موزاييك أف.أم:
2024-06-27@09:08:11 GMT

سوسة: لجنة مجابهة الكوارث تستعد لموسم الأمطار‎

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

أوصى المتدخلون في اجتماع اللجنة الجهوية لتفادي ومجابهة الكوارث وتنظيم النجدة الذي انتظم مساء اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023 بمقر ولاية سوسة بالإسراع بتقليم عدد من  الأشجار التي تشكّل خطرا محدّقا على الأرواح والممتلكات لا سيّما خلال فترة هبوب الريّاح القوية.

وخلصت اللجنة إلى رفع توصيات أهمّها ضبط قائمات فرق حصص الإستمرار وتمكين مقرر اللجنة من قائمة المسؤولين والفنيين والعملة و السواق للإستعانة بها عند الحاجة في حال هطول أمطار أو حدوث فيضانات الى جانب الحرص على جاهزية كل الامكانيات اللوجستية والبشرية الموضوعة على ذمّة اللجنة.

وحثّوا على تخصيص  المعدّات و الآليات الضرورية لإنجاز خطّة العمل و إحكام توزيعها وتقريبها من الأماكن الأكثر عرضة لانعكاسات التقلبات المناخية والرفع من جاهزية الإطارات و الأعوان وفرق الاستمرار. كما دعوا إلى تشريك وتحسيس المقاولين الخواص بضرورة المساعدة اللوجستية لتدعيم مجهودات اللجنة الجهوية.

من جانبه شدّد رئيس فرقة بالحماية المدنية على ضرورة التدخل في بعض المواقع على غرار شارع الحبيب بورقيبة وسط مدينة سوسة وساحة سيدي يحي وشارع محمد الخامس حيث تتراكم  المياه بمستويات عالية مما يتطلب صيانة وعناية مستعجلة  للبالوعات لتعريف المياه.

*إيناس الهمامي/ صورة من الأرشيف

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

عائلات قتلى وأسرى إسرائيليين يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق في هجوم 7 أكتوبر

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن عائلات قتلى وأسرى إسرائيليين بسبب هجوم طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق حكومية.

وأضافت الصحيفة أن العائلات سترفع اليوم الخميس التماسا إلى المحكمة العليا، يطالبون فيه بإصدار أمر مشروط بتشكيل اللجنة، وكذلك بالتحقيق مع القيادة السياسية والأمنية وكل مسؤول عن القرارات التي أدت "للمأساة"، على حد وصفهم.

وقالت العائلات إن أهمية التحقيق في الإخفاقات تكمن في استخلاص النتائج لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع تكرارها، بالإضافة إلى تحديد المسؤولين عن الإخفاق وإعطاء رواية حقيقية عما حدث.

وكانت المحكمة العليا قررت -قبل أكثر من أسبوع- تعليق التحقيق الذي شرع به مراقب الدولة متنياهو أنغلمان في إخفاقات الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك) في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلى حين انعقاد جلسة الاستماع في يوليو/تموز المقبل.

ويأتي قرار المحكمة في سياق التماس تقدمت به حركة "جودة الحكم" و"منتدى الدرع الواقي لإسرائيل"، اللذين طالبا بإلزام الحكومة بتشكيل لجنة تحقيق رسمية للتحقيق في فشل التصدي للهجوم وحرب غزة.

وكشفا عن إخفاقات جوهرية على المستويات السياسية والعسكرية والاستخباراتية، وهو أكبر فشل أمني وسياسي في تاريخ إسرائيل، كما ورد في نص الالتماس.

نتنياهو يعارض

ويعارض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إقامة هذه اللجنة، وكرر موقفه بأن التحقيق في الإخفاق الاستخباراتي في منع هجوم 7 أكتوبر يجب أن يتم فقط عند انتهاء الحرب على قطاع غزة، خلافا لموقف معسكر المعارضة الذي يطالب -باستمرار- بتشكيل اللجنة فورا.

وفي 26 أبريل/نيسان الماضي، قدم الوزير حينها في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس اقتراحا إلى الحكومة لتشكيل لجنة تحقيق رسمية بشأن أحداث 7 أكتوبر.

ويتعرض نتنياهو لانتقادات حادة في الأوساط الإسرائيلية جراء فشل التنبؤ المسبق بالهجوم على المستوطنات المحاذية للقطاع قبل أكثر من 8 أشهر، وطريقة تعاطيه مع ملف الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل فلسطينية أخرى هجوما على نقاط عسكرية ومستوطنات محاذية لقطاع غزة قُتل خلاله نحو 1200 إسرائيلي، وأُصيب حوالي 5431، وأسرت الحركة 239 على الأقل، بادلت عشرات منهم مع إسرائيل خلال هدنة مؤقتة.

مقالات مشابهة

  • روسيا.. الأمطار الغزيرة تتسبب بخروج قطار عن سكته ومصرع راكبين (فيديو)
  • عائلات قتلى وأسرى إسرائيليين يطالبون بتشكيل لجنة تحقيق في هجوم 7 أكتوبر
  • مصدران لرويترز: إسرائيل تستعد لزيادة إمدادات المياه لغزة
  • إسرائيل تستعد لزيادة إمدادات المياه إلى سكان غزة
  • كأس العالم 2030.. الوالي شوراق يشدد على برمجة مشاريع تنموية استراتيجية مستدامة بجهة مراكش
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • هنا الزاهد تستعد لتصوير مسلسل جديد لموسم رمضان 2025
  • تعرف على جدول أعمال خطة النواب غدًا
  • منها البليدة والعاصمة وتيبازة..تصنيف هذه البلديات منكوبة !
  • بعد أمطار قياسية.. دبي تعلن مشروعا لتصريف المياه بمليارات الدولارات