في ضوء التطور الثقافي والفني الذي يشهده المجتمع، تعد التعليم والتنشيط الثقافي للأطفال أمرًا بالغ الأهمية. ومن أجل تلبية هذه الحاجة، نظمت ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻣﺼﺮ اﻟﻌﺎﻣﻪ فرع أﺳﻴﻮط بإشراف هاجر محروس، مدير عام المكتبة، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية للأطفال.

أحدى هذه الفعاليات هي ورشة تعليم الخط العربي، التي تم تنفيذها بإشراف الفنانة إيمان وهبة.

تهدف هذه الورشة إلى تعريف الأطفال بفنون الخط العربي والتعرف على أساسياته. وتم تصميم الورشة بطريقة تفاعلية ومشوقة تناسب فترة الطفولة، حيث يتمكن الأطفال من الاستمتاع بتعلم الخط العربي بطريقة مبسطة ومرحة.

تضمنت الورشة تقديم مجموعة من الأنماط والتقنيات الأساسية في كتابة الخط العربي، مثل الخط الديواني والخط النسخ والخط الثلث وغيرها. وتم تزويد الأطفال بأدوات الكتابة اللازمة وتم توفير الورق والألوان لكتابة أعمالهم الخاصة.

تفاعل الأطفال بشكل لا يصدق مع تلك الورشة، حيث أبدع الكثير منهم في كتابة أسماءهم باستخدام أنماط مختلفة من الخط العربي، وقدموا أعمال فنية أصلية ومبتكرة. وتم استخدام تلك التحف الفنية النهائية لإقامة معرض صغير داخل المكتبة، حيث تم عرض أعمال الأطفال بفخر.

وتمثل هذه الورشة فقط أحد العديد من الفعاليات الثقافية والفنية التي تحتضنها مكتبة فرع أسيوط بهدف توسيع آفاق الأطفال وتنمية مهاراتهم. إن هذه المبادرات الثقافية تساهم في تنمية شخصية الطفل وتعزز قدراته الفكرية والإبداعية، كما تسهم في تنمية حب القراءة والتعلم لديهم.

تهدف مكتبة فرع أسيوط إلى أن تكون مركزًا ثقافيًا متعدد الأبعاد يلبي احتياجات المجتمع المحلي. ومن خلال تنظيم هذه الفعاليات الثقافية والفنية، تعكس المكتبة التزامها القوي بتشجيع الابتكار وتعزيز الوعي الثقافي لدى الأطفال.

ورش تعليم الخط العربي للاطفال في مكتبة مصر العامة اسيوط ورش تعليم الخط العربي للاطفال في مكتبة مصر العامة اسيوط ورش تعليم الخط العربي للاطفال في مكتبة مصر العامة اسيوط ورش تعليم الخط العربي للاطفال في مكتبة مصر العامة اسيوط ورش تعليم الخط العربي للاطفال في مكتبة مصر العامة اسيوط ورش تعليم الخط العربي للاطفال في مكتبة مصر العامة اسيوط

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة ﻣﺼﺮ اﻟﻌﺎﻣﻪ مكتبة ﻣﺼﺮ اﻟﻌﺎﻣﻪ فرع أﺳﻴﻮط إقليم وسط الصعيد الثقافى إقليم فرع ثقافة أسيوط أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب

إقرأ أيضاً:

متحف المستقبل ينظم مخيم «أبطال المستقبل» الصيفي

دبي: «الخليج»

ينظم متحف المستقبل مخيم «أبطال المستقبل» الصيفي الثالث خلال الفترة من 15 يوليو إلى 1 أغسطس 2024، لإتاحة الفرصة أمام الأطفال المشاركين لاستكشاف عالم المستقبل، والاستمتاع بالعديد من الأنشطة التعليمية والترفيهية. وتتضمن فعاليات المخيم الصيفي المخصص للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و13 عاماً، مجموعة متنوعة من ورش العمل العملية والتجارب التفاعلية التي تهدف إلى تعزيز روح الإبداع والابتكار والتفكير النقدي لدى الأطفال، إضافة إلى العديد من الأنشطة والجولات وورش العمل التفاعلية المتنوعة حسب الفئة العمرية.

ويتميز برنامج الأطفال (6 - 9 سنوات) بفعاليات مصممة لتعزيز الفضول والإبداع، مع أنشطة متنوعة تشمل صناعة كبسولات الاستدامة وجولات تعليمية بالمتحف، بالإضافة إلى عدد من تجارب الواقع الافتراضي.

أما البرنامج المخصص للأطفال (10 - 13 سنة)، فيشمل ورش عمل تفاعلية تعزز من التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات، بالإضافة إلى تجارب متقدمة مثل صناعة الورق وتحديات الطائرات بدون طيار، وجلسات تفاعلية بمواضيع الفضاء والتكنولوجيا.

كما يوفر المخيم فرصة للأطفال لتطوير مهارات جديدة، وتكوين صداقات، واستكشاف إمكاناتهم في بيئة داعمة ومحفزة.

مقالات مشابهة

  • الخرطوم: تحذيرات صحية من تعاطي لقاحات للأطفال مجهولة المصدر
  • اليونيسف: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم
  • تحارب التنمر بالموسيقى.. «ناهد» تقدم فيديوهات غنائية لتوعية الأطفال
  • متحف المستقبل ينظم مخيم «أبطال المستقبل» الصيفي
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • هيئة التراث: اكتشاف أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة بمنطقة تبوك
  • تعليم الطوارئ
  • تحسين مهارات الإلقاء والشعر.. تعليم الوادي يبدأ ماراثون الأنشطة الصيفية بالمدارس |صور
  • ‎الانتهاء من استبدال خط الشحن الفرعي 18 في حقل السرير
  • ندوة عن تطور الشعر الأموي بمكتبة الإسكندرية