أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن نحو 5.3 مليون شخص فروا من الحرب في السودان منذ منتصف أبريل عندما اندلع الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وأشار إلى أنه مع دخول القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية شهره الخامس منذ منتصف أبريل، فر نحو 5.

3 مليون شخص من منازلهم وسعوا إلى اللجوء في السودان والدول المجاورة".

أخبار متعلقة المغرب: الزلزال ألحق أضرارًا بـ 2930 قرية يسكنها 2.8 مليون نسمةالسيطرة على حريق اندلع بمصفاة ميناء الأحمدي في الكويتعدد النازحين بسبب الحرب في السودان

وذكر: "داخل السودان، نزح أكثر من 4.2 مليون شخص إلى 3929 موقعا في كل الولايات السودانية الـ18 حتى 19 سبتمبر".

وذكرت وكالة الأمم المتحدة للاجئين: إن أكثر من مليون شخص عبروا حدود السودان إلى الدول المجاورة، ومن بينها جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

وأشار إلى أن المناشدات الإنسانية التي تقودها الأمم المتحدة تعاني من ضعف التمويل بشدة حيث لم يتم تقديم سوى 31% من الاحتياجات المطلوبة.

تداعيات الحرب السودانية

هذا وأكد أنه "يتعين على المانحين زيادة التمويل الإنساني للمنظمات المحلية والدولية، التي تقدم المساعدات الحيوية في السودان والدول المجاورة".

وأسفرت الحرب في السودان حتى الآن عن مقتل 3 آلاف شخص، وإصابة 6 آلاف آخرين وفقا لوزارة الصحة السودانية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 الخرطوم القوات المسلحة السودانية السودان الصحة السودانية الحرب في السودان حرب السودان الحرب فی السودان الأمم المتحدة ملیون شخص

إقرأ أيضاً:

متخصص بالشأن الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يستهدف وضع خارطة طريق للحل السياسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الكاتب الصحفي أحمد إمبابي، المتخصص في الشؤون الأفريقية، أن مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في القاهرة والذي جاء بدعوة مصرية وحظى بحضور وتوحيد للقوى السياسية لأول مرة باجتماعهم سويًا في حوار واحد لمناقشة ثلاث قضايا أساسية عاجلة للأزمة السودانية، أولها آليات الوقف الفوري للحرب وسبل استدامة السلام في السودان، والعمل على إنفاذ المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب ثم صياغة ووضع خارطة طريق لرؤية سياسية شاملة للحل السياسي في السودان تضمن السلام الدائم والمستقر في السودان.

أضاف إمبابي، الثلاثاء، خلال مداخلة هاتفية، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن مؤتمر القاهرة وضع آلية ذات أهمية أن مخرجات بيانه الختامي أكدت على دعم مسار جدة ومنبر جدة كآلية لوقف الحرب، وهذا يعد قيمة مضافة لأن منبر جدة سيحظى بدعم إقليمي ودولي بجانب الأطراف الفاعلين فيه وهم السعودية والولايات المتحدة.

وأوضح إن هناك تفاعلا إقليميا ودوليا، خصوصًا من دول الجوار وعلى رأسها مصر في التعاطي مع الأزمة السودانية وتحريك المياه الراكدة، والعمل على الوقف الفوري والحتمي لإطلاق النار بسبب فاتورة الحرب التي تتضاعف يوميًا على الدولة والشعب السوداني.

مقالات مشابهة

  • وزيرة خارجية السودان السابقة: الشعب المصري يرحب بإخوانهم السودانيين في مصر
  • المبعوث الأممي للسودان يعقد محادثات غير مباشرة بين وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جنيف
  • “إسقاط جوي مرتقب” للأدوية على الفاشر السودانية
  • الحرب السودانية ..حراك الخارج وعجز الداخل !
  • ترتيبات لأسقاط جوي لأدوية منقذة للحياة بالفاشر
  • هل تفلح التحركات الدبلوماسية الأخيرة في تطويق الأزمة السودانية؟
  • متخصص بالشأن الأفريقي: مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة يستهدف وضع خارطة طريق للحل السياسي
  • نازحو سنار السودانية.. أطفال يولدون بالشاحنات وعائلات تحتمي بالأشجار
  • آبي أحمد يبحث مع البرهان في بورتسودان إنهاء الحرب
  • بعد رفض البيان الختامي لـمؤتمر القاهرة.. السيسي يلتقي وفدا سودانيا