عند السور الشمالي للقاهرة التاريخية تعالت المدائح والابتهالات والترانيم بمختلف اللغات واللهجات، معلنة انطلاق الدورة السادسة عشرة لمهرجان "سماع" للإنشاد والموسيقى الروحية.

ويعد المهرجان أحد الفعاليات السنوية المميزة بمجال الحفاظ على التراث غير المدون، الذي ينتقل من جيل إلى جيل عبر المنشدين والمرنمين وفرق الموسيقى الروحية.

وقاد الفنان انتصار عبد الفتاح مؤسس ورئيس المهرجان في الافتتاح الورشة الفنية الدولية، التي تندمج فيها جميع الفرق المشاركة وعددها هذا العام نحو 30 فرقة من مصر وإفريقيا وأوروبا والمنطقة العربية.

ويكرم المهرجان هذا العام اسم القس الراحل ديزموند توتو من جنوب إفريقيا، والمستشرق الإيطالي جوزيبي سكاتولين، والراهب الأمريكي توماس ميرتون أوكسو إضافة إلى متحف الذاكرة والتسامح بالمكسيك ودير سانت كاترين في سيناء.

ويقيم المهرجان احتفالية كبيرة في 26 سبتمبر (أيلول) بعنوان "دعوني أُناجي حبيبي" بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

يمتد المهرجان حتى 28 سبتمبر (أيلول) وتنظمه مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار.

وقالت المدير العام للإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية للتنشيط السياحي إيمان عبد الرحمن إن المهرجان يعكس قدرة الإبداع على مد جسور التواصل بين الأمم وخلق تقارب وجداني بينها على الرغم من اختلاف اللغات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية مصر

إقرأ أيضاً:

أوبريت «على أرض مصر» في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية

تفتتح وزارة الثقافة فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، الذي تقيمه هيئة قصور الثقافة بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي، في الثامنة مساء اليوم.

تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 

يشهد حفل الافتتاح استعراضا للفرق المشاركة في المهرجان، وكلمات بروتوكولية، يعقبها تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان.

وفي الجزء الثاني من الحفل، يقدم أوبريت «على أرض مصر» أشعار طارق علي، توزيع موسيقي محمد مصطفى، ميديا محمد درة، استعراضات عمرو عجمي، ألحان وإخراج ماهر كمال، ويختتم الحفل بعروض فنية للفرق المشاركة بلحن السلام، ولحن الختام.

وشهد محافظ الإسماعيلية، ونائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمس الثلاثاء، ديفيليه استعراضي للفرق المشاركة في المهرجان بحضور العديد من القيادات الثقافية والتنفيذية، وسط تفاعل جماهيري غفير من أبناء المحافظة وزوارها ومتابعة كبيرة من وسائل الإعلام المتنوعة.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويدير المهرجان الفنان ماهر كمال، ويشارك به 21 فرقة مصرية وأجنبية، منها 6 فرق من دول «الجزائر، رومانيا، إندونيسيا، الأردن، الصين، الهند»، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي «الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، حلايب للفنون التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقي والغناء الشعبي، إسماعيلية أطفال»، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم «هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء» التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

تنظيم معرض للحرف البيئية

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتكريم عدد من رموز الفن الشعبي في مصر الذين أثروا الفن الشعبي بالكثير من الأعمال والبصمات الفنية المميزة، وذلك خلال الندوات العلمية التي يتضمنها المهرجان.

تنفذ فعاليات المهرجان من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، برئاسة إيمان حمدي والإدارة العامة للفنون الشعبية، برئاسة الفنان محمد حجاج، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن، وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • أوبريت «على أرض مصر» في افتتاح مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • إلهام شاهين: سعيدة بتكريمي في مهرجان القاهرة الدولي للمونودراما
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية.. «كل الشعوب جاية تغني»
  • الليلة.. انطلاق مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • غدًا.. انطلاق فعاليات مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في نسخته السابعة
  • غدًا انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • 50 دولة تشارك بـ مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024