جريدة الوطن:
2024-07-03@02:57:09 GMT

الحيتان النافقة قنابل موقوتة في المياه

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

الحيتان النافقة قنابل موقوتة في المياه

 

 

 

أثار فيديو متداول لانفجار حوت وسط المياه ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل، وسط تساؤلات حول التفسير العلمي لهذه الحادثة.

ونشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية مقطع الفيديو المتداول، مشيرة إلى أن الحادثة وقعت هذا العام قبالة سواحل كاليفورنيا، أمام مجموعة من مراقبي الحيتان، الذين كانوا على متن قارب في هذا الوقت.

ولفتت إلى أنها ظاهرة طبيعية تحدث مع الحيتان النافقة، حيث تتحول إلى “قنابل موقوتة في المياه”، بسبب احتباس الغازات المتكونة داخلها بعد نفوقها .

ونقلت الصحيفة عن “ناشيونال جيوغرافيك” تفسيرها السبب العلمي لهذه الحادثة، بالقول: “تنتج الجيفة غاز الميثان كجزء من عملية التحلل، ثم يتراكم هذا الغاز في الأعضاء الداخلية للحيوان، ما يؤدي إلى انتفاخه، فيحدث الانفجار حين لا تستطيع الجيفة الاحتفاظ بكل هذا الغاز المتراكم بداخلها”. وبعد ذلك، تظهر تجمعات كبيرة حول الجيفة في مقدمتها أسماك القرش، ثم تصل الكائنات التي تتغذى على العظام لإكمال المهمة.

وبالرغم من أنها حالة نادرة، لكن سبق أن شهدت بعض الدول حوادث مشابهة.

في عام 1970: على شواطئ فلورنسا في ولاية أوريجون الأمريكية، جُرف حوت نافق بوزن 8 أطنان، واضطر الباحثون إلى تفخيخ جثته بالمتفجرات.

لكن ما حدث كان صدمة، حيث أسفر انفجار بطن الحوت إلى تفجيره الديناميت، فتناثر الحوت إلى أشلاء، وأصيب العديد من المتواجدين بجروح، كما طارت أجزاء منه إلى قرابة نصف كيلومتر.

وفي عام 2004: جُرفت جثة حوت إلى أحد شواطئ تايوان، فاستُدعي عدد كبير من العالمين للتخلص منه، باستخدام 3 رافعات، ومجهود استمر 13 ساعة، لوضعه في شاحنة وأخذه إلى محمية طبيعية، وإجراء درسات عليه.

لكن على الطريق انفجر الحوت داخل صندوق الشاحنة فانتشرت أشلاؤه، وغطت واجهات المحلات التجارية والسيارات المحيطة بالشاحنة، وأصيب أيضاً العديد من الأشخاص برضوض نتيجة ارتطام الأشلاء بهم.

في عام 2013: تسبب انحشار حوت ضخم بأحد الممرات المائية الضيقة بجزر الفارو في هلاكه، وقام أحد خبراء الأحياء المائية بفتح بطن الحوت في محاولة منه لتسريب الغازات، لكن كل محتويات جسم الحوت انفجرت في وجهه.وكالات

 

 

 

 

بعد “سيدتي أنا”.. نضال الشافعي وداليا البحيري في رمضان 2024

 

يلتقي النجمان المصريان نضال الشافعي وداليا البحيري في عمل درامي جديد، بعنوان مبدئي يحمل اسم “جحا وسلطانة”، يتكون من 15 حلقة، ومن المرتقب عرضه خلال موسم دراما رمضان 2024.

ويُعد هذا التعاون الثاني لهما بعد تعاونهما في مسرحية “سيدتي أنا”، المأخوذة عن رواية “بجماليون” أو “سيدتي الجميلة” لجورج برنارد شو، المستوحاة من الأسطورة اليونانية التي تحمل الاسم ذاته.

ومسرحية “سيدتي أنا”، التي انطلقت عروضها مؤخراً على خشبة المسرح القومي في القاهرة، من تأليف وإخراج محسن رزق، ومصمم رقصات مصطفى حجاج، وأشعار عادل سلامة، وموسيقى محمود طلعت، ويشارك الثنائي كل من نشوى حسن، ومحمد دسوقي.

