أثارت خريطة عرضها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، غضبا كونها تمحو فلسطين من الخريطة المزعومة في الوقت الذي يروج فيه للتطبيع مع السعودية.

وتظهر الخريطة التي عرضها نتنياهو، حدود دولة الاحتلال لتشمل كامل الأراضي الفلسطينية بما فيها الضفة الغربية وقطاع غزة.



كما توضح الخريطة التي عرضها نتنياهو، الدول التي تربطها علاقات تطبيعية مع الاحتلال، أو تخوض مفاوضات بشأن ذلك، بما فيها السعودية.

ويعد إدراج الأراضي الفلسطينية، في الخرائط الإسرائيلية أمر شائع لدى اليمين المتطرف لدى دولة الاحتلال.

وتعد حادثة نتنياهو، تكرار للعاصفة التي تسببت بانتقادات طالت وزير ماليته بتسلئيل سموتريتش، الذي عرض خريطة في باريس تضم الأردن والأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلق قائلا: ""لا يوجد شيء اسمه الشعب الفلسطيني، وهو اختراع وهمي لم يتجاوز عمره الـ100 سنة".


وقال موقع "ميدل إيست آي"، إن استخدام المسؤولين الإسرائيليين لمثل هذه الخرائط، تأتي في وقت اتخذت فيه حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة خطوات يقول الخبراء إنها ترقى إلى مستوى “الضم القانوني” للضفة الغربية المحتلة.

واعتبر وزير الاتصالات شلومو كاراي أن "الخط الأحمر الذي رسمه نتنياهو عبر خريطته التي رفعها في الأمم المتحدة تصور إسرائيل ممرّا عالمياً للاتصالات، ونحن سندفع رؤية الشرق الأوسط الجديد للسلام من أجل السلام".

وكتب السفير الفلسطيني لدى ألمانيا ليث عرفة: “ليس هناك إهانة أكبر لكل مبدأ تأسيسي للأمم المتحدة من رؤية نتنياهو يعرض أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “خريطة إسرائيل” التي تمتد على الأرض بأكملها من النهر إلى البحر، مما ينفي فلسطين وشعبها”.

ورأى الكاتب والمحلل الفلسطيني يوسف منير “في حال وجود أي شك، فقد أوضح نتنياهو بخريطة صغيرة اليوم ما الذي يسعى إليه التطبيع حقًا: إزالة فلسطين والفلسطينيين من المنطقة وإضفاء الشرعية على إسرائيل الكبرى، وكل ذلك بمباركة الأنظمة العربية”.

In case there is any doubt, Netanyahu made clear with his little map today what normalization really seeks: eliminating Palestine and Palestinians from the region and legitimizing greater Israel, all with the blessing of Arab regimes. pic.twitter.com/nFxwEMAKVR — Yousef Munayyer (@YousefMunayyer) September 22, 2023


أما الكاتب الفلسطيني ياسر زعاترة كتب قائلا: "في الخريطة ظهرت الضفة الغربية وغزة وكأنهما جزء من إسرائيل. للعقلاء: انتبهو جيدا. هذا "شرق أوسط" يقوده كيان صهيوني وسط شرذمة عربية".

شاهد خريطة نتنياهو للمنطقة!
تابع للتغريدة السابقة عن وقاحة نتنياهو.
خلال كلمته في الأمم المتحدة؛ عرض نتنياهو خريطة لما سمّاه "الشرق الأوسط الجديد".
في الخريطة ظهرت الضفة الغربية وغزة وكأنهما جزء من إسرائيل.
للعقلاء: انتبهو جيدا.
هذا "شرق أوسط" يقوده كيان صهيوني وسط شرذمة عربية. pic.twitter.com/u6LpXTx1L5 — ياسر الزعاترة (@YZaatreh) September 22, 2023

ووصف المحلل الإسرائيلي يوناتان توفال نتنياهو بـ”المحتال” مغردا على منصة إكس “التحريف، الوعود الكاذبة، الوثائق (الخرائط) المزورة، التهديدات الصارخة، عقلية الضحية. لقد بدا تيندر سويندر طفلاً بجوار هذا المحتال المحترف”، في إشارة إلى فيلم Tinder Swindler عن المحتال الإسرائيلي الذي يوقع بالنساء.

Misrepresentation, false promises, fake documents (maps), blatant threats, victimhood mentality. The Tinder Swinder was a kid next to this professional conman (#Netanyahu, #Israel, #UNGA2023) ???? pic.twitter.com/M98c4Wg85F — Yonatan Touval (@Yonatan_Touval) September 22, 2023

وعلق الكاتب ميتشيل بلتنك على “خريطة نتنياهو” بالقول: “مع ذلك، بطريقة ما، سيواصل المدافعون عنه، وخاصة أولئك في البيت الأبيض والكونغرس، الحديث عن الدولتين وشراكتهما غير القابلة للكسر مع إسرائيل”.

