الصين _ اليسع الهادي

احتضنت مدينة ينشوان بمقاطعة نينغشيا الذاتية الحكم بشمال غرب الصين معرض الصين والدول العربية في دورته السادسة والذي افتتح يوم الخميس الماضي والذي تستمر أعماله لمدة أربعة أيام 21-24سبتمبر 2023.
وقد أفتتح رئيس منطقة نينغشيا السيد وانغ تشنغ وي بحضور عدد من الشخصيات الحكومية والدبلوماسية العربية وكانت المملكة العربية السعودية ضيف شرف هذه الدورة وقد مثلها وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي.


تهدف دورة المعرض هذا العام إلى تطوير التعاون الاقتصادي بين الصين و الدول العربية في مجالات الاقتصاد، التجارة، الطاقة، العلوم و التكنولوجيا فضلا عن الزراعة وكذا استكشاف أقطاب جديدة للنمو الاقتصادي .
ويتميز المعرض بحضور مايزيد على 400