يريفان في 22 سبتمبر/ وام / اختتم في العاصمة الأرمينية منتدى الأعمال الإماراتي الأرميني الذي نظمه اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة يومي 18 و 19 سبتمبر الحالي بالتعاون مع سفارة الدولة في العاصمة يريفان فصلا عن زيارة بعثة تجارية ضمت جهات حكومية اتحادية ومحلية وممثلين عن غرف التجارة بالدولة، وشركات خاصة في مختلف القطاعات للتباحث في وسائل تعزيز التعاون التجاري بين دولة الإمارات وجمهورية أرمينيا والترويج للمقومات الاقتصادية والفرص التجارية والاستثمارية في الإمارات.

جاء ذلك في إطار الحرص على تعزيز مكانة الإمارات التجارية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات والصادرات، وزيادة الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد الوطني وتعزيز تواجد المستثمرين العالميين في أسواق الدولة.

وقال سعادة عبد الله محمد المزروعي رئيس اتحاد غرف الإمارات رئيس مجلس إدارة غرفة أبوظبي الذي ترأس البعثة التجارية إن هذه الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الإمارات وأرمينيا وزيادة الاستثمارات الأجنبية بالدولة وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية بهدف دعم النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية الشاملة التي تشهدها الإمارات في مختلف القطاعات.

وأضاف أن النمو الاقتصادي المتطور في البلدين والفرص الاستثمارية القائمة فيهما خاصة في ظل استراتيجية تعزيز التنوع الاقتصادي في دولة الإمارات يفتح المجال واسعاً أمام مضاعفة حركة التبادل التجاري والاستثماري وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى مستويات أوسع.

وأشار سعادته إلى أهمية البحث عن آليات جديدة متطورة لتشجيع التجارة بين البلدين والتواصل المستمر بين ممثلي القطاع الخاص، وعقد اللقاءات الفاعلة بين المستثمرين وأصحاب الأعمال من البلدين، التي تؤدي إلى خلق العديد من فرص التعاون الاستثماري وإطلاق مشاريع اقتصادية حيوية تصب في مصلحة البلدين.

من جانبها قالت سعادة الدكتورة نريمان محمد الشريف الملا، سفيرة الدولة لدى جمهورية أرمينيا، إن المنتدى الاقتصادي الذي عقد يومي 18و19 سبتمبر سيسهم في تدشين حقبة جديدة من التعاون التجاري وزيادة الاستثمارات المتبادلة بين البلدين في الكثير من القطاعات ذات الأولوية كالزراعة وصناعة الأغذية وتكنولوجيا المعلومات وتطوير البنى التحتية والطاقة المتجددة والإنشاءات والسياحة.

وأضافت “ شهد المنتدى الاقتصادي مشاركة نحو 94 من مجتمع الأعمال من دولة الإمارات والمهتمين بالسوق الأرميني، كما تضمن تواجد مجموعة من السيدات الإماراتيات الرائدات في مجال الأعمال والتجارة”، مشيرة إلى أهمية المنتدى في جذب المزيد من الاستثمارات إلى دولة الإمارات التي تتبنى سياسات اقتصادية منفتحة مع دول العالم، وتعد مركزا للشركات الكبيرة ومتعددة الجنسيات.

وأكدت سعادتها أن القرب الجغرافي وتوفر رحلات طيران مباشرة من العوامل المهمة التي ستسهم في دفع عجلة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري نحو 1 مليار دولار في عام 2022، فيما وصل خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2023 إلى نحو 782 مليون دولار.

وأشادت بالعلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين في كافة المجالات ولا سيما في المجال الاقتصادي، مؤكدة أنها تسير نحو آفاق واعدة، لما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وأثنت سعادتها على الزيارة الرسمية التي قام بها معالي أرارات ميرزويان وزير خارجية جمهورية أرمينيا إلى دولة الإمارات والتي جاءت بالتزامن مع احتفال البلدين بمرور 25 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية، وجرى خلالها التوقيع على اتفاقية إعفاء مواطني أرمينيا من تأشيرة الدخول المسبقة إلى دولة الإمارات، والتي تسهم في تعزيز قطاع السياحة والأعمال بين البلدين.

يذكر أن البعثة التجارية التقت خلال الزيارة مع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين وفعاليات تجارية واقتصادية في أرمينيا للتباحث حول مجالات تعزيز التعاون الثنائي والفرص المتاحة لتطوير المشاريع الاستثمارية المشتركة عبر الاستفادة من المقومات الاستثمارية والتجارية القائمة في دولة الإمارات، فيما التقى ممثلو الجهات الحكومية والفعاليات الاقتصادية والاستثمارية مع نظرائهم في أرمينيا.

عوض مختار/ عبد الناصر منعم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دولة الإمارات بین البلدین

إقرأ أيضاً:

الإمارات وفرنسا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الرقابة والنزاهة

 

التقى معالي حميد عبيد أبوشبص، رئيس جهاز الإمارات للمحاسبة خلال زيارة رسمية قام بها وفد الجهاز إلى فرنسا كلاً من معالي ديدييه ميغو رئيس الهيئة العليا لشفافية الحياة العامة، وسعادة ايزابيل جيكوزو، رئيسة الهيئة الفرنسية لمكافحة الفسادAFA، ومعالي لويس غوتييه، المدعي العام لمحكمة الحسابات الفرنسية.
وجرى خلال اللقاءات التي عقدت أمس في العاصمة الفرنسية باريس بحث سبل تنمية آفاق التعاون بين دولة الإمارات وفرنسا في مجال الرقابة والنزاهة ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تم استعراض دور جهاز الإمارات وصلاحياته والمهام الموكلة به.
وجاءت زيارة جهاز الإمارات للمحاسبة إلى فرنسا تماشياً مع جهود الدولة الرامية إلى تعزيز مكانتها عالمياً، كدولة رائدة في مجال الرقابة والنزاهة، وفي إطار إستراتيجيتها الهادفة إلى تعزيز نقل المعرفة والتعاون الدولي وتبادل أفضل الممارسات والخبرات بين الدول.


مقالات مشابهة

  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»
  • وزيرة التخطيط تبحث مع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • خبراء: مساندة الاتحاد الأوروبي بمليار يورو رسالة ثقة جديدة في الاقتصاد المصري
  • ثاني الزيودي يبحث فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأميركية
  • الإمارات وفرنسا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الرقابة والنزاهة
  • السودان وتونس يتفقان على تعزيز التعاون الإقتصادي والاستثمارى بين البلدين
  • الزيودي يزور وادي السيليكون ويبحث تعزيز العلاقات مع أميركا
  • الزيودي يزور وادي السيليكون لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية