قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الجمعة إن قرار إيران بمنع بعض المفتشين النوويين التابعين للأمم المتحدة يشير إلى أنها غير مهتمة بأن تكون طرفا مسؤولا في برنامجها النووي.

وفي حديث للصحفيين صرّح بلينكن قائلا: "حاولنا العمل بشكل غير مباشر مع إيران وكذلك مع الشركاء الأوروبيين وحتى روسيا والصين لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا العودة إلى الالتزام بالاتفاق النووي الإيراني، لكن إيران لم تستطع أو لم ترغب في القيام بذلك".

وأضاف "في الأسبوع الماضي فقط رأيناهم يستبعدون مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين يلعبون دورا حاسما في القيام بالعمل في الوكالة الدولية للطاقة الذرية - بأفضل ما يمكن - لضمان امتثال إيران بالتزاماتها".

وتابع "هذا يشير إلى أن إيران غير مهتمة بأن تكون طرفا مسؤولا".

وأدان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم السبت قرار إيران استبعاد العديد من المفتشين المعينين في البلاد، مما يعيق إشرافها على الأنشطة النووية لطهران.

وقالت إيران إنها ترد على دعوة وجهتها الولايات المتحدة وثلاثة من حلفائها الأوروبيين لطهران للتعاون على الفور مع الوكالة ومقرها فيينا بشأن قضايا من بينها تفسير آثار اليورانيوم التي عثر عليها في مواقع غير معلنة.

وأحد الأهداف الرئيسية للوكالة هو منع انتشار الأسلحة النووية من خلال التحقق من احترام الدول لالتزاماتها باستخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية فقط.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسؤولة عن التحقق من امتثال إيران للاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، والذي بموجبه قيدت طهران برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وانهارت الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018، قبل عام تقريبا وتسعى لإيجاد سبيل جديد لحمل طهران على تقييد برنامجها.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بلينكن روسيا بالاتفاق النووي الإيراني إيران اليورانيوم والاتحاد الأوروبي دونالد ترامب إيران نووي بلينكن روسيا بالاتفاق النووي الإيراني إيران اليورانيوم والاتحاد الأوروبي دونالد ترامب أخبار العالم الدولیة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

مبادرة أردنية بتركيب 30 طرفاً صناعياً في قطاع غزة

#سواليف

أعلن المدير العام للخدمات الطبية الملكية الأردنية، العميد الطبيب يوسف زريقات، عن تركيب 30 طرفاً صناعياً علويا وسفليا لفلسطينيين في قطاع غزة، ضمن مبادرة “استعادة الأمل”.

وقال زريقات، في تصريحات نقلتها قناة /المملكة/ الرسمية، اليوم الإثنين، إن “إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية التي زودت فيها الخدمات الطبية، قرابة 15 ألف مبتور في قطاع غزة، حيث يمكن أن يكون البتر في طرف واحد أو طرفين أو ثلاثة”.

وأضاف أن “أعداد المصابين في البتر بطرف واحد، هم الأكثر في القطاع، حيث إنّ الأطراف التي يتم تركيبها إما علوية أو سفلية”.

مقالات ذات صلة استشهاد صحفية يرفع عدد الشهداء الصحفيين بغزة إلى 174 2024/09/30

وأرسلت القوات المسلحة الأردنية، عيادتين متنقلتين إلى قطاع غزة ضمن مبادرة “استعادة الأمل” لتركيب الأطراف الاصطناعية، مزودتين بالمعدات والمستلزمات الطبية اللازمة لدعم مبتوري الأطراف.

وتستهدف مبادرة “استعادة الأمل” تركيب أطراف لنحو 16 ألف شخص من قطاع غزة، ضمن أقل وقت ممكن للتركيب.

وأشار “زريقات” إلى أن “التقينة التي ستستخدم في المبادرة، هي تركيب أي طرف عبر عمليات متخصصة خلال ساعة إلى ساعتين، ويستطيع المريض بعدها أن يقوم بالحركة بشكل طبيعي”.

ولليوم 360 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و 595 شهيدا، وإصابة أكثر من 96 ألفا و 251 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الاحتلال السابق يدعو إلى تدمير مشروع إيران النووي
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • «مكتبة محمد بن راشد» تعلن عن برنامجها في أكتوبر
  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • بلينكن يؤكد في لقاء مع بوريطة التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل (فيديو)
  • بلينكن: أمريكا تتابع الأحداث في الشرق الأوسط عن كثب
  • مبادرة أردنية بتركيب 30 طرفاً صناعياً في قطاع غزة
  • إسرائيل تُعلن أنّها اغتالت مسؤولاً عسكريّاً مهمّاً في حزب الله.. من هو؟
  • الرئيس الإيراني يعلن استعداد بلاده لاستئناف العمل بالاتفاق النووي مع الدول الأوروبية
  • خبير في السياسات الدولية: إيران لا تريد التورط في حرب مع إسرائيل