أبوظبي في 22 سبتمبر/ وام / نظمت مدرسة 42 أبوظبي - مدرسة البرمجة المبتكرة في أبوظبي التي تعتمد منهجية التعلم الذاتي المشترك عبر المشاريع العملية والألعاب - هاكاثون بعنوان "الذكاء الاصطناعي يرى حلاً: هاكاثون رؤية الحاسوب 2023"، بالتعاون مع "الحثبور بيكال"، المزود المتطور للحلول المتخصصة في نشر التطور التكنولوجي للأعمال والحكومات.


وجاء الهاكاثون بهدف تعزيز ورعاية الابتكار بين الطلاب من خلال تحديهم لتسخير قوة البرمجة لإيجاد حلولٍ للمشاكل التي يواجهها العالم باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث سنحت الفرصة لمجموعات مكونة من 5 طلبة للتعاون وتطوير حلول تساهم في إعادة تشكيل ملامح قطاعات رئيسية.
واستهل الهاكاثون فعاليات اليوم الأول بورشة عمل ركزت على "رؤية الحاسوب" باستخدام برامج ولغات Python Frameworks، و Python Libraries، و Open-source Models، و Datasets، حيث تعلم الطلبة مهارات أساسية للهاكاثون تضمن استعدادهم لمواجهة التحديات.
وطور الفريق الفائز بالمركز الأول، والذي ضم أحمد سالم، وغياث عبدوش، وشذى جاد الله، ونوشين علي، تطبيق "صوت الرؤية"، والذي يستخدم الرؤية الحاسوبية المتطورة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحليل بث الفيديو المباشر، وتحويله إلى نصوص وصفية، وترجمتها إلى كلمات منطوقة باستخدام نموذج لغوي كبير (LLM) كما يعمل التطبيق على تمكين الأفراد ذوي التحديات البصرية من التفاعل مع محيطهم، وذلك من خلال توفير ردود فعل صوتية فورية، ما يساهم في تسهيل حياتهم اليومية وتعزيز مستويات الشمولية.
وطور الفريق الفائز بالمركز الثاني، والذي ضم أفازبيك رشيدوف، وتيمور مازيتوف، وزبيد الله عبد الرحمنوف، ونعمان منير، تطبيق ويب تحت اسم “Visulaw”، والذي يعمل على تمكين المستخدمين من التقاط صور للأشياء والحصول على الفور على المعلومات الخاصة بها بما في ذلك الموقع، ومعلومات حول الغرامات والقوانين ذات الصلة المرتبطة بهذه الأشياء.
ويعمل تطبيق الويب على تعزيز وعي المستخدمين وامتثالهم للوائح المحلية، مما يعزز التفاعل الآمن ويرفع من مستويات معرفة الأفراد حول التعامل مع الأشياء حولهم.
وقال ماركوس مولر هابيج، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمدرسة 42 أبوظبي " يسُرنا استضافة هذا الهاكاثون بالتعاون مع الحثبور بيكال لإتاحة الفرصة أمام الطلاب لإبراز مهاراتهم وإطلاق قدراتهم، بما يُسهم في ترسيخ سمعة المدرسة في تطوير وتصميم التكنولوجيا المتطورة التي من شأنها تسريع التحول الرقمي في الإمارة".
وقال راج ساندو، المدير العام لشركة الحثبور بيكال " نفخر بالتعاون مع مدرسة 42 أبوظبي للمساهمة في قيادة التقدم التكنولوجي من خلال البرمجة والعلوم العملية، ويسرنا أن نكون جزءاً من هاكاثون رؤية الحاسوب الأول الذي يقام بالتعاون مع مدرسة 42 أبوظبي، كما أننا نعرب عن تقديرنا للمشاركين وأعضاء هيئة التدريس في 42 أبوظبي لقاء دعمهم المتواصل، متطلعين لمزيد من فرص التعاون المستقبلية مع المدرسة".
وتعد مدرسة البرمجة 42 أبوظبي إحدى مبادرات دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، والتي تهدف إلى دعم جهود التنمية المتواصلة في أبوظبي عبر توظيف استثمارات متعددة الجوانب لتطوير الأعمال والابتكار والأفراد.

