قال رئيس الوزراء الباكستاني، أنوار الحق كاكر، إن بلاده ترغب في إقامة علاقات سلمية ومثمرة مع جميع جيرانها، بما في ذلك الهند، وشدد على أن حل قضية كشمير "هو مفتاح السلام" بين البلدين.

وفي كلمته أمام المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، قال كاكر إن "النزاع حول جامو وكشمير هو أحد أقدم القضايا على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي"، إلا أن الهند تواصل "التهرب" من تنفيذ قرارات المجلس بشأن هذه القضية.

وقال إنه منذ العام 2019، نشرت الهند 900 ألف جندي في "جامو وكشمير المحتلة بشكل غير قانوني لفرض الحل النهائي لكشمير" حسب تعبيره.

وأضاف أن الهند نفذت ما وصفها بعمليات إغلاق وحظر تجول ممتدة، وسجنت زعماء كشمير، وقمعت الاحتجاجات السلمية بعنف، ولجأت إلى "عمليات قتل خارج نطاق القضاء ضد الكشميريين الأبرياء في مواجهات وهمية".

ودعا رئيس الوزراء الباكستاني مجلس الأمن إلى ضمان تنفيذ قراراته بشأن كشمير، وحث القوى العالمية على إقناع نيودلهي بقبول عرض بلاده بضبط النفس المتبادل بشأن الأسلحة الاستراتيجية والتقليدية.

وفيما يتعلق بالوضع في أفغانستان، قال كاكر إن السلم في الدولة المجاورة يعد ضرورة استراتيجية بالنسبة لباكستان.

وقال إن بلاده تشاطر المجتمع الدولي مخاوفه فيما يتعلق بأفغانستان، وخاصة حول حقوق النساء والفتيات، إلا أنها تواصل الدعوة إلى تقديم المساعدة الإنسانية إلى "السكان الأفغان المحتاجين، حيث تكون الفتيات والنساء الأفغانيات الأكثر ضعفا، فضلا عن إنعاش الاقتصاد الأفغاني وتنفيذ مشاريع الربط مع دول آسيا الوسطى".

وقال كاكر إنه يجب على المجتمع الدولي مواجهة جميع أشكال الإرهاب دون تمييز، بما في ذلك التهديد المتزايد الذي تشكله الجماعات اليمينية المتطرفة والفاشية، "مثل المتطرفين الذين يهددون بالإبادة الجماعية ضد المسلمين والمسيحيين في الهند على حد سواء".

وشدد على أن الخطابات التي تدعو إلى صراع الحضارات ألحقت ضررا كبيرا بتقدم الإنسانية وولدت "التطرف والكراهية والتعصب الديني، بما في ذلك الإسلاموفوبيا".

وقال رئيس الوزراء الباكستاني إن التحدي الذي تواجهه باكستان في الغذاء والوقود والتمويل هو مثال واضح على آثار جائحة كوفيد-19 والصراعات وتغير المناخ على البلدان النامية.

وقال إن بلاده من أكثر الدول تضررا من آثار تغير المناخ، مستشهدا بالفيضانات المدمرة التي أغرقت ثلث باكستان العام الماضي والتي تسببت في أضرار قُدرت "بأكثر من 30 مليار دولار للاقتصاد الباكستاني".

وقال كاكر إن باكستان تتطلع إلى الوفاء بالالتزامات المناخية التي تعهدت بها الدول المتقدمة في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للمناخ (COP28) لتوفير أكثر من مائة مليار دولار سنويا وتخصيص نصف هذا التمويل على الأقل للتكيف مع التغير المناخي في البلدان النامية، وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار وترتيبات التمويل الخاصة به.

وشدد على ضرورة مقاومة محاولات تقديم هذه الأموال "بشكل انتقائي على أساس الاعتبارات الجيوسياسية".

وأشار رئيس الوزراء الباكستاني إلى أن التحديات العالمية والإقليمية المعقدة التي يواجهها العالم اليوم يمكن معالجتها على أفضل وجه من خلال التعددية الفعالة في إطار الأمم المتحدة، "إلا أنه يتم تجنب التعددية بسبب السياسات الأحادية والتنافس الاستراتيجي والتوترات بين القوى العالمية".