وأشاد الثنائي الشافعي والبحيري بتعاونهما مع بعضهما البعض على خشبة المسرح، إذ وصف الشافعي البحيري بأنها “قنبلة مسرحية”، وكأنها ولدت على خشبة المسرح، رغم أنها نجمة سنيمائية، فيما اعتبرت البحيري أن الشافعي من أكبر مكاسبها في المسرحية، واصفة إياه “غول تمثيل”.

ويعرض لنضال الشافعي حالياً فيلم “دولارات دولارات”، بمشاركة كل من صلاح عبدالله، ومنة فضالي، وراندا البحيري، وهالة فاخر، ومحمود حافظ، ومن تأليف طارق رمضان، وإخراج محمد خضري.

كما يُعرض لداليا البحيري، حالياً فيلم “أولاد حريم كريم”، بمشاركة كل من مصطفى قمر، وعلا غانم، وبسمة، وبشرى، وتيام مصطفى قمر، ورنا رئيس وآخرين، ومن تأليف زينب عزيز، وإخراج علي إدريس.وكالات

 

 

 

 

 

التمارين الصباحية  تساعد في إنقاص الوزن

 

كشفت دراسة حديثة أن الوقت الذي يختاره الشخص لممارسة التمارين الرياضية قد يكون له تأثير على فقدان الوزن، وأظهرت نتائج الدراسة التي أجريت على  أكثر من 5 آلاف شخص، أن هناك “ارتباطاً قوياً” بين ممارسة الرياضة، وانخفاض السمنة لدى المجموعة التي مارست الرياضة الصباح.

وبالرغم من أن موضوع أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة كان محل جدل منذ سنوات، إلا أنه وفقاً لشبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية، وجدت الدراسة أن أصحاب التمارين الصباحية “لديهم أيضاً أدنى مؤشر لكتلة الجسم”.

وقالت أخصائية فقدان الوزن الدكتورة سو ديكوتيس لشبكة سي بي إس نيوز، “إن أفضل شيء يمكنك القيام به، هو ممارسة الرياضة عندما تستطيع ذلك، إذا كان من الأسهل والأكثر ملاءمة لك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية في الصباح، فافعل ذلك، إذا لم تتمكن من القيام بذلك حتى فترة ما بعد الظهر، فافعل ذلك أيضاً”.وكالات

 

 

 

 

محاولة جديدة لحساب عدد خلايا جسم الإنسان بدقة

 

وجد باحثون أن الرجل البالغ لديه حوالي 36 تريليون خلية في جسمه، في حين أن متوسط عدد الخلايا لدى المرأة 28 تريليون.

هناك قدر أكبر قليلاً من عدم اليقين في الأرقام التي تتعلق بخلايا المرأة والطفل

وعلى نحو غير متوقع، فإن كتلة الخلايا الصغيرة في أجسامنا، مثل خلايا الدم، هي تقريباً نفس كتلة الخلايا الكبيرة كالخلايا العضلية، وهي النتيجة التي حيرت الباحثين، وفق “نيو ساينتست”.

وضم فريق البحث باحثين من معهد ماكس بلانك في ألمانيا، وجامعتي ماكجيل في كندا، وأكسفورد في بريطانيا.

ولحساب عدد الخلايا في جسم الإنسان، قام الباحث إيان هاتون وزملاؤه بتحليل أكثر من 1500 ورقة علمية، بحثاً في عوامل مثل عدد أنواع الخلايا الموجودة في الجسم، وعدد كل نوع في كل نسيج، ومتوسط حجم وكتلة كل نوع من الخلايا.

ووجدوا أكثر من 400 نوع معروف من الخلايا في 60 نسيجاً مختلفاً.

وباستخدام أرقام من اللجنة الدولية للحماية من الإشعاع، التي جمعت كتلة كل الأنسجة لدى ذكر بالغ يبلغ وزنه 70 كلغم، وأنثى بالغة تزن 60 كلغم، وطفل يبلغ وزنه 32 كلغم، قام الفريق بعد ذلك بتقدير عدد الخلايا الموجودة في كل جسم.

وقدّر فريق البحث أن الأنثى البالغة لديها 28 تريليون خلية، والطفل 17 تريليون خلية، ولدى الرجل البالغ 36 تريليون خلية.