عبد الناصر منعم/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی مدرسة 42 أبوظبی بالتعاون مع

إقرأ أيضاً:

طلاب زراعة عين شمس يحصدون المركز الأول في هاكاثون بالعاصمة الأردنية عمان

كتب- عمر صبري:

حصد طلاب كلية الزراعة جامعة عين شمس علي المركز الأول في هاكاثون الإبتكارات الخضراء خلال حفل ختام النسخة الثالثة من المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي 2024 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (RCOY MENA 2024)، والذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان في الفترة من (27 - 29) سبتمبر ، وذلك تحت رعاية أ.د محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس ، أ.د ثناء النوبي القائم بأعمال عميدة الكلية، أ.د نيفين عاصم الرئيس التنفيذي لقطاع التدريب والابتكار، وتحت إشراف أ.د لمياء رضوان مدير وحدة الابتكار وريادة الأعمال بالكلية ، د. إسلام مدير مشروع نوادي الإبتكار (ASU-iClub) بمركز الابتكار وريادة الأعمال.

شهدت فعاليات حفل الختام تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى بمسابقة هاكاثون الإبتكارات الخضراء، وقد تمكن ممثلي كلية الزراعة في المسابقة الطالب عبد الرحمن محمد خريج كلية الزراعة جامعة عين شمس ، والطالبة نيرة نادر نائب رئيس مجلس "iClub Agr" بالكلية ، من حصد المركز الأول عن مشروع "قطفة" وهو مشروع ناشئ في مجال التكنولوجيا الزراعية (AgTech) والتعبئة المستدامة، يركز على تطوير طلاءات صالحة للأكل للفواكه والخضروات، ويهدف هذا المنتج إلى تمديد فترة صلاحية المنتجات الزراعية من خلال إبطاء عملية النضج وتقليل فقدان الرطوبة، مما يقلل من الهدر أثناء النقل والتخزين، كما أن الطلاءات مصنوعة من مكونات طبيعية قابلة للتحلل، مما يوفر بديلًا صديقًا للبيئة للتغليف البلاستيكي التقليدي.

وتستهدف "قطفة" محطات التصدير والمصدرين، وتسعى لتقديم حلول مبتكرة تدعم الاستدامة البيئية وتحسن من جودة المنتجات الزراعية المصدرة، وإن هذا الإنجاز المتميز لا يعكس فقط روح الابتكار والتفاني لدى الفريق، بل يمثل أيضا فخرًا لجمهورية مصر العربية في مجال التكنولوجيا الزراعية المستدامة، وهو ما يعزز من سمعة مصر كمركز للإبداع البيئي.

يذكر أن الفريق كان قد حقق المركز الأول في مسابقة " عين شمس تبتكر" ASU Innovates '23 النسخة الرابعة ٢٠٢٣ في مسار الأفكار الاستدامة، مما يعكس تفوقهم المستمر في الابتكار، مما يعكس التزامهم ودورهم القيادي في مجال الابتكار الزراعي.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير التعليم: دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن أدوات تطوير القطاع بمصر
  • تطبيقات تساعد طفلك على تعلم البرمجة.. تعرفي عليها
  • وزارة الرياضة تطلق أول أكاديمية متخصصة في تدريب الذكاء الاصطناعي "أكاديمية شباب مبتكرون
  • طلاب زراعة عين شمس يحصدون المركز الأول في هاكاثون بالعاصمة الأردنية عمان
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • ڤاليو توقع اتفاقية تعاون مع تطبيق فلاش للمدفوعات غير النقدية لتوفير حلول الدفع للعملاء باستخدام رمز الاستجابة السريع (QR code) 
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • مصر تفوز بالمركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • ڤاليو تتعاون مع تطبيق فلاش لتوفير حلول الدفع للعملاء باستخدام «QR code»
  • ما هو نموذج Llama 3.2 من ميتا وكيف سيشكل ثورة في التحليل المرئي باستخدام الذكاء الاصطناعي؟