صرح ممثل منظمة الصحة العالمية لدى ليبيا الدكتور أحمد زويتن بأنه تم تقديم 29 طنا من الأدوية والمعدات الطبية لليبيا، مؤكدا الاستمرار تقديم الدعم وخصوصا في المجال النفسي.

وقال زويتن في تصريح لـ”تلفزيون المسار”: “منذ الوهلة الأولى منظمة الصحة العالمية كانت إلى جانب وزارة الصحة مساندة في كل الجهود أولا في تقييم الاحتياجات وكذلك إيصال المعونة للأهالي المتضررين”.

ونوه إلى وصول 29 طنا من الأدوية في اليوم الأول بعد الكارثة، ووصلت بعدها طائرتان محملتان بأدوية ومستلزمات طبية لإعادة تشغيل المستشفيات والمراكز الصحية.

وأضاف: “اتفقنا مع وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبد الجليل على شراكة بين فرق المنظمة وفرق الوزارة في شرق ليبيا لكي نحاول رفع قدرة الأهالي على الوصول إلى كل الخدمات الصحية منها الرعاية الصحية الأولية وكذلك بعض الخدمات من الرعاية الثانية أو المتخصصة”.

وشدد زويتن على ضرورة التركيز “في الأسابيع القليلة القادمة، على إيصال أولا خدمات الرعاية الصحية الأولية لكل المناطق المتضررة، وهناك جهود صحة عامة مهمة للترصد الوبائي وللتأهب والاستجابة لأي طارئ في القطاع الصحي”.

وأشار ممثل منظمة الصحة العالمية إلى العمل خلال الأسابيع المقبلة على وضع خطة مشتركة للنهوض بالقطاع الصحي ككل لتقوية الخدمات الصحية في المراكز الموجودة، وعبر بعض العيادات المتنقلة التي ستصل إلى كل المناطق حتى النائية والبعيدة منها.

وبين زويتن أنه يتم الاشتغال على إيجاد أطقم طبية من كل عموم البلد لدعم المراكز الصحية، وسوف يكون هناك كذلك شحنات طبية ومستلزمات طبية جديدة.

وأوضح أنه سيتم التركيز على الصحة النفسية وعلى كل المستلزمات في هذا المضمار، من أطباء وأدوية.

وأكد زويتن أن منظمة الصحة العالمية توصل هذه الرسالة “بأن الخطب جلل، وما حصل كارثة بكل المقاييس، لكن الآن المسؤولية ملقاة على عاتقنا كلنا”، متابعا: “نركز على المتضررين ونحاول الرفع من الضرر عنهم، وإن شاء الله يدا في يد مع السلطات الصحية في المنطقة الشرقية وسوف نصل إلى المبتغى”.

 

الوسومالصحة العالمية ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الصحة العالمية ليبيا منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة

أكدت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أن نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.

وقال الدكتور ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضى الفلسطينية المحتلة، إن المستشفيات في قطاع غزة تعاني مرة أخرى من نقص الوقود.

إقرأ المزيد موقع عبري: إسرائيل في طريقها إلى حكم عسكري في قطاع غزة

وأضاف ريك بيبركورن خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو للصحفيين يوم الثلاثاء في جنيف، أن 195 لترا فقط دخلت إلى القطاع في الفترة من 25 إلى 27 يونيو الماضي عن طريق معبر كرم أبو سالم ليتم تقاسمها بين جميع القطاعات بما في ذلك الصحة والمياه والصرف الصحي والتغذية وغيرها.

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية أنه ومنذ ذلك الحين لم يدخل أي وقود إلى غزة.

وأوضح أن العمليات الصحية في غزة تحتاج وحدها إلى 80 ألف لتر من الوقود يوميا بينما يحتاج قطاع المياه والصرف الصحي وحده إلى 70 ألف لتر من الوقود يوميا لتشغيل الخدمات الحيوية التي لا يزال من الممكن الوصول إليها.

وحذر ريك بيبركورن من أن عدم وصول الوقود يهدد بتعطيل الخدمات الحيوية وموت الجرحى بسبب تأخر خدمات الإسعاف.

وأشار مسؤول المنظمة الدولية إلى أن أوامر الإخلاء الأخيرة في خان يونس أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي.

وأكد في السياق أنه وعلى الرغم من أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء إلا أن انعدام الأمن في محيط المستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والعاملين الصحيين والعاملين في المجال الإنساني لإعادة إمداد الوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على الصمود وأداء وظيفتها بسرعة كبيرة.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي”
  • “دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان
  • الزيودي يشهد إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في نيويورك
  • تعاون بين جامعة أبوظبي و “برجيل القابضة” لتطوير بحوث العلوم الصحية
  • وكيل وزارة الصحة تتفقد قافلة طبية بالتل الكبير
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • “الصحة العالمية”: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في غزة