ويعتمد التقديران الأولان على الأبحاث التي وصفت الذكور البالغين إلى حد كبير، لذلك هناك قدر أكبر قليلاً من عدم اليقين في الأرقام التي تتعلق بالمرأة والطفل.

وحتى بالنسبة للذكور البالغين، لا يزال هناك قدر من عدم اليقين.

وعن ذلك يقول هاتون: “حتى الاختلاف بين الذكور المختلفين الذين يبلغ وزنهم 70 كلغم قد يكون مشابهاً للاختلافات بين الذكور والإناث، لذلك لا أعتقد أنه من الدقة التأكيد على هذا الاختلاف”.

وتقدر موسوعة ويكيبيديا عدد خلايا جسم الإنسان بين 30 و37 ترليون خلية، وتعد المحاولة الجديدة الإسهام الأحدث والأكثر دقة.وكالات

 

 

 

 

 

تمازج التكنولوجيا بالفن في معرض بريو دي جانيرو

 

أُفتَتَح الأربعاء الماضي  في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية معرض فني يستخدم التقنيات الجديدة، وأبرزها الذكاء الاصطناعي.

ويشمل معرض “نوفا بيينال ريو” الذي يستمر حتى 29  أكتوبر القادم 70 عملاً من 30 دولة في “متحف الغد” تعرض منها ستة خارج المتحف وستكون في متناول الجميع لمدة عشرة أيام.

وفي مواجهة خليج جوانابارا المهيب، على سبيل المثال، يقف تركيب “الأنبوب”، الذي أنشأته مجموعة نومين/للاستخدام الجماعي، وهو عبارة عن متاهة تشبه شبكة العنكبوت حيث يتم تعليق الزوار على شبكة سوداء كبيرة. وفي الداخل، يتحرك الجمهور في الظلام ليتمكن من التمييز بشكل أفضل بين لعبة الضوء.

وتتسم معظم الأعمال بكونها تفاعلية، على غرار “كوانتوم جانغل” للألماني روبن باومغارتن، وهو عبارة عن لوحة لمسية كبيرة مصنوعة من 720 نابضاً و12 ألف مصباح “لِد” متعددة الألوان، تضيء تبعاً لحركة الأصابع على النوابض، بفضل برنامج حاسوبي يعيد إنتاج معادلة شرودنجر، أحد أسس فيزياء الكم.

وصُمِّم العمل مع باحثين من جامعة بيزا بإيطاليا. وقال روبن بومغارتن “دوري كفنان هو التأكد من أن تكون جميلة وممتعة ومرحة قدر الإمكان، مع احترام الدقة العلمية”.

وأضاف مبرمج الكمبيوتر السابق من برلين “أنا أحب هذا المزيج من الفن والتكنولوجيا”.

وشدد أمين المعرض ريكاردو باريتو على أن المعرض “ليس حدثاً تكنولوجياً، بل هو حدث يوضح كيف يبتكر الفنانون أشكالًا جمالية جديدة باستخدام التكنولوجيا”. وتابع قائلاً “أين الابتكار اليوم في مجال التكنولوجيا.وكالات

 

 

 

 

 

تايلور سويفت تنافس الأفلام في دور السينما

 

ستُطلق النجمة تايلور سويفت، التي لم تنه بعد جولة حفلاتها الناجحة، فيلما وثائقياً عن هذه الحفلات سيُعرض في الصالات، ويمكن أن يستقطب جمهوراً كبيرا ويحقق إيرادات عالية تُسبب خضة في القطاع السينمائي الذي لا يزال في طور النقاهة، إذ يشكّل تحدياً لهيمنة الأستوديوهات ويكرّس الإمبراطورية الاقتصادية للمغنية.

وبرزت بشائر النتائج المتوقعة للفيلم الطويل “تايلور سويفت: ذي إيراس تور” عندما حطّم في نهاية أغسطس الماضي الرقم القياسي للمبيعات المسبقة خلال يوم واحد في الولايات المتحدة بإيرادات بلغت 37 مليون دولار.

ورأى جيف بوك، من شركة “إكزبيتر ريليشنز” المتخصصة، أن إيراداته قد تتجاوز 100 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الأولى بعد طرحه، أي من 13 إلى 15 أكتوبر. موضحا، أن الشريط “قد يكون أكبر فيلم في الخريف، وهو أمر مُذهل”.