وقال: "إن الجيوسياسية تنبعث من جديد في حين يجب أن تكون الأولوية للاعتبارات الجيو-اقتصادية في العالم. ولا يستطيع العالم أن يتحمل حربا باردة أخرى. هناك تحديات أكبر بكثير تواجه البشرية وتتطلب تعاونا عالميا وعملا جماعيا".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس الأمن الدولي رئيس الوزراء الباكستاني حقوق النساء رئیس الوزراء الباکستانی

إقرأ أيضاً:

“المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان

روسيا – وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الجمعة المحادثات الثنائية مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان بالصريحة والمفيد، مؤكدا تبادل وجهات النظر بشأن الأزمة الأوكرانية.

وفيما يلي أبرز التصريحات الصادرة عن الرئيس الروسي حول اللقاء مع رئيس الوزراء الهنغاري:

بوتين: المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري جاءت في الوقت المناسب وكانت مفيدة بوتين: في الوضع الجيوسياسي الصعب الحالي، تواصل روسيا الاتحادية وهنغاريا الحوار، وهذا أمر مهم بوتين: تواصل روسيا وهنغاريا التعاون بما في ذلك في مجال الطاقة، والعمل في مشروع محطة الطاقة النووية “باكش” مستمر. بوتين: روسيا وهنغاريا تواصلان التعاون في مجال الطب والأدوية بوتين: تبادلنا وجهات النظر مع هنغاريا حول المشاكل العالمية، بما في ذلك الأزمة في أوكرانيا. بوتين: رعاة كييف يواصلون استخدام أوكرانيا “كقوة ضاربة” في المواجهة ضد روسيا الاتحادية بوتين: نرى أن كييف ليست مستعدة للتخلي عن شن الحرب حتى النهاية بوتين: أوربان دعا إلى وقف النار لتهيئة الظروف للمفاوضات بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية بشكل كامل يتطلب انسحاب قوات كييف من الأراضي الروسية بوتين: تسمع روسيا من أوكرانيا إحجاما عن حل القضية من خلال المفاوضات بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيجعل من الممكن وقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات بوتين: كييف لا تتقبل فكرة وقف إطلاق النار ففي هذه الحالة تختفي ذريعة تمديد الأحكام العرفية بوتين: إذا أوقفت أوكرانيا الأحكام العرفية فسيتعين عليها إجراء انتخابات رئاسية بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات وروسيا منفتحة دائما لبحث التسوية في أوكرانيا بوتين: البراغماتية الجيدة وقاعدة المنفعة المتبادلة هي المبادئ الأساسية في العلاقات بين روسيا وهنغاريا بوتين: العلاقات بين روسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي في أدنى مستوياتها بوتين: تعتبر روسيا زيارة أوربان إلى موسكو بمثابة محاولة لاستعادة الحوار مع الاتحاد الأوروبي بوتين: ناقشت مع أوربان البنية الأمنية الأوروبية أوربان: المفاوضات مع بوتين كانت مفتوحة وصادقة أوربان: الصراع في أوكرانيا بدأ يؤثر على الاقتصاد الأوروبي أوربان: ناقشت مع بوتين السبل الممكنة لحل الأزمة في أوكرانيا وبحثنا تحقيق السلام بأسرع طريقة ممكنة. أوربان: مواقف روسيا وأوكرانيا بشأن حل الصراع متباعدة جدا عن بعضها البعض أوربان: المحادثات مع بوتين جرت عندما كانت أوروبا بحاجة إلى السلام أوربان: الحوار بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا مهم لحل الأزمة

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الرئيس الباكستاني: نتطلع إلى التعاون مع الرئيس الإيراني الجديد لتعزيز السلام والازدهار في المنطقة
  • البيت الأبيض: قلقون بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • رئيس الوزراء المجري: "قوى كبرى" تعمل على تنظيم محادثات بين روسيا وأوكرانيا
  • رئيس الوزراء الباكستاني يطالب بمحاسبة المحتل الإسرائيلي على جرائم الحرب
  • بوتين يعلن استعداد بلاده مواصلة مفاوضات السلام لحل الأزمة الأوكرانية
  • رئيس وزراء باكستان يدعو لمساعدة الدول المعرضة للتغير المناخي
  • وزير الخارجية من إستونيا: تسهيل وصول المساعدات لغزة وحل الدولتين هما «مفتاح السلام»