صدى البلد:
2024-09-16@19:16:19 GMT

7 أسباب غير متوقعة لحدوث جفاف العين.. احذرها

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

جفاف العين أحد الأمراض الشائعة، ويحدث عندما لا تستطيع الدموع توفير الترطيب الكافي للعينين، وقد يحدث جفاف العين إذا كانت الدموع التي تفرزها العين غير كافية.

أسباب جفاف العين

ويؤدي جفاف العين إلى الشعور بعدم الراحة، إذا ظهرت عليك أعراض مرض جفاف العين، فقد تشعر بحرقة داخل عينيك، وقد تشعر بألم جفاف العين في مواقف معينة.

خلال عاصفة دانيال .. مشروبات طبيعية تقيك من أمراض الخريف خاضته هيدي كرم.. تعرفي على فوائد تحدي الثلج

ومن أهم أسباب جفاف العين متنوعة، وتضر بأداء الغشاء الدمعي الطبيعي، يتكون الغشاء الدمعي من ثلاث طبقات: الطبقة الزيتية الخارجية، والسائل المائي، والطبقة المخاطية. ويظل سطح العين رطبًا وناعمًا وشفافًا بفضل هذا المزيج عادة. بينما يحدث جفاف العينين عند وجود خلل في أي من هذه الطبقات.

ومن أسباب جفاف العين، التغيرات الهرمونية، أو أمراض المناعة الذاتية، أو التهاب غدد الجفن الدهنية، أو أمراض العين الأرجية. وفي بعض الحالات، يكون جفاف العينين ناتجًا عن عدم إفراز العين لقدر كاف من الدموع أو زيادة تبخرها.

 

أسباب جفاف العين

ومن أبرز الأسباب الشائعة لجفاف العين، و تبخر الدموع، وفقا لما جاء في موقع “مايو كلينك”، وتشمل ما يلي:

_ التهاب الجفن الخلفي (خلل في غدة ميبوميان)

_ قلة الرموش بالعين، والتي تحدث عادةً مع أمراض معينة، مثل مرض باركنسون، أو عند التركيز أثناء أنشطة معينة، مثل القراءة أو القيادة أو العمل على الكمبيوتر.

_ مشاكل الجفن، مثل انقلاب الجفن للخارج (الشتر الخارجي) وانقلاب الجفن للداخل (الشتر الداخلي).

_ حساسية العين.

_ المواد الحافظة في قطرات العين الموضعية.

_ الرياح أو الدخان أو الهواء الجاف.

_ نقص فيتامين A.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العين جفاف العين اسباب جفاف العين

إقرأ أيضاً:

إن لم تنقذك القطرات من جفاف العينين فجرب العلاج بالضحك

كشفت دراسة عن أن الضحك قد يكون علاجا فعالا مثل قطرات العين في تحسين أعراض مرض جفاف العين، وفقًا لتجربة أجريت على البشر في مركز أبحاث مقاطعة قوانغدونغ السريرية لأمراض العيون  في الصين ونشرت نتائجها في المجلة الطبية البريطانية "بي إم جيه" (BMJ) في 11 سبتمبر/أيلول الحالي. ويرى الباحثون أن تمارين الضحك قد تكون علاجا أوليا لتخفيف أعراض مرض جفاف العين.

جفاف العين

يُعد مرض جفاف العين حالة مزمنة يُقدر أنها تؤثر على حوالي 360 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. تشمل الأعراض الشائعة لهذا المرض عدم الراحة، واحمرار العين، والشعور بالحكة أو التهيج.

تشير الأدلة إلى أن العلاج بالضحك يخفف من الاكتئاب، والقلق، والتوتر، والألم المزمن، بينما يعزز وظائف الجهاز المناعي ويُعرف كعلاج مكمل ومساعد مفيد للعديد من الحالات المزمنة، بما في ذلك الاضطرابات النفسية، والسكري. لكن لا يزال من غير المعروف ما إذا كان العلاج بالضحك له تأثير مفيد على مرض جفاف العين.

