سيقوم المتخصصون من الشركة الكندية الناشئة SBQuantum لأول مرة بإرسال أجهزة قياس مغناطيسية كمومية تعتمد على "الألماس المعيب" إلى الفضاء.

وقالت  الخدمة الصحفية لـ SBQuantum الخميس 21 سبتمبر إن هذه الأجهزة ستساعد في قياس ودراسة المجال المغناطيسي للأرض من الفضاء بأكبر قدر ممكن من الدقة، وذلك في إطار من مشروع MagQuest الذي سيتحقق  في منتصف عام 2025.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة دافيد روي–غواي:" يشرفنا أن نشارك في المرحلة النهائية من هذه المسابقة المرموقة. وسيكون اختبار مقاييس المغناطيسية الخاصة بنا في الفضاء فرصة جيدة لعرض إنجازاتنا في هذا المجال وإظهار الإمكانات الهائلة لأجهزة الاستشعار الكمومية ليس فقط في المجال الجو- الفضائي  فحسب بل في مجالات صناعية أخرى.

إقرأ المزيد روسيا تختبر محركات جديدة مخصصة لأقمارها الصناعية الواعدة

يذكر أن مشروع MagQuest تم إطلاقه عام 2019 من قبل الوكالة الوطنية للاستطلاع الجغرافي المحلي الأمريكي (NGA) لتدقيق المعيار المغناطيسي العالمي (WMM) الذي يعكس خصائص المجال المغناطيسي للأرض. وإنه يستخدم على نطاق واسع في أنظمة الملاحة لتحسين دقة تحديد الموقع الجغرافي وتحديد الانحراف المغناطيسي الذي يعكس الفرق بين قراءات البوصلة والاتجاه الفعلي للقطب المغناطيسي.

وقد اقترح في إطار مشروع MagQuest على المؤسسات العلمية العالمية الرائدة والشركات الناشئة العالية التكنولوجيا تطوير أنواع جديدة من أجهزة استشعار المجال المغناطيسي التي من شأنها تحسين WMM. وسيتم إرسال الأجهزة  الأكثر نجاحا إلى الفضاء على متن قمر صناعي علمي.

وقالت  الخدمة الصحفية  لشركة SBQuantum إن أجهزة القياس المغناطيسية الكمومية التي تعتمد على ما يسمى بالألماس المعيب، والتي طورها المتخصصون الكنديون فازت في تلك المسابقة.

يذكر أن الألماس المعيب هو حجر كريم من صنع الإنسان له "عيوب" في بنيته. أما تلك التي استخدمها الفيزيائيون الكنديون لتطوير مقاييس المغناطيسية فهي تفتقر إلى ذرة للنيتروجين، ويطلق عليها بالكامل اسم "الألماس ذو الشغور النيتروجيني". لقد وجد العلماء أنه يمكن استخدامها لإجراء الأرصاد الطويلة المدى حتى على المجالات المغناطيسية الضعيفة جدا في الفضاء الخارجي إذا تمت إضاءة هذه الأحجار باستخدام الليزر الأخضر ومصدر الموجات الدقيقة.

وقال الباحثون إن التجارب الأولية مع استخدام أجهزة الاستشعار الكمومية الألماسية على الأرض أظهرت أنها أكثر استقرارا بعشرة أضعاف من الأنظمة المستخدمة لتطوير المعيار المغناطيسي العالمي (WMM)، وسيتم الإطلاق الأول لهذه المستشعرات إلى الفضاء في منتصف عام 2025. ويأمل الفيزيائيون أن تساعد البيانات التي سيتم الحصول عليها في تحسين جودة أنظمة الملاحة المدنية إلى حد بعيد.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الاقمار الصناعية مشروع جديد

إقرأ أيضاً:

برلمانية كندية بارزة من أصل مغربي مرشحة لزعامة الحزب الليبرالي تعتزل السياسة لتربية أبنائها

زنقة 20 | الرباط

أعلنت البرلمانية الكندية من أصل مغربي مروة رزقي، عدم ترشحها في الإنتخابات المقبلة و اعتزال السياسة.

رزقي وهي عضو برلمانية في كيبيك عن الحزب الليبرالي، أرجعت الأسباب إلى ظروف عائلية لتعيش دورها الكامل كأم لرعاية أبنائها.

وفي رسالة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، اعترفت رزقي بأن البقاء في البرلمان بينما هي أم لطفلين صغيرين أصبح صعبًا بشكل متزايد، خاصة في سياق انتخاب زوجها غريغوري كيلي، عضوا عن الحزب الليبرالي في الجمعية الوطنية.

وقالت: “أريد أن أعيش دوري كأم على أكمل وجه، أريد أن أكون قادرة على التواجد في نفس المدينة مع أطفالي الصغار وأن أكون قادرة على إطعامهم في الليل”، مؤكدة أن قرارها “نهائي ولا جدال فيه”.

رزقي أضافت بأن التنقل بشكل يومي بين مونتريال و كيبيك، وترك أطفالها بدون والديهما خلال الأسبوع، أصبح “تضحية كبيرة جدًا”.

وانتخبت رزقي عضوا في الجمعية الوطنية في عام 2018 وفازت بفترة ولاية ثانية في عام 2022.

وكانت مرشحة بقوة لزعامة الحزب الليبرالي الصيف المقبل، لكنها استبعدت الاحتمال لأسباب عائلية.

مقالات مشابهة

  • بعد إخطار شركة جوجل.. خبير يكشف أسباب إرسال الأرباح بالجنيه بدلا من الدولار
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • فرنسا بصدد الدعوة إلى مؤتمر دولي لدعم لبنان
  • ما هو تأثير السفر للفضاء على قلب الإنسان؟.. «السر في الجاذبية»
  • شركة لوفتهانزا الألمانية تقرر تجنب المجال الجوي الإيراني والعراقي والأردني حتى 2 أكتوبر بسبب التطورات الحالية
  • برلمانية كندية بارزة من أصل مغربي مرشحة لزعامة الحزب الليبرالي تعتزل السياسة لتربية أبنائها
  • “سبيس 42”: مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق “الثريا4” قبل نهاية 2024
  • مفاوضات لتصنيع أقمار رصد الأرض في الإمارات.. وإطلاق "الثريا4" قبل نهاية 2024
  • فلونة.. شركة ناشئة تهتم بالصناعة اليدوية الخاصة بالخياطة والحياكة
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام