صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@14:34:35 GMT

زيلينسكي يزور كندا بحثا عن مزيد من الدعم

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

التقى الرئيس الأوكراني، الجمعة، رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي تعهد بتقديم مساعدات إضافية لكييف، وذلك في محطة فولوديمير زيلينسكي الثالثة ضمن جولة تهدف إلى الحصول على مزيد من الدعم المالي والعسكري.
كان زيلينسكي، الذي وصل في ساعة متأخرة الخميس إلى أوتاوا، ألقى في وقت سابق هذا الأسبوع كلمة أمام الأمم المتحدة وتوقف في واشنطن، الخميس، لاجتماعات مع الكونجرس الأميركي والرئيس جو بايدن، الذي وعد بتسليم دبابات أميركية في وقت قريب لتعزيز ترسانة أوكرانيا.


وتضم كندا ثاني أكبر جالية من الأوكرانيين وعبر زيلينسكي في خطاب أمام البرلمان، عن شكره للدعم المقدم لكييف منذ الأزمة الحالية التي بدأت في فبراير 2022.
وقال إن كندا "دائما ما دافعت عن العدالة ولم يكن لدي أدنى شك في وقوفكم إلى جانب الحرية والعدالة".
وأضاف "شكرا لكم".
وختم زيلينسكي كلمته بعبارة للسكان الأصليين، أطلعته عليها ماري سايمون الحاكمة العامة لكندا، وترجمتها تقريبا "لا تستسلم، ابقَ قويًا رغم كل الصعاب".
وتعهد ترودو بمواصلة "دعم كندا الثابت" لأوكرانيا، وأعلن الجمعة عن مساعدة إضافية بقيمة 650 مليون دولار كندي على مدى ثلاث سنوات.
تشمل المساعدات 50 آلية مدرعة وتدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات من طراز "إف-16"، تضاف إلى 6,6 مليار دولار أميركي (8,9 مليار دولار كندي) سبق أن قدمتها أوتاوا.
وقال ترودو أمام البرلمان "التاريخ سيحكم علينا بناء على كيفية دفاعنا عن القيم الديمقراطية. وأوكرانيا على رأس الأولويات في هذا التحدي الكبير الذي نواجهه في القرن الحادي والعشرين".
وأضاف "سنكون معكم طالما لزم الأمر".
ومن المقرر أن يتوجه زيلينسكي لاحقا مع ترودو إلى تورونتو لعقد اجتماعات مع رجال أعمال وأعضاء من الجالية الأوكرانية الكندية.
وتخطّت قيمة المساعدات العسكرية الكندية لأوكرانيا حتى الآن 1,3 مليار دولار، بما في ذلك دبابات "ليوبارد 2" وأنظمة دفاع جوي ومدفعية وأسلحة مضادة للدبابات وطائرات مسيّرة وغيرها من المعدات.
كما درّبت أكثر من 36 ألف جندي أوكراني.

أخبار ذات صلة بايدن أبلغ زيلينسكي قراراً مهماً بشأن الصواريخ بعيدة المدى روسيا تعلن عن تدمير طائرتين مسيرتين بالقرب من القرم المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كندا أوكرانيا مساعدات

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر مركز الملك سلمان للإغاثة

قام دولة رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عوض بن مبارك والوفد المرافق له، اليوم، بزيارة إلى مقر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مدينة الرياض، التقى خلالها معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وعددًا من مسؤولي المركز.
وجرى خلال اللقاء استعراض مستجدات المشاريع الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة العربية السعودية عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة للشعب اليمني الشقيق وسبل تعزيزها.
وأكد الدكتور الربيعة حرص المركز على تخفيف معاناة الفئات المحتاجة والمتضررة والنازحة في اليمن، مبينًا أن ذلك يترجم الرسالة الإنسانية النبيلة للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله -.
واستمع دولته لشرح تفصيلي عن المساعدات الإنسانية التي قدمتها المملكة منذ عام 1996م وحتى عام 2024م، لـ 171 دولة بقيمة تجاوزت 132 مليار دولار أمريكي، منها 27 مليار دولار موجهة للشعب اليمني، حيث بلغت نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة 1.9% عام 2014م، وبذلك تتجاوز النسبة المقررة للمساعدات الإنمائية للأمم المتحدة البالغة 0.70%.

9

وتم التطرق لمشاريع المركز التي بلغت حتى الآن 3.068 مشروعًا في 102 دولة، بقيمة تجاوزت 7 مليارات دولار أمريكي، فيما بلغ عدد المشاريع المخصصة لليمن 976 مشروعًا إنسانيًا بقيمة تجاوزت 4 مليارات دولار

مقالات مشابهة

  • قبل فوات الأوان..ترودو يحث مواطني كندا على مغادرة لبنان
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • زيلينسكي يزور خط الجبهة ويلتقي جنوداً يقاتلون في كورسك
  • الأمم المتحدة: «يونيفيل» تتواجد على طول الخط الأزرق لدعم الشعب اللبناني
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • الجيش السوداني يتقدم وسط الخرطوم وقوات متحالفة معه تحقق انتصارات بدارفور
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • "Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد
  • رئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر مركز الملك سلمان للإغاثة