وللاستكشاف أكثر، شرع باحثون من الصين والمملكة المتحدة في تقييم فعالية وسلامة تمارين الضحك لدى المرضى الذين يعانون من أعراض مرض جفاف العين.

تستند نتائج الدراسة إلى 283 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 18-45 عاما، 3 أرباعهم من النساء، تم تقييمهم لمرض جفاف العين باستخدام مقياس مؤشر مرض سطح العين وهو استبانة مكونة من 12 عنصر تقييم لأعراض جفاف العين وتأثيراتها على الوظيفة المرتبطة بالرؤية في الأسبوع السابق من حياة المريض، وتم تقسيم المرضى بشكل عشوائي لتلقي تمارين الضحك أو قطرات العين بحمض الهيالورونيك بنسبة 0.1% 4 مرات يوميا لمدة 8 أسابيع.

قطرات العين المحتوية على حمض الهيالورونيك هي أحد أكثر الدموع الاصطناعية استخداما، ولها تأثير علاجي مثبت في تخفيف الانزعاج من جفاف العين.

تم استبعاد المشاركين الذين يعانون من حالات موجودة مسبقا في العين قد تؤثر على نتائج الدراسة، أو إصابة، أو عدوى، أو حساسية، وأولئك الذين استخدموا العدسات اللاصقة مؤخرا أو أي علاج لمرض جفاف العين.

التدريب على الضحك

شاهدت المجموعة الأولى والتي عولجت بتمارين الضحك فيديو تعليميًا وطُلب منهم ترديد العبارات "هي هي هي، ها ها ها، تشيز تشيز تشيز، تشيك تشيك تشيك، ها ها ها ها ها ها" 30 مرة في كل جلسة مدتها 5 دقائق باستخدام تطبيق على الهاتف الجوال يعتمد على التعرف على الوجه لتوحيد التمرين وتعزيز حركات الوجه.

بينما قامت مجموعة قطرات العين بوضع قطرات حمض الهيالورونيك بنسبة 0.1% في كلتا العينين 4 مرات يوميا لمدة 8 أسابيع، وتتبعوا الاستخدام عبر التطبيق نفسه.

توقفت العلاجات في الأسبوع الثامن وتم قياس أي تغيير في درجات عدم راحة سطح العين في الأسبوعين العاشر والـ12.

كان متوسط ​​مؤشر مقياس مؤشر مرض سطح العين في الأسبوع الثامن أقل بمقدار 10.5 نقاط (مما يشير إلى قلة الانزعاج) في مجموعة تمارين الضحك وأقل بمقدار 8.83 في المجموعة التي استخدمت القطرات، مع فرق متوسط قدره 1.45 نقطة، مما يشير إلى أن تمارين الضحك لم تكن أقل فعالية من قطرات العين.

كما أظهرت تمارين الضحك تحسنا كبيرا في عدد من اختبارات العين، ودرجات الصحة العقلية. ولم تُلاحظ أي أحداث ضارة في أي من المجموعتين.

يقرّ المؤلفون ببعض القيود التي قد تكون أثرت على النتائج، لكنهم يقولون إن النتائج تشير إلى أن تمارين الضحك لم تكن أقل فعالية من قطرات حمض الهيالورونيك في تحسين أعراض جفاف العين.

مقالات مشابهة

  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • ما هي التغذية المناسبة للمُصاب بالتهاب المعدة؟
  • جفاف 186 بحيرة في تركيا!
  • 6 عادات تسبب التهاب فروة الرأس.. وهذه طرق علاجها
  • إن لم تنقذك القطرات من جفاف العينين فجرب العلاج بالضحك
  • محمد الباز: يجب ألا يقتصر قانون الإجراءات الجنائية على اهتمامات فئة معينة
  • أمراض غير متوقعة يمكن أن يسببها التفكير الزائد
  • حالة تؤدي لإلغاء طلب التصالح في مخالفات البناء.. احذرها
  • تمارين الضحك تحقق نتائج فعالة في علاج جفاف العين
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب