الذي يبدو ان واشنطون قد اعتبرته موقف عدائي من البرهان الخاضع لسيطرة الاسلاميين وخادمهم المطيع المنفذ لاجندتهم والخاضع لتعليماتهم يامرونه ويطيع ينصحونه بعدم الذهاب الي جنيف فيرد عليهم باكثر مما يريدون ويقول انه علي استعداد ليقاتل مائة عام اخري يرسلونه الي الصين ليتفاوض علي عدة مشاريع واتفاقيات ونسخ بالكربون من حيث انتهي الرئيس المعزول البشير في تعامله مع الصين.
البرهان سبق وهدد الاسلاميين بطريقة مسرحية مكشوفة من عدم التدخل في شؤون الجيش والبعد عنه واشياء من هذا القبيل ناسيا ان السودان بلد مفتوح ليس فيه اسرار او مستقبل لاي عمليات خداع باطنية وقد سبق واكتشف الشعب السوداني العلاقة بين انقلاب البشير والترابي والجبهة القومية الاسلامية في اقل من اسبوع عندما اتخذت معظم الاحزاب والقوي السياسية قرارات فورية لحماية عضويتها بالاتجاه نحو العمل السري ونصح كل من لم يطاله الاعتقال بالتوجه خارج البلاد الي مصر وبعض دول الجوار الاخري التي شهدت بدايات عمل المعارضة السودانية وعبرت معظم النخب السياسية والمهنية السودانية الحدود الي حيث استقر بهم المقام في الدول المشار اليها في عمل اقلق مضاجع الكيزان واجهزة امنهم وقمعهم وميليشياتهم بطريقة متواصلة تحولت الي حرب استنزاف متواصلة وطويلة المدي ارهقت نظام البشير وسهلت الثورة عليه واسقاطه.
فكيف يريد البرهان ومن معه التلاعب باتجاهات الرأي العام السوداني واحتقار عقول الناس الذين اسقطوا الاخوان بانكار العلاقة بهم وكل الادلة والبراهين المتاحة للناس تؤكد حقيقة هذه العلاقة التي ستكون موضوع تحقيق قانوني دقيق ومنفصل الي جانب التحقيق حول ملابسات وتفاصيل اشعال حرب غير قانونية جعلت المجتمع الدولي اليوم يتجه للتعامل مع نظام الامر الواقع مثلما تعامل العالم مع النازية بعد نهاية الحرب العالمية الثانية منتصف الاربعينات .
ولن يفيد التهديد بفتح السودان امام داعش والجماعات الجهادية الانتحارية فهولاء مرفوضين من اغلبية الشعب السوداني من المسلمين بالفطرة في يلد ومجتمع ظل طيلة تاريخة الاقرب الي مقاصد الدين الاسلامي والشرع الحنيف من الخوارج المتاسلمين الذين تشهد عليهم نتائج اعمالهم ونحذر من الانفعالات والهتافات الانفعالية والتهديد بالجهاد والتلميح بامكانية دخول النسخة الافريقية من داعش وتنظيم الدولة الاسلامية الي السودان باعتبارة سلاح اللحظة الاخيرة وتهديد القوات الدولية من القدوم الي السودان .
لانه وفي هذه الحالة وفور ظهور اي نشاط وتحركات وجماعات من هذا النوع واناس يحملون اعلام داعش في الخرطوم والمدن السودانية سيتحرك الطيران الحربي الامريكي بكل ثقلة للقضاء علي اي نشاط من هذا النوع ولن يحتاجوا الي اذن من المجتمع الدولي حيث تعتبر الولايات المتحدة منظمة القاعدة والدولة الاسلامية عدو استراتيجي دائم يجب القضاء عليه في مهده في كل زمان ومكان بكل الطرق والوسائل والسودان لايتحمل اي تدخلات من هذا النوع والرعونة والتصرفات الصبيانية من فلول النظام ومرتزقة الحركة الاسلامية .
وسيلاقي اي تقارب سوداني او اعتراض روسي صيني لعملية حماية المدنيين مصير مشابه بتعميق عزلة البلدين عربيا وافريقيا وسودانيا وتكفي عدة تظاهرات للجماعات السودانية في بلاد المهجر في بريطانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة واستراليا مستنكرة ورافضة لدعم روسيا والصين برنامح الحرب بطريقة ستعرض الدولتين روسيا والصين لحرج بالغ امام المجتمع الدولي والانسانية كلها.
وظهرت اليوم بدايات من هذا النوع بالتمهيد لتدخل صيني في اقليم دارفور من خلال تصريحات منسوبة لشخص يقولون انه وزير الطاقة في بلد يعرف العالم كله انها بلد بدون حكومة و يتحدث وزير الطاقة المزعوم عن قيام شركة صينية بتشغيل محطة كهرباء الفولة لتشمل كل اقليم دارفور والامر ليس تشغيل كهرباء في الفولة ودارفور ولايحزنون انها رسالة للمجتمع الدولي اذا ارسلتم قوات دولية الي دارفور فستجدون الصين علي الارض ولانستبعد ان تشهد البلاد والعاصمة السودانية الخرطوم توجهات ممثلة وتدخل عسكري وامني واستخباري روسي مسلح يشمل الحماية للشخصيات الهامة في نظام الامر الواقع وللنظام كله .
الايام والساعات القادمة ستكشف عن الكثير المثير الخطر عن ما ينتظر السودان في ظل هذه الظروف المعقدة والعصبية التي لم تشهدها لها البلاد مثيل منذ قيام الدولة السودانية .
لقد فشلت الولايات المتحدة في كسب احترام ودعم معظم شعوب العالم من خلال تعاملها مع ماحدث ومايحدث حتي هذه اللحظة في ثطاع غزة الفلسطينية .
ويبدو انها تسابق الزمن قبل الانتخابات الرئاسية الامريكية للتعويض عن خسائرها في هذا الصدد من خلال التدخل الانساني والعسكري المتعدد الطرق والوسائل لانقاذ ملايين الانفس والارواح في السودان من خطر الحرب والموت بالجوع في عملية ليس لها مثيل في تاريخ العلاقات الدولية المعاصر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتي اليوم .

   

مقالات مشابهة

  • توصيات بعثة الأمم المتحدة هل تمثل تهيئة للفصل السابع؟
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • من بورتسودان.. الصحة العالمية تعلن حصيلة هائلة لقتلى الحرب السودانية
  • حكومة السودان ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الإنسان
  • بعد عام ونصف على الحرب.. “حاجة طارئة لحماية المدنيين” في السودان
  • الحكومة السودانية ترفض تقريرا لبعثة الأمم المتحدة وتصفه بالمسيس
  • بعد عام ونصف على الحرب.. حاجة طارئة لحماية المدنيين في السودان
  • الولايات المتحدة تقود تحركا دوليا للانقلاب علي البرهان والاخوان في السودان
  • الأمم المتحدة توصي بحظر شامل على الأسلحة في السودان
  • بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان: يجب نشر قوة محايدة من دون تأخير لحماية المدنيين