#Netanyahu shows his map of the Mideast at the #UNGA. It unambiguously shows #Israel, including the #WestBank and #Gaza.
Yet somehow his apologists, esp those in the #WhiteHouse and #Congress will continue to talk about two states and their unbreakable partnership w Israel. pic.twitter.com/H1oIssHZFU — Mitchell Plitnick ???????? (@MJPlitnick) September 22, 2023

كما تفاعل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مع مقطع فيديو يظهر القاعة التي ألقى فيها نتنياهو خطابه في الأمم المتحدة "شبه خالية".

وعلقت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بالقول “في مواجهة المقاعد الفارغة والاحتجاجات الحاشدة، يعد نتنياهو بسلام وشيك مع السعودية”.

Facing empty seats and massive protests, Netanyahu promises imminent Saudi peace https://t.co/Kec2uyryuu — Haaretz.com (@haaretzcom) September 22, 2023
✌️????????✌️
قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة شبه خالية من الحضور خلال كلمة رئيس كيان الإحتلال الإسرائيلي نتنياهو . pic.twitter.com/dpCCE5zLNp — ???????? فتح FATEH حركة ???????? (@fatehgaza) September 22, 2023

????كاررثثة فضيحه????!!

عدد مستمعين خطاب نتنياهو في مبنى الامم المتحده

pic.twitter.com/YAeqr2Ktvl — اوبزيرفر | (@B667i) September 22, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية خريطة نتنياهو فلسطين الأمم المتحدة الأمم المتحدة فلسطين نتنياهو خريطة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة للأمم المتحدة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا

قالت وزارة الخارجية التركية الأربعاء، إن أنقرة اتخذت منذ البداية موقفا مبدئيا حيال المأساة الإنسانية التي حدثت نتيجة الاضطرابات الداخلية في سوريا.

جاء ذلك في بيان أصدرته الخارجية ردا على الادعاءات المتعلقة بسياستها تجاه سوريا والشرق الأوسط عقب احتجاجات شهدتها ولاية قيصري التركية وأعمال عنف واعتداءات على مباني إدارية والعلم التركي في شمال سوريا المحرر.

وأوضح البيان أن السياسة الخارجية التركية تقوم على مصالح الدولة والشعب، مضيفا أنها تهدف من هذا المنطلق إلى إحلال السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط التي ترتبط معها بعلاقات تاريخية وثقافية متينة.

ولفتت الوزارة إلى أن المبادئ الأساسية في إرساء هذه السياسة هي القانون الدولي والقيم الإنسانية والبحث عن العدالة العالمية.

وشددت على أن تركيا التي تقوم بمواكبة سياستها الخارجية وفق مصالحها الوطنية، لا تتردد في اتخاذ التدابير اللازمة ضد التهديدات التي يتعرض لها أمنها القومي.

وأوضحت أنه من الممكن في الديمقراطيات المساهمة في السياسة الخارجية من خلال النقد البناء، إلا أن “تشويه الحقائق من أجل مكاسب سياسية وتوجيه الاتهامات القائمة على التعصب الأيديولوجي لا يمكن تقييمها في هذا السياق”.

وأكدت أن الادعاءات المتعلقة بسياسة أنقرة حول الشرق الأوسط وسوريا “لا تحمل أي نوعية تحليلية وتفتقر حتى إلى المعرفة التاريخية الأساسية”.

وذكرت أن تركيا تمكنت منذ سنوات من أن تغدو جزيرة سلام واستقرار في المنطقة التي تحولت إلى حلقة من النار.

مقالات مشابهة

  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط
  • إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة في عملية طعن شمال إسرائيل
  • ماكرون يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس
  • تركيا: اتخذنا موقفا مبدئيا منذ البداية ضد المأساة الإنسانية بسوريا
  • هيئة العمل الوطني الفلسطيني: نتنياهو يسعى لتقويض وجود أي دولة فلسطينية مستقبلية
  • من هو المرشح الجديد لمنصب وزير الخارجية في مصر؟
  • حرب ضروس قد تلتهم الشرق الأوسط
  • نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي
  • الحرب بين إسرائيل وحزب الله قد تلتهم الشرق الأوسط
  • محمد الباز يكشف كيف أجهضت 30 يونيو مخطط الشرق الأوسط الجديد (فيديو)