قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، إن وزير الخارجية سيرجي لافروف، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، لم يناقشا- في اجتماعهما- الجوانب الجديدة لصفقة الحبوب بشكل أساسي.

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي: “لا توجد نقاط أساسية، النقطة المهمة هي مواصلة الجهود فيما يتعلق بتنفيذ مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة، مع نتائج واضحة لضمان وصول المنتجات الزراعية”.

ماذا يعني اعتماد روسيا لمصر ضمن 30 دولة صديقة للتداول بالعملات المحلية؟

وأضاف المسئول الروسي: "من الصعب بالنسبة لي أن أقول: على أي أساس تستند هذه التقديرات؟، فعندما قمنا بتنفيذها؛ قمنا بطبيعة الحال بتنفيذ مجموعة اتفاقيات إسطنبول، وبذلك أكدنا ضرورة ضمان الأمن الغذائي، أعتقد أن هذا قد تم إلى حد كبير، ولكن كانت هناك أيضا بعض العوائق التي تحدثنا عنها".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في وقت سابق، إلى استئناف "مبادرة البحر الأسود" لتصدير الحبوب من أوكرانيا؛ حتى لا يتشكل خطر انقطاعها مرة أخرى، وطلب من جميع الدول المساعدة على ذلك.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان

بورتسودان-تاق برس – اعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بغدانوف

دعم روسيا لسلامة وسيادة السودان ووحدة أراضيه.

 

وشدد المسؤول الروسي حسب بيان من الخارجية السودانية تلقاه “تاق برس على اهمية التركيز على ايجاد حل سلمي للازمة تفاديا لاطالة امد الحرب وتداعياتها.

 

مؤكدا استعداد روسيا من واقع دعمها للشرعية في السودان للإسهام في جهود السلام.

والتقى السفير حسين عوض على، وزير الخارجية المكلف بحضور سفير السودان لدى موسكو ، المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا بحضور عدد من مساعديه، وذلك بمبني وزارة الخارجية الروسية.

 

وقالت الخارجية في البيان ان اللقاء بحث تطورات الوضع في السودان من النواحي العسكرية والمبادرات المطروحة للحلول السلمية.

 

وشرح  الوزير المكلف تطورات الأوضاع على الارض موضحا ما اسماها البيان “الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها المليشيا المتمردة” ولقت إلى انخا وانها اصبحت عبارة عن عصابات اجرامية تستهدف المواطنين في أملاكهم وأعراضهم.

 

واشار البيان الى ان وزير الخارجية السوداني المكلف شرح للمسؤول الروسي ان السودان مع الحل السلمي إلا ان ذلك يتطلب التزام قوات الدعم السريع بما تم الاتفاق عليه مسبقا في منبر جدة حتى تكون هنالك جدية والتزام من قبل ما اسماها  المليشيا المتمردة.

 

اكد بقدانوف دعم روسيا لسلامة وسيادة السودان ووحدة أراضيه مشيرا الي اهمية التركيز على ايجاد حل سلمي للازمة تفاديا لاطالة امد الحرب وتداعياتها، مؤكدا استعداد روسيا من واقع دعمها للشرعية في السودان للإسهام في جهود السلام.
وتطرق اللقاء للعلاقات الثنائية المتطورة بين البلدين واهمية تبادل الزيارات والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية،وفقا لبيان الخارجية.

 

كما وناقش العديد من الخطوات العملية لتعزيز العلاقات وتنشيط اليات التعاون التي تخدم المصلحة المشتركة بين البلدين في كافة المجالات خلال الفترة القادمة.

الحرب في السودانالمبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيابغدانوف

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • روسيا تعلن تعهدات جديدة لتفادي إطالة أمد الحرب في السودان
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • لافروف: مفاوضات الرئيسين بوتين وشي جين جرت بشكل جيد وتفاهم تام
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • المفوضية السامية للأمم المتحدة: أكثر من 20 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا منذ العام الماضي