نشرت قناة الوثائقية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" فيلما قصيرا عن مسيرة الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، الذي تحل يوم السبت 23 سبتمبر الذكرى المئوية على ميلاده.

وظهرت خلال الفيلم السيدة هدايت تيمور أرملة الكاتب الراحل، في أول لقاء متلفز معها.

وتحدثت هدايت تيمور عن حبها للكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل وجوانب من سيرته وحياته الشخصية.

وتحل يوم السبت الذكرى المئوية لميلاد الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل "الأستاذ" و"الجورنالجي" كما يلقب بين أبناء مهنة الصحافة والإعلام.

وذكر موقع "القاهرة 24" المصري أنه ومنذ رحيله في 17 فبراير 2016، لم يحمل غيره تلك الألقاب ليس لضعف الأجيال اللاحقة بل لأنه (هيكل) جعل المهمة صعبة على من جاء بعده.

إقرأ المزيد وفاة الكاتب والصحفي الشهير محمد حسنين هيكل

وولد حسنين هيكل في 23 سبتمبر 1923، عاصر ملوك مصر ورؤساءها بعد ثورة 1952، حيث بدأ مشواره في بلاط صاحبة الجلالة منذ عهد الملك فاروق، لكنه توهج مهنيا إبان عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي كان يعتبر هيكل عقله الصحفي المدبر، بطبيعة الصداقة التي جمعت بينهما.

وفي صيف عام 1948 جرى اللقاء الأول بين ناصر وهيكل وكانا لا يزالان شابين وقتها، الأول ضابط جيش برتبة صاغ ضمن الجيوش العربية التي توجهت إلى فلسطين لصد الهجوم الإسرائيلي، بينما كان هيكل المصري الوحيد الذي اخترق قرار وزير الحربية محمد حيدر باشا بمنع سفر الصحفيين لمرافقة الجيش، على أن يكتفوا بما يصدر عن إدارة الشؤون المعنوية للجيش.

وبعد ثورة 1952، أصبح لمحمد حسنين هيكل دور أبعد من كونه مجرد صحفي سياسي يسعى خلف الخبر، وأصبح واحدا من صانعي القرار السياسي ليس في مصر فحسب بل المنطقة برمتها، بعد مشروع ناصر القومي، وباعتبار هيكل كان "عقل عبد الناصر" ومع رئاسته لتحرير صحيفة "الأهرام" وضع اللبنة الأولى في تشييد منارة سيرته المهنية الطويلة.

وبالرغم من قرب هيكل من رأس هرم السلطة وأعضاء مجلس قيادة الثورة، إلا أن قربه من ناصر لم يشفع له عند الرئيس الراحل أنور السادات، حيث تعد فترة حكم السادات مطبّا سياسيّا في طريق هيكل لم يتعاف من آثاره حتى مماته.

المصدر: موقع "القاهرة 24" المصري

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة صحافيون وسائل الاعلام محمد حسنین هیکل

إقرأ أيضاً:

السيسي يطيح برئيس أركان الجيش المصري ويعين الفريق أحمد خليفة خلفا له

أطاح رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي بأخر شركاءه في تنفيذ الانقلاب العسكري الذي نفذه في الـ3 من تموز/ يوليو 2013 على الرئيس الراحل محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

وأعفي السيسي كلا من وزير الدفاع الفريق محمد زكي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر من منصبهما إذ يعد الثنائي اخر شركاء لقائد الانقلاب خلال انقلابه على الرئيس الراحل محمد مرسي، حيث كان زكي يشغل منصب قائد الحرس الجمهوري المرافق للرئيس مرسي، وكان عسكر أحد أعضاء المجلس السكري وأحد قياداته.

وأعلن مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، عن التشكيل الوزاري الجديد الذي شهد تغيير وزراء: الدفاع، والخارجية، والمالية، والبترول، والكهرباء، والتموين.

وشمل التشكيل الوزاري الجديد تكليف الفريق أول عبد المجيد صقر بحقيبة وزارة الدفاع، فيما أصدر السيسي قرار، بتعين وزير الدفاع السابق الفريق محمد زكي، (قائد الحرس الجمهور في عهد الرئيس الراحل محمد مرسي وأحد أركان الانقلاب) مساعدًا لرئيس الجمهورية لشئون الدفاع، كما قرر تعين الفريق أسامة عسكر مستشاراً لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية، وعين الفريق أحمد فتحي ابراهيم خليفة له رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة.


ومن ناحية أخرى شمل القرار تعين المستشار عمر الخطاب مروان عبدالله عرفة، مديرًا لمكتب رئيس الجمهورية، واللواء محسن محمود على عبدالنبي، مستشارًا لرئيس الجمهورية للإعلام، والدكتورة هالة حلمي السعيد يونس، مستشارًا لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية.

ومنذ الانقلاب العسكري في 3 تموز/ يوليو 2013، حرص السيسي على تغيير وزير الدفاع باستمرار في كل تغيير وزاري٬ على عكس ما كان يحدث في عصر الرئيس الراحل حسني مبارك الذي كان يبقي على اسم وزير الدفاع دون تغيير.

وتولى وزير الدفاع السابق الفريق محمد زكي منصب قائد لقوات الحرس الجمهوري في 8 أغسطس 2012 وكان له دوره البارز في أحداث انقلاب الثالث من تموز/ يوليو 2013 حيث سيطر على القصور الرئاسية، وأمر باعتقال الرئيس الراحل محمد مرسي حين دخل عليه مكتبه قائلا "أنتم معتقلون".


وكانت شهادة زكي على الرئيس مرسي أمام النيابة لها دور كبير في توجيه الاتهام في قضية قتل المتظاهرين، حين قال أن الرئيس مرسي طالبه فض التظاهرات وأن قوات الحرس الجمهوري رفضت تنفيذ أوامره بقتل المتظاهرين.

ولد وزير الدفاع الجديد عبد المجيد صقر في عام 1962، وحصل على ماجستير في العلوم السياسية من أكاديمية ناصر العسكرية٬ وبكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية في مصر.

وكان رئيس إدارة الشرطة العسكرية ثم نائب رئيس الإدارة. وشغل عدة مناصب منها مساعد وزير الدفاع عام 2015، وفي عام 2018 تولى منصب محافظ السويس.

مقالات مشابهة

  • السيسي يطيح برئيس أركان الجيش المصري ويعين الفريق أحمد خليفة خلفا له
  • شاهد.. كارولين عزمي تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها
  • «يؤديان مناسك العمرة».. شاهد أحدث ظهور لـ نجل محمد هنيدي برفقة والده
  • نبيلة عبيد تحيى ذكرى الكاتب الراحل وحيد حامد بهذه الكلمات «صورة»
  • أول ظهور للمطرب عبد الله الرويشد بعد شهور من العلاج في ألمانيا
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • شاهد.. مي عمر تتألق في أحدث ظهور لها
  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • استدعاء جديد لزوجة ساركوزي
  • ريش وأجنحة وورود على هيكل عظمي مطلي بالذهب