وبدا واضحاً أن الأستوديوهات تتوجس من طرح هذا الفيلم، إذ أرجأت إطلاق عروض عدد من أفلامها كان عرضها مقررا في عطلة نهاية الأسبوع نفسها أو في تواريخ قريبة.

ولم تكتف تايلور سويفت بإنتاج فيلمها من دون المرور بهوليوود وإنما بادرت إلى الإعلان عنه قبل أقل من شهر ونصف الشهر على طرحه.

ويتوقع أن تحقق النجمة أرباحاً كبيرة من هذا الفيلم الذي لم تتعدَّ كلفته 10 إلى 20 مليون دولار. وقال الأستاذ في جامعة بيركلي للموسيقى رالف جاكودين “لا يوجد فنان يتمتع بالقوة نفسها اليوم”. و”تايلور سويفت: ذي إيراس تور” هي في الأساس جولة حفلات ضخمة تضم حتى الآن 146 محطة.

وأفادت مجلة بولستار المخصصة للفنون بأن إيرادات كل حفلة تبلغ 13 مليون دولار، أي أن إجمالي مدخول حفلات الجولة سيصل إلى 1.9 مليار دولار.

ولاحظت أستاذة الاقتصاد في جامعة شيكاغو كارولين سلون أن سويفت “جريئة جداً في ما يتعلق بالإستراتيجية”. ورأت أنَّ “لديها الكثير لتخسره (…) لكنها قادرة على تحمّل المخاطر”.

وقبل الفيلم كان المثال الأبرز على جرأة سويفت يتمثل في إعادتها تسجيل ألبوماتها الستة الأولى التي لم تكن تمتلك حقوق التسجيلات الأصلية لها.

وشددت  سويفت عام 2019، بعد محاولتها شراء حقوق الألبومات، على أن “الفنانين يجب أن يمتلكوا حقوق أعمالهم”. وأشار جاكودين إلى كون سويفت “ناشطة في مجال حقوق الفنانين”.موضحا، أنها “كلما حققت نجاحاً جديدا اتسعت دائرة سيطرتها”.

وتقترب تايلور سويفت يوماً بعد يوم من أن تصبح أول مغنية مليارديرة بفضل أعمالها الموسيقية حصراً، إذ قدّرت مجلة “فوربس” ثروتها بنحو 740 مليون دولار. وأكّدت كارولين سلون أن لدى سويفت “إستراتيجية اقتصادية بالغة الذكاء، وتذهب إلى ما لم يجرؤ فنانون آخرون على الذهاب إليه من قبل”.

ولم تتردد تايلور سويفت في إقامة احتفال خاص بإصدار كل واحد من ألبوماتها القديمة المعاد تسجيلها، مخاطِرة بإثارة ملل الجمهور. لكن نجاح رهانها هذا أتاح لها كسب الفئة الأصغر سناً من الجمهور الذي لم يسبق له أن اطلع على ألبوميها الأولَين “تايلور سويفت” و”فيرلِس”. أما فيلم “تايلور سويفت: ذي إيراس تور” فـ”سيمكّن من لم يتمكنوا من شراء تذكرة لحفلاتها من حضورها”.وكالات

 

 

 

 

 

الضغط المحدود سرّ ندرة الألماس الوردي

 

توصّل باحثون إلى “السر” الكامن وراء ندرة الألماس الوردي الموجود بصورة حصرية تقريباً في أستراليا، وهو ما يفسّر الأسعار المرتفعة جداً لهذه الأحجار الكريمة، على ما أفادت دراسة نشرت الثلاثاءالماضي.

ويتم تصنيف الألماس الوردي حسب شدة لونه، حيث تتراوح الدرجات من الوردي الفاتح إلى الوردي الغامق. وبشكل عام، يعتبر الألماس الوردي الداكن أكثر قيمة من الألماس الوردي الفاتح.

وأكثر من 90 في المئة من الألماس الوردي الموجود راهناً جرى استخراجه من منجم أرغايل الواقع في شمال غرب أستراليا والذي أُغلق حديثاً. واكتُشِفَ المنجم عام 1979 وبدأت شركة التعدين الإنجليزية – الأسترالية العملاقة “ريو تينتو” استثماره بعد أربع سنوات.

