قرابة الـ 14 عامًا عاش فيها الملك المؤسس، عبد العزيز آل سعود، في قصر المربع، منذ عام 1939 وحتى رحيله عن دنيانا.

كانت تلك السنوات حافلة بالقرارات التي لها علاقة بتنشئة المملكة وتنميتها، ومن بينها إنشاء الوزارات وجميع المصالح الحكومية والأنظمة والقوانين، حتى عد القصر مصنع الدولة وقراراتها، سواء فيما يتعلق بالشأن الداخلي أو الخارجي.

أخبار متعلقة الرياض.. مقصد الرحالة والمستكشفين وملهمة المؤرخين عبر الأجيالفتح الرياض .. يوم صدح فيه هتاف "الملك لله ثم لعبد العزيز"بقيادة عسكرية بارعة.. مختصون يروون قصة دخول المؤسس للأحساء

"قصر المربع" الذي يروي حكاية القائد الذي تمكن من أن يحقق للبلاد الأمن والاستقرار والمقومات التي تجعلها اليوم مضرب مثَل للتقدم والازدهار في مشروع المربع الجديد.#دارة_الملك_عبدالعزيز#اليوم_الوطني_السعودي93 pic.twitter.com/TZF3uSWVTR— دارة الملك عبدالعزيز (@Darahfoundation) September 22, 2023شاهد على التاريخ

شهد قصر المربع التاريخي، منذ إنشائه في عام 1357هـ الموافق 1938م، مراحل تاريخية وأحداثاً رئيسة وقرارات ملكية في تاريخ البلاد .

ومن بين القرارات: إنشاء وزارة الدفاع، والإذاعة السعودية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وإصدار العملة السعودية، والمدارس النظامية، وإنشاء السكة الحديد بين الرياض والدمام، إضافة لإصدار بعض الأنظمة كنظام البرق، والطرق والمباني، والتقاعد، والعمل والعمال، والغرف التجارية وجوازات السفر، كما استضاف عددًا من ملوك الدول العربية والإسلامية ورؤسائها.

#قصور_العز | الباحث والمختص في التاريخ السعودي د.سعد العريفي متحدثًا عن "قصر المربع" #اليوم_الوطني_السعودي_93 #نحلم_ونحقق pic.twitter.com/deFDze4ifm— قناة السعودية (@saudiatv) September 22, 2023عمارة تراثية

يعد قصر المربع، الذي يضم بين جنباته إرثاً تاريخياً مهماً، من أقدم قصور الحكم بالمملكة، إذ أنشئ قبل أكثر من 89 عاماً ليكون مقرًّا للملك عبد العزيز عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله- وإدارته لشؤون الدولة، محاكيًا للعمارة المحلية في ذلك الوقت، ومحتفظًا بفن وطراز التراث السعودي الأصيل، ليبقى شاهداً على إحدى المراحل المهمة في مسيرة ‏تطور المملكة العربية السعودية.

وشيد القصر على مساحة تصل لـ 1680 مترًا مربعًا، في أرض خصبة مستوية تزرع في مواسم الأمطار، وتحيط بها بساتين الفوطة والحوطة من الجنوب، ووادي البطحاء من الشرق، ووادي أبو رفيع من الغرب، وبعض المرتفعات البسيطة من الشمال، وتبعد قرابة الكيلو مترين عن مدينة الرياض القديمة آنذاك، في حين استخدم في عمارة القصر "اللبن، والحجارة، وجذوع ال أثل، وجريد النخل".

#قصور_العز | أستاذ التاريخ بجامعة الملك سعود د.فاطمة القحطاني: "قصر المربع" عاش فيه الملك عبدالعزيز منذ عام 1939م حتى وفاته.#اليوم_الوطني_السعودي_93 #نحلم_ونحقق pic.twitter.com/KB9rUvZaXd— قناة السعودية (@saudiatv) September 22, 2023تصميم القصر

يتكون القصر من طابقين بُنِيَا على الطريقة التقليدية، إذ يتوسطه فناء تفتح عليه جميع الغرف.

وروعي في تشييده استخدام المواد المحلية، فقد سُمكت جدرانه من اللبن الطين المخلوط بملاط القش المجفف تحت أشعة الشمس، وأسست قواعده من الأحجار المحلية على أعمدة من الحجارة الدائرية المثبتة بالجص وسقوفه من خشب الأثل وجريد النخل.

كما نُقشت جدران غرف القصر المطلية بزخارف هندسية غائرة، وزينت أخشاب السقف والنوافذ بالأشكال الهندسية البسيطة الملونة.

يتكون القصر من طابقين بُنِيَا على الطريقة التقليدية- واس

ويضم الطابق الأرضي، المصمم على شكل مربع: الغرف الخاصة بالحرس الملكي، ومخزناً للأطعمة وحجرة خاصة لإعداد القهوة، ومستودعًا للحطب، ومخزناً لأدوات القهوة، بالإضافة إلى مكتب موظف المصعد، وحجرة خاصة بالخدم، ومكتب رئيس الحرس الملكي الخاص ومساعده، وغرف "الخويا".

ويشتمل الطابق الأول، على المجلس الرسمي الصيفي للملك عبدالعزيز إلى جانب المجلس الشتوي، وباحة لضيوف الملك ومستشاريه وجلسائه، ومكتب الشعبة السياسية، وممر يؤدي إلى المسجد الجامع، ومكتب مسؤول شؤون "الخويا"، وحجرات "الخويا" المناوبين ليلاً، ومكتب المعاريض والشكاوى، ومكتب رئيس كتبة الملك، والمصعد، ومكتب البرقيات.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الدمام قصر المربع اليوم الوطني الملك عبد العزيز اليوم الوطني 93 اليوم الوطني السعودي 93

إقرأ أيضاً:

بدء القبول للعام الجامعي 1446هـ في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض

يبدأ غدًا الأحد القبول للعام الجامعي 1446هـ، للطلبة في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض، عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحّد.

 وتتضمن الجامعات التي ستتلقّى طلبات القبول: "الملك سعود، الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الأمير سطام بن عبدالعزيز، شقراء، المجمعة، الكليات التقنية". 

وسيكون القبول للطلاب يوم الأحد 24-12-1445هـ، بينما سيكون للطالبات يوم الاثنين 25-12-1445هـ.

مقالات مشابهة

  • الرياض.. بدء القبول للعام الجامعي الجديد غدًا
  • بدء القبول للعام الجامعي 1446هـ في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بالرياض
  • صالح الحصيني.. تعرف على السيرة الذاتية للسفير السعودي الجديد لدى مصر
  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • حكومة صنعاء توجه مذكرة رسمية لوزير الحج السعودي بشأن الحجاج اليمنيين العالقين في المملكة
  • إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة باللغة الكورية تجذب زوار معرض سيئول
  • لأول مرة في تاريخ المملكة.. فريق طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يفوز بالمركز الأول عالمياً في المسابقة الدولية للطائرات بدون طيّار
  • لأول مرة .. فريق طلابي من المملكة يفوز بمسابقة دولية للطائرات بدون طيّار
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة
  • دارة الملك عبدالعزيز تشارك في المؤتمر (57) لدراسات الجزيرة العربية في باريس