بوابة الوفد:
2024-07-08@02:58:46 GMT

هل وجد تلسكوب جيمس ويب مصدر الكربون في أوروبا

تاريخ النشر: 22nd, September 2023 GMT

قبل تدمير مركبة جاليليو الفضائية قبل عقدين من الزمن، اكتشفت عدة مواد كيميائية على سطح قمر المشتري يوروبا، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون. الآن، تشير دراستان باستخدام ملاحظات تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) إلى أن ثاني أكسيد الكربون الموجود على سطح يوروبا جاء من المحيط المختبئ تحت قشرته الجليدية. علاوة على ذلك، توصل الباحثون إلى استنتاج مفاده أن أصله حديث جدًا - من الناحية الجيولوجية على الأقل.

أظهرت الملاحظات التي تم إجراؤها باستخدام أداة قياس طيف الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRSpec) الخاصة بالتلسكوب للعلماء أن ثاني أكسيد الكربون في يوروبا يكون أكثر وفرة في منطقة تسمى تارا ريجيو، أو "تضاريس الفوضى". في الصور أعلاه، سترى تارا ريجيو باعتبارها المنطقة الصفراء على يسار مركز القمر.

قالت إميلي مارتن، عالمة جيولوجيا الكواكب في المتحف الوطني للطيران والفضاء، لمجلة ساينتفيك أمريكان إن العلماء يعتقدون أن سطح تارا ريجيو الجليدي قد انكسر عندما أصبح الطقس دافئًا بدرجة كافية في وقت ما. أدى ذلك إلى ظهور المياه من المحيط تحت السطح، حتى أصبحت باردة مرة أخرى لتكوين منطقة من المياه الجليدية الذائبة. ومن الجدير بالذكر أن ملاحظات هابل السابقة للمنطقة تظهر أنها تحتوي أيضًا على ملح الطعام، مما يشير إلى أن المياه المالحة يمكن بالفعل أن ترتفع إلى سطح القمر.

إذا كان ثاني أكسيد الكربون الموجود في أوروبا يأتي بالفعل من محيطه بدلاً من النيازك أو مصادر أخرى، فإنه سينشئ تشابهًا كبيرًا بين كوكبنا والقمر. يعد أوروبا أحد الأجسام الموجودة في نظامنا الشمسي والتي تخضع للمراقبة لاحتمال توفر الظروف اللازمة لدعم الحياة. في أبريل من هذا العام، أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية مستكشف أقمار كوكب المشتري الجليدية (JUICE) لإجراء ملاحظات تفصيلية عن أقمار الكوكب الحاملة للمحيطات: جانيميد، وكاليستو، ويوروبا. وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تنطلق المركبة الفضائية يوروبا كليبر التابعة لناسا، والتي ستركز على إمكانية الحياة في محيط القمر، في وقت ما من العام المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثانی أکسید الکربون

إقرأ أيضاً:

“ناسا” تتوقع خروج تلسكوب WISE عن مداره نتيجة توسع الغلاف الجوي للأرض

يتوقع خبراء ناسا أن يخرج تلسكوب WISE العامل بالأشعة تحت الحمراء عن مداره نتيجة زيادة النشاط الشمسي وتوسع الغلاف الجوي للأرض. وتنتهي مهمة وايس رسمياً 31 يوليو الجاري.

وقال جوزيف هانت مدير مهمة NEOWISE إن التلسكوب تجاوز جميع التوقعات وأثمر عمله ثروة من الصور والبيانات التي سيدرسها المجتمع العلمي خلال العقود العديدة المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، سيسمح عمل WISE وNEOWISE بتصميم وتخطيط أفضل لمهام المسح بالأشعة تحت الحمراء مستقبلاً.

ويشير بيان مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، إلى أن مهمة NEOWISE الذي يعمل في مدار حول الأرض منذ فبراير 2011، ستنتهي في نهاية شهر يوليو الجاري، لأن التلسكوب المداري WISE يفقد الاستقرار المداري بسبب زيادة النشاط الشمسي. وقد أدى تكرر التوهجات الشمسية والمظاهر الأخرى لنشاطها، إلى أن الطبقات العليا من الغلاف الجوي للأرض توسعت بشكل كبير، ما زاد من تأثيرها الكابح على المسابير المدارية.

ويعتبر تلسكوب WISE الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء جزءا من برنامج Explorers لناسا. وقد التقط تلسكوب WISE خلال 13 عاماً أكثر من 44 ألف صورة للأجرام السماوية واكتشف حوالي 200 جسم قريب من الأرض لم تكن معروفة سابقاً من ضمنها كويكب طروادة الذي يدور حول الأرض، وعشرون مذنبا، من ضمنها المذنب الشهير NEOWISE، الذي كان يُشاهد ليلاً في صيف عام 2020.وام


مقالات مشابهة

  • عالم الموسيقى يسعى إلى خفض بصمته الكربونية
  • “بسبب نشاط الشمس”.. خبراء ناسا يتوقعون خروج تلسكوب WISE من مداره
  • ناسا تتوقع خروج تلسكوب WISE عن مداره
  • وصول كمية من غاز ثاني أكسيد الكبريت إلى ليبيا بسبب بركان إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية
  • ثوران بركان سترومبولي الإيطالي.. هل لذلك أثر ضار على العالم العربي؟
  • “ناسا” تتوقع خروج تلسكوب WISE عن مداره نتيجة توسع الغلاف الجوي للأرض
  • "أدنوك".. خطوات جادة لترسيخ معايير الاستدامة
  • احذر تشغيل تكييف السيارة في هذه الحالات.. تهددك بالاختناق وتضر المحرك
  • منتخب الولايات المتحدة الامريكية لكرة السلة الاسطوري يتجمع استعدادا لباريس 2024
  • ليبرون جيمس يجدد عقده مع ليكرز لعامين