وقد أنتجت منذ تلك الفترة أكثر من 865 مليون قيراط من الماس الخام، بينها نسبة ضئيلة من الماس الوردي التي تُعتَبر من الأحجار الثمينة جداً نظراً إلى كونها نادرة.

لكنّ أحداً لم يكن يدرك سبب العثور على هذه الأحجار الكريمة في المنجم الواقع على أطراف القارة الجنوبية، في حين أن معظم المناجم التي يُستخرج منها الألماس تقع في وسط القارات، كما هي الحال في جنوب أفريقيا أو روسيا. وأوضح فريق أسترالي في دراسة نشرتها مجلة “نيتشر كوميونيكشنز” أنّ تشكُّل هذه المعادن النادرة ناتج من تفكك أول قارة عظمى على الأرض قبل 1.3 مليار سنة.

وقال المعد الرئيسي للدراسة هيوغو أولييروك من جامعة كيرتن الأسترالية إن “المكوّنين” اللازمين لتكوّن الماسة الوردية معروفان أصلاً.

ويتمثل المكوّن الأول في الكربون الموجود في الأرض على عمق كبير، إلا أنّ هذا الكربون يكون على عمق لا يتجاوز الـ150 كيلومتراً، عبارة عن نوع من الغرافيت تُصنّع منه أقلام الرصاص، و”لا يعطي مظهراً جميلاً لخاتم الزواج”، على ما يقول الباحث مازحاً. أما المكوّن الثاني فهو ضغط هائل لكن محدود للماسة، لدرجة إحداث تغيير في لونها بعد أن تكون شفافة.

ويقول الجيولوجي “يكفي تعريضها لضغط محدود حتى يتحوّل لونها إلى الوردي”، مضيفاً “في حال ضُغطت لوقت أطول فستصبح بنّية”. ويوفر الاكتشاف الذي توصّل إليه الفريق الأسترالي تفسيراً عن سبب انتقال الألماس الوردي من القشرة الأرضية إلى السطح تقريباً.

وكان يُعتقد في البداية أن منجم أرغايل قد تشكل قبل 1.2 مليار سنة، لكن من دون التوصل إلى تفسير في شأن كيفية انتقال الألماس إلى طبقة علوية من الأرض، في ظل عدم وجود ظاهرة جيولوجية يمكن إرجاع المسألة إليها.

ثم حسّن الباحثون من تأريخ الرواسب عن طريق قياس عمر العناصر البلورية الصغيرة في صخرة من المنجم، ووصلوا إلى ما قبل 1.3 مليار سنة. وتتناسب هذه المرحلة مع التفكك الذي طال القارة العظمى الأولى المعروفة باسم نونا أو كولومبيا.

وفي السابق، كانت كل اليابسة على الأرض متكتلة، بحسب أولييروك. وقد نشأ الضغط الذي تسبب في تلوين الألماس مع تصادم الأراضي في غرب أستراليا وشمالها قبل 1.8 مليار سنة.

وتشققت هذه الكتلة بعد 500 مليون سنة، وانتقلت المواد المنصهرة في هذا الموقع إلى السطح ساحبةً معها الألماس الوردي.

ويلاحظ العالِم أنّ البحث عن الألماس تركز منذ 200 عام في أراض قارية، لكنّ الاكتشاف الذي نُشر الثلاثاء يعيد النظر في هذه المسألة.

ويقول الجيولوجي إنّ الأحزمة الجبلية الناتجة عن انشقاق قارة نونا العملاقة لها القدرة على أن تصبح “جنة من الألماس الوردي”، مشيراً إلى مناطق محتملة في كندا وروسيا وجنوب أفريقيا وأستراليا.

لكنّ هذا الاستنتاج ينطوي على تسرّع بعض الشيء، بحسب خبير الألماس في جامعة أديليد (جنوب أستراليا) جون فودين الذي لم يشارك في الدراسة. واعتبر أنّ الدراسة تحدّد “بشكل مقنع” عمر ما يحويه منجم أرغايل، لافتاً إلى وجود رابط منطقي بين تكوين الألماس الوردي وانشقاق نونا.

