إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلنت إيران الجمعة عن استدعائها للمبعوث السويسري الذي يمثل مصالح الولايات المتحدة لديها للاحتجاج على بيان أمريكي خليجي اعتبرته "استفزازيا"، حيال نزاعها المستمر منذ عقود حول ثلاث جزر في الخليج تطالب بها الإمارات العربية المتحدة.

وردّت وزارة الخارجية الإيرانية على بيان مشترك صدر الأربعاء من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين وستة بلدان خليجية عربية، يدعم دعوات الإمارات لإجراء مفاوضات أو تحكيم في النزاع الذي يعود تاريخه إلى أوائل السبعينات.

في هذا الصدد، قالت الوزارة في بيان إنها "أبلغت (الخميس) احتجاج إيران الشديد وإدانتها لهذا الموقف غير المدروس والإجراءات الاستفزازية للحكومة الأمريكية إلى القائم بالأعمال السويسري الذي يمثل المصالح الأمريكية في إيران".

وأضافت: "إيران عازمة على الدفاع عن وحدة أراضيها وحماية أمنها ومصالحها ضد أي تهديدات من الحكومة الأمريكية".

استدعى رئيس الدائرة الثالثة لشؤون أمريكا بوزارة الخارجية القائم‌ بأعمال السفارة السويسرية في طهران بصفته راعي المصالح الأمريكية في إيران، وتم ابلاغه احتجاج الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشديد وأدانتا لذلك الموقف غير المدروس والتصرفات الاستفزازية من قبل لحكومة الأمريكية.

— ???????? الخارجية الإيرانية (@IRIMFA_AR) September 22, 2023

ومنذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، تمثل سويسرا المصالح الأمريكية في طهران التي تقيم علاقات دبلوماسية مع واشنطن.

وتشكّل جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى الواقعة إلى الشمال منهما، نقطة تجاذب بين طهران وأبوظبي اللتين تربط بينهما علاقات سياسية واقتصادية جيدة. وتقع الجزر الثلاث في مضيق هرمز، الممر المائي الحيوي الذي يمرّ عبره خمس إنتاج النفط العالمي. 

وتؤكد الإمارات سيادتها على هذه الجزر التي تعتبرها إيران جزءا لا يتجزأ من أراضيها منذ 1971 إثر انسحاب القوات البريطانية من المنطقة.

وفي بيان الأربعاء، أكد دبلوماسيون أمريكيون وخليجيون "دعمهم لدعوة الإمارات للتوصل إلى حل سلمي للنزاع حول الجزر الثلاث، من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية".

ودان الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الخميس الخطوة الأمريكية، مشددا على أن الجزر الثلاث هي "للأبد جزء لا يتجزأ من أراضي" إيران.

وكانت إيران قد استدعت في يوليو/تموز سفير روسيا لديها احتجاجا على دعم موسكو الصريح لمطالبة الإمارات العربية المتحدة بالجزر.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الملك تشارلز الثالث فيضانات ليبيا زلزال المغرب ريبورتاج إيران الإمارات العربية المتحدة الولايات المتحدة دبلوماسية الخليج العربي الجزر الثلاث

إقرأ أيضاً:

تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم

نفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الصاروخ الذي أطلقته جماعة الحوثي من اليمن وسقط في منطقة مفتوحة وسط إسرائيل، بأنه نوع "فرط صوتي" وقالت إنه باليستي.

 

وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون "سابرينا سينغ" في مؤتمر صحفي ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن جماعة الحوثي لا زالت تتلقى شحنات أسلحة من إيران.

 

وفي ردها على نوعية الصاروخ أضافت "تقديرنا هو أن الصاروخ كان صاروخًا باليستيًا، هذا كل ما أستطيع أن أقوله لك في هذا الشأن، أما فيما يتعلق بالقدرات التي تطورها إيران، فليس لدي أي شيء آخر لأشاركك به في هذه اللحظة".

 

وتابعت "أستطيع أن أقول لكم إن إيران ودعمها المستمر ليس فقط للميليشيات المدعومة من إيران، بل وأيضاً لروسيا. ومن الواضح أن إيران تمتلك الوسائل والقدرات لمواصلة توفير الأسلحة المتطورة للغاية سواء في ساحة المعركة التي تستخدم في أوكرانيا أو أيضاً لمجموعاتها التي تعمل، سواء في العراق أو سوريا أو الحوثيين، وبالطبع حزب الله".

 

وأردف سينغ "لم نتردد في الحديث عن التهديد الذي تشكله إيران وقدرتها على التسبب في زعزعة الاستقرار في المنطقة. ولهذا السبب رأينا وزير الدفاع يتخذ القرار الذي اتخذه، بالطبع، بالتعاون مع الوكالات المختلفة، بنقل حاملتي طائرات إلى المنطقة".

 

وقالت "من الواضح أن جورجيا موجودة في المنطقة. وأعتقد أن هذا يشير إلى حقيقة مفادها أننا نتعامل مع التهديد الذي تشكله إيران بجدية بالغة. وهذا هو ما سنفعله ـ ولهذا السبب فإننا نفعل ما نفعله لحماية قواتنا، ولكننا بالطبع سنقف أيضاً في الدفاع عن إسرائيل إذا لزم الأمر".

 

وبشأن اخفاق الولايات المتحدة في وقف تدفق الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين، قالت سينغ "أعتقد أنه من العدل أن نقول إن الحوثيين ما زالوا يتلقون الدعم من إيران. كما تعلم، ليس لدي نسبة مئوية لأذكرها أو عدد الشحنات الأخرى التي تمكنا من تعطيلها" مشيرة إلى اعترض واشنطن سفينة شراعية كانت تنقل قدرات ودعمًا للحوثيين.

 

واستدركت "أعتقد أنه من العدل أن نقول إن إيران تواصل دعم مجموعاتهم، سواء من خلال الوسائل المالية أو القدرات الملموسة، ونحن نواصل القيام بعملنا في تعطيل قدراتهم، سواء من خلال الضربات الديناميكية أو حماية الشحن التجاري في البحر الأحمر، ولكن هذا شيء يتطلب جهدًا مستمرًا، ولم نقل قط إننا سنمحو كل هذه القدرات من على الخريطة، ولكن هذا شيء نستمر في تحميلهم المسؤولية عنه".

 

 


مقالات مشابهة

  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • مصدر في الخارجية الإيرانية يكشف لـ بغداد اليوم تفاصيل إصابة السفير في بيروت- عاجل
  • إعلام إيراني: إصابة سفير إيران في لبنان خلال موجة انفجارات أجهزة اتصالات بايجر
  • مثل إيران؟..قلق أمريكي من احتمال نقل مواد نووية من كوريا الشمالية إلى الخارج
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غداً في الإمارات
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • الإمارات..فرص لأمطار خفيفة مع تشكل الضباب الثلاثاء
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • تقرير أمريكي:بغداد أصبحت مقرا لحركات “المقاومة الإسلامية” الإيرانية
  • نفوذ خليجي في القارة السمراء.. كيف أعاق حلفاء السيسي مصالح مصر؟