استقرت أسعار النفط في تعاملات الجمعة، لكنها أنهت الأسبوع على تراجع، مع تقييم الأسواق لمخاوف الإمدادات الناجمة عن حظر تصدير الوقود الروسي، بجانب المخاوف المتعلقة بالطلب نتيجة زيادة أسعار الفائدة في المستقبل.

تحركات الأسعار

وأغلق سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت على انخفاض بواقع ثلاثة سنتات إلى 93.27 دولار للبرميل.

وخلال الأسبوع، تراجع برنت بنسبة 0.3 بالمئة ليكسر سلسلة من المكاسب استمرت ثلاثة أسابيع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي بواقع 40 سنتا، أو بنسبة 0.5 بالمئة، إلى 90.03 دولار للبرميل.

 وتراجع المؤشر بنسبة 0.03 بالمئة هذا الأسبوع، وهو أول انخفاض في أربعة أسابيع.

وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في "بي أو كيه فاينانشيال": "يتوقع المستثمرون تراجعا في الطلب على النفط خلال شهر أكتوبر مع دخول مصافي التكرير في أعمال الصيانة، ومع ارتفاع أسعار الفائدة التي ستزيد الضغط على الأسواق".

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 10 في الأسابيع الثلاثة الماضية بسبب المخاوف بشأن قلة المعروض.

ومن جهة أخرى، حذر مسؤولون بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من إمكانية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، حتى بعد التصويت على إبقاء سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية ثابتًا في اجتماع هذا الأسبوع.

وقالت ميشيل بومان محافظة في بنك الاحتياطي الفيدرالي إن "التضخم لا يزال مرتفعا للغاية، وأتوقع أنه سيكون من المناسب على الأرجح للجنة السوق الفيدرالية المفتوحة رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر وإبقائها عند مستوى مرتفع لبعض الوقت".

وأشارت إلى أن الارتفاع الإضافي المحتمل في أسعار الطاقة يمثل خطرًا خاصًا كانت تراقبه.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض، مما قد يؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يؤدي الحظر المؤقت الذي فرضته روسيا على صادرات البنزين والديزل إلى معظم الدول إلى تراجع الإمدادات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات برنت النفط مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي التضخم النفط طاقة الطاقة اقتصاد عالمي برنت النفط مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي التضخم نفط أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بأكثر من 3 %

سجلت أسعار الذهب العالمي، ارتفاعا كبيرًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 2-8-2024، وتتجه لتحقيق مكسب أسبوعي بدعم من الطلب على الملاذات الآمنة واحتمال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في سبتمبر، بينما يترقب المشاركون في السوق بيانات عن الوظائف في الولايات المتحدة.

ارتفاع مفاجئ.. سعر جرام الذهب السعودي اليوم الجمعة 2 اغسطس 2024

 

تحديث الأسعار

بحلول الساعة 0643 بتوقيت غرينتش، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 2463.48 دولار للأونصة، وهو ما يقل بنحو 20 دولارا فقط عن ذروة قياسية سجلها في يوليو بلغت 2483.60 دولار. وارتفعت الأسعار بأكثر من ثلاثة بالمئة هذا الأسبوع.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.1 بالمئة إلى 2507.80 دولار.

ويترقب المستثمرون تقرير الوظائف في الولايات المتحدة المقرر صدوره في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش بحثا عن المزيد من المؤشرات على مسار السياسة النقدية.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأربعاء إن أسعار الفائدة قد يتم خفضها قريبا ربما في سبتمبر إذا مضى الاقتصاد الأميركي في مساره المتوقع. وقفزت رهانات المتعاملين على خفض الفائدة 50 نقطة أساس في سبتمبر إلى 31.5 بالمئة ارتفاعا من 11.8 بالمئة في وقت سابق من الأسبوع، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وقال أجاي كيديا المدير في كيديا كوموديتيز للسلع الأولية في مومباي "أسعار الذهب قد تخترق مستوى 2500 دولار إذا شهدنا المزيد من الاشتعال في التوتر الجيوسياسي وصدر تقرير أضعف عن الوظائف يرفع الرهانات على خفض بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر".

يعتبر الذهب تحوطا ضد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، ويقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازته.

وقال ييب جون رونج خبير السوق الاستراتيجي في آي.جي إن الإقبال على الملاذات الآمنة ساعد في ضخ بعض التدفقات الصافية إلى المعدن الأصفر وسط بيئة أوسع من النأي عن المخاطر.

وقال الجيش الإسرائيلي أمس الخميس إن رئيس الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف، قُتل في غارة جوية إسرائيلية في غزة الشهر الماضي. وجاء الإعلان بعد يوم من اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في طهران.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.3 بالمئة إلى 28.92 دولار، وزاد البلاتين 1.3 بالمئة أيضا إلى 973.60 دولار. ويتجه المعدنان إلى تحقيق مكاسب أسبوعية، وصعد البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 912.07 دولار.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بأكثر من 3 %
  • أسعار الذهب تتراجع عن أعلى مستوى في نحو أسبوعين
  • ارتفاع أسعار الذهب عالميا لأعلى مستوى اليوم الخميس
  • الذهب يصعد لقمة أسبوعين مع تلميح الفيدرالي لخفض الفائدة
  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة الخامسة
  • تراجع أسعار الذهب فى منتصف التعاملات
  • ترقب شديد لاجتماع الفيدرالي.. أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر
  • استقرار أسعار الذهب مع توقعات بخفض الفائدة في الولايات المتحدة
  • أسعار الذهب تتجه لتسجيل زيادة شهرية وسط ترقب لقرار الفيدرالي
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب شهرية بـ 3%