لكنه يشير إلى أنّ مواقع أخرى معنية بهذا الحدث الجيولوجي لم تنتج أيّ ألماس وردي، مما قد يدلّ على أنّ “اللون الوردي قد يكون ميزة خاصة بمنجم أرغايل”. وفي حال كان الخبير على حق، فسيستمر سعر الألماس الوردي في الارتفاع، لعدم وجود منجم منافس لأرغايل الذي أغلق عام 2020 لأسباب اقتصادية.وكالات

 

 

 

 

 

اليابان تعلن عن حالة مركبة SLIM  القمرية الموجودة في الفضاء

 

أعلنت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) أن مركبة “SLIM” التي أطلقتها إلى الفضاء تعمل بشكل جيّد وتتابع مهمتها للوصول إلى القمر.

وجاء في تقرير صادر عن الوكالة: “مركبة SLIM التي أطلقناها في 7 سبتمبر الجاري اجتازت بنجاح مرحلة التحليق الحرجة، ومستمرة في مهمتها كما كان مخطط لها”.

وأشار التقرير إلى “أن البيانات التي تم الحصول عليها من المركبة مؤخرا تبين أن الوظائف اللازمة للحفاظ على أداء المركبة طبيعية، وأن المركبة تعمل بشكل جيّد”

وتبعا لـ “JAXA” فإن الخبراء أكدوا أن جميع أنظمة المركبة تعمل بشكل طبيعي، بما فيها المحركات، وأنظمة تعديل المسار، ومنظومات توليد الطاقة والألواح الشمسية، ومنظومات الاتصال بالأرض، وأن المركبة ستستمر في التحليق في مدارات الأرض لمدة 20 يوم لإجراء اختبارات إضافية عليها، وبعدها ستستعد للدخول في مدار القمر.

وكانت وكالة الفضاء اليابانية قد أشارت إلى أن مركبة “SLIM” حصلت على تقنيات مشابهة لتلك المستخدمة في أنظمة التعرف على الوجوه لتساعدها في دراسة حُفَر القمر وتضاريسه، فضلا عن تجهيزها بكاميرات خاصة يمكنها قياس كمية الحديد والعناصر الأخرى الموجودة في الصخور على سطح القمر.

وتأتي عملية إطلاق “SLIM”  كمحاولة أخرى لليابان، لإرسال مركبة إلى سطح القمر، إذ أن شركة “Ispace” اليابانية كانت قد أطلقت في أبريل الماضي مسبار “Hakuto-R” القمري، والذي من المفترض أن يكون أول مسبار من صنع شركة خاصة يطلق إلى القمر، لكن المسبار تحطم وانقطع الاتصال به عند هبوطه على سطح القمر.وكالات

 

 

 

 

 

اكتشاف جهاز أوتوماتيكي لإعادة تشغيل القلب في العناية المركزة

 

طور فريق من الخبراء في موسكو جهازا لإعادة تشغيل القلب في العناية المركزة يتمتع بمزايا تفضّله على الأجهزة الأجنبية، حيث يمكن تشغيله ببطاريتين وعن بعد، وتزويد سيارات الإسعاف به.

ويمكن لهذا الجهاز أن يزيد من معدل بقاء المرضى على قيد الحياة، حسبما أعلن سوبيانين في مدوّنته على قتاة “تليغرام”.

وقال: “تم تطوير جهاز أوتوماتيكي لإعادة تشغيل القلب وإنعاش المريض في موسكو. ويقوم الجهاز بتدليك القلب بشكل غير مباشر، مما يحرر أيدي الأطباء لإجراء عمليات أخرى عند إنقاذ المريض. ويؤكد خبراؤنا أن هذا الابتكار سيزيد من معدل بقاء المرضى على قيد الحياة ويعزز الرعاية الطبية في العاصمة الروسية وعموم روسيا”.

وأضاف سوبيانين أن الجهاز ليس له مثيل في روسيا، وله العديد من المزايا التي تفضله على الأنظمة الأجنبية بينها، أنه أخف وزنا لأنه مصنوع من مواد حديثة، وتشغيله بواسطة بطاريتيْن كهربائيتين، ويستغرق تثبيته 20 ثانية فقط.

وأشار عمدة موسكو إلى أنه يمكن استخدام الجهاز في سيارات الإسعاف والمؤسسات الطبية على حد سواء.

وقال: “أطباء موسكو يخططون قريبا لربط هذا الجهاز عن بعد بنظام التنفس الصناعي، وبالتالي ابتكار مجمع إنعاش فريد من نوعه”.وكالات

 

 

 

 

 

مستخلص السبانخ يسرّع شفاء جروح السكري

 

قالت دراسة جديدة إن مستخلص عناصر في السبانخ، يمكن أن يعزز شفاء الجروح التي يعاني منها المرضى بالسكري.

بإمكان مريض السكري تناول السبانخ بأمان، فهو طعام خفيف لا يسبب ارتفاع السكر بالدم ،تأكدت التئام الجروح خلال تجربة مختبرية على الحيوانات، وتبين أن الغلوتامين الموجود في السبانخ يلعب دوراً في علاج قرحة السكري التي يعاني منها 15% من المرضى بالسكري.

ووفق النتائج التي نشرها “مديكال نيوز توداي”، يحتاج الغلوتامين والكولاجين إلى الزنك ليعملا على التئام الجروح، والزنك عنصر متوفر في السبانخ أيضاً.

وأشارت الدراسة إلى أهمية فيتامينات سي، وإي، وك، والمواد الكيميائية النباتية في السبانخ، لأنها تعزّز تكوين الكولاجين ونمو الخلايا.

وقالت الدراسة إن بإمكان المريض بالسكري تناول السبانخ بأمان، فهو طعام خفيف، لا يرفع نسبة السكر في الدم، إلى جانب الفائدة المحتملة لاستخلاص مركبات من السبانخ تستخدم في علاج قرحة السكري.وكالات

 

 

 

 

 

من لا يشعرون بالتقدير في عملهم أكثر عرضة لخطر أمراض القلب

 

مع قضاء الكثير من الوقت في العمل، فمن الطبيعي أن تؤثر حياتك العملية على حياتك وعقلك وسعادتك وصحتك، ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، فإن العمال الذكور المجهدين الذين يشعرون بعدم التقدير قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب القاتلة.

أمضى فريق من الباحثين الكنديين ما يقرب من عقدين من الزمن في دراسة التوتر وما يعرف باسم “اختلال التوازن بين الجهد والمكافأة”، وتابع الباحثون 6465 من الموظفين الذكور والإناث بمتوسط عمر 45 عاماً لمدة 18 عاماً، من عام 2000 إلى عام 2018. ولم يكن المشاركون يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وجدت الدراسة أن الرجال الذين يعانون من إحدى هذه المشكلات (العمل المجهد وقلة التقدير) شهدوا زيادة بنسبة 49٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب، مقارنة بالرجال الذين لم يبلغوا عن تلك الضغوطات.

علاوة على ذلك، فإن الرجال الذين شعروا بالتوتر والإجهاد معاً كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف، مقارنة بأولئك الذين لم يتعرضوا لهذا المزيج.. ولم يتمكن الباحثون من العثور على صلة بين صحة القلب وهذه الضغوطات المختلفة لدى المشاركات الإناث، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا.وكالات

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر

يُقبل كثير من الناس على تناول الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، فيما يتناول كثيرون بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، فهل هي أفضل لصحة الإنسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية؟ وهل تناولها يطيل العمر؟ إليك ما تقوله الدراسات.

بدائل اللحوم

كشفت دراسة جديدة أُجريت في كندا أن بدائل اللحوم المصنوعة من أصول نباتية، حتى لو كانت من نوعية الأغذية فائقة المعالجة، تظل أفضل لصحة الإنسان من تناول أصناف اللحوم التقليدية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 29 فيتامينات لا غنى عنها للمرأة بعد الـ30list 2 of 2فيتامينات ومعادن لا غنى عنها لصحة شعر المرأةend of list

وبحسب الدراسة التي أجراها فريق طبي من جامعة بريتش كولومبيا في مدينة فانكوفر الكندية، فإن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول والسمنة تتراجع لدى تناول بدائل اللحوم ذات الأصول النباتية.

وخلال الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية "المجلة الكندية أمراض القلب" (Canadian Journal of Cardiology)، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون بدائل اللحوم تتراجع لديهم احتمالات الإصابة بالكوليسترول بنسبة 13%، مع تراجع نسبته 9% بالبروتين الدهني منخفض الكثافة (إل.دي.إل)، وتراجع 53% في الدهون الثلاثية، إضافة لارتفاع قدره 11% في البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم "الكوليسترول المفيد".

اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعد بديلا صحيا يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب (الألمانية)

ويقول البروفيسور إيهود أور، رئيس فريق الدراسة من كلية الطب بجامعة بريتش كولومبيا، إن "اللحوم المشتقة من أصول نباتية تعتبر بديلا صحيا يرتبط بتراجع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأضاف، في تصريحات إعلامية نقلها موقع "هيلث داي" الإلكتروني المتخصص في الأبحاث الطبية، أن بدائل اللحوم تحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مرتفعة القيمة، مثل الصوديوم على سبيل المثال.

ورغم ذلك، يقر أور أن كثيرا من بدائل اللحوم تعتبر من الأغذية فائقة التصنيع، التي تحتوي على نسب أقل من الألياف المفيدة للجسم، وكميات كبيرة من الملح والسكر والإضافات.

حبوب الفيتامينات

من جهة أخرى، يتناول نحو ثلث الشعب الأميركي الحبوب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، رغم دراسات سابقة بأن تأثيرها محدود في تحسين الصحة بشكل عام.

والآن أظهرت دراسة جديدة، نشرتها الدورية العلمية "شبكة جاما المفتوحة" (Jama Network Open) وشملت زهاء 400 ألف شخص، أن تناول حبوب الفيتامينات التي تعرف باسم "مالتي فيتامين" لا يساعد في إطالة العمر.

تناول حبوب الفيتامينات التي تعرف باسم "مالتي فيتامين" لا تساعد في إطالة العمر (الألمانية)

وتقول الباحثة إيريكا لوفتفيلد، من المركز الوطني الأميركي لأبحاث السرطان، إنه بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ مع الأمراض المزمنة الرئيسية، "لم نجد أي دلائل على أن حبوب الفيتامينات المتعددة تساعد في إطالة العمر بالنسبة للأشخاص الذين يتناولونها بشكل منتظم".

وقامت المجموعة البحثية تحت رئاسة لوفتفيلد بتحليل البيانات التي وردت في 3 دراسات، شملت أكثر 390 ألف شخص خضعوا لمتابعة صحية لفترة تصل إلى 27 عاما في المتوسط، وكانت أعمارهم تبلغ في المتوسط 61 عاما لدى بدء الدراسة.

وخلال قرابة 3 عقود من المتابعة المستمرة، توفي زهاء 165 ألفا من المتطوعين في التجربة، من بينهم 50 ألفا فارقوا الحياة إثر إصابتهم بالسرطان، و35 ألفا بسبب أمراض القلب، ونحو 9275 توفوا بسبب السكتات الدماغية.

وبحسب الموقع الإلكتروني "هيلث داي" المتخصص في الأبحاث الطبية، لم يرصد الفريق البحثي أي صلة بين تناول حبوب الفيتامينات المتعددة واحتمالات الوفاة طوال فترة الدراسة، مع التأكيد على أن العرق والنوع وطبيعة التعليم، ونوعية الوجبات الغذائية الخاصة بالمتطوعين لم تؤثر على نتائج البحث.

مقالات مشابهة

  • منع محبي سويفت من التخييم قرب موقع حفلاتها
  • دراسات: بدائل اللحوم النباتية أفضل للصحة.. وتناول حبوب الفيتامينات لا يطيل العمر
  • بدائل اللحوم النباتية قد تكون مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية
  • البرلماني التويزي: الشباب اللذين لا يتوفرون على تكوين ولا كفاءة ولا عمل قنبلة موقوتة وهو نتيجة سياسات استمر لـ 20 سنة الماضية
  • بالفيديو – عطل يعلّق تايلور سويفت في الهواء
  • فيروس يصيب الطيور النافقة ويسبب الذعر في إسرائيل
  • تعزيز صحة القلب| أطعمة مفيدة لنظام غذائي صحي
  • التغيرات التي تطرأ على الجسم عند الإقلاع التام عن الكحول
  • هونغ كونغ تزيد مشترياتها من الألماس الروسي حوالي 20 مرة
  • الاعمار تُحدد الهدف من مشروع مدينة علي الوردي.. كم فقرة يتضمن؟