التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بممثلين عن الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) وموريتانيا ومفوضية ال إيكواس لمناقشة الأزمة السياسية المعقدة في النيجر.

وشكر بلينكن المجموعة الاقتصادية ل دول غرب أفريقيا على الجهود الرائدة للتوصل إلى حل يحفظ النظام الدستوري في النيجر بحسب بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية.

وقال بلينيكن إن الشركاء اتحدوا في موقفهم بأن المجلس الوطني لحماية الوطن في النيجر يجب أن يطلق سراح الرئيس محمد بازوم وعائلته وجميع المعتقلين بشكل غير قانوني.

وأوجز الوزير الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لدعم ضغط المجموعة الاقتصادية ل دول غرب أفريقيا على "المجلس الوطني في النيجر لحماية الوطن" لاستعادة الديمقراطية، بما في ذلك تقييد أكثر من 600 مليون دولار من المساعدات الأمنية والتنموية، وتعليق اتفاقيات مؤسسة تحدي الألفية. وأعرب بلينكن عن تقديره لدفاع المجموعة الاقتصادية القوي عن الديمقراطية في غرب أفريقيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيكواس أفريقيا وزير الخارجية الامريكي النيجر المجموعة الاقتصادیة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل الناتو الآسيوي

الثورة نت/
اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة التي أجرت مناورات مع كوريا الجنوبية واليابان مؤخرا بتشكيل حلفا عسكريا في آسيا على غرار الناتو ، حسبما نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية.
وأفادت الخارجية الكورية الشمالية ،وفق “نوفوستي”، أن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تقدم مناوراتها العسكرية على أنها جهود لتحقيق استقرار الوضع الأمني لكنها في الواقع شكلت حلفا عسكريا في آسيا على غرار الناتو.
وشددت على أن هذا التحالف يمكنه الدخول في أي وقت في نزاع عسكري بإيعاز من واشنطن.

ويوم أمس، تم إنجاز مناورات Freedom Edge العسكرية الأولى من نوعها لليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والتي استمرت ثلاثة أيام في بحر الصين الشرقي.
وأشارت الخارجية الكورية الشمالية في بيانها، إلى أن هذه كانت المناورات المشتركة الأولى واسعة النطاق التي تتم تحت تسمية خاصة، و”خطورة” هذه المناورات تكمن في أنها مظهر من مظاهر تنظيم وترتيب كتلة عسكرية تضم الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

وذكر البيان أنه في أعقاب القمة الثلاثية التي ضمت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في أغسطس الماضي، اتفقت هذه الدول على أنها ستتعاون فورا وسترد بشكل مشترك في حالة وجود تهديد ضد أي منها و”هذا يذكرنا بطبيعته بمبدأ الدفاع الجماعي للناتو”.

ونوه البيان بأن الدول الثلاث المذكورة، تتبادل بالفعل بيانات الإنذار الصاروخي في الوقت الحقيقي، وقال: “اتفقت على إجراء مناورات عسكرية مشتركة ثلاثية بانتظام في مجالات متعددة، تماما كما يجري الناتو مناورات عسكرية مشتركة سنوية في جميع المجالات البرية والبحرية والجوية والفضاء الإلكتروني. كل ذلك يدل على أن العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية اتخذت شكل النسخة الآسيوية للناتو”.
ويشار إلى أن تسمية مناورات Freedom Edge، تتضمن كلمات من مناورات للولايات المتحدة في المنطقة، Freedom Shield مع كوريا الجنوبية و Keen Edge مع اليابان.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتشكيل الناتو الآسيوي
  • مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين تجتمع في طرابلس
  • وزير الخارجية الأمريكية يجتمع بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • مجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين تبحث دعم الاقتصاد الليبي
  • مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • واشنطن تبحث عن حروب
  • بلينكن: الذكاء الاصطناعي سيكون أداة فعالة للمساعدة في حل المسائل الدولية العالقة
  • الولايات المتحدة تجدد تحذيرها من الوضع الإنساني في السودان
  • بعد انسحابها من النيجر.. واشنطن تبحث عن حلفاء لها في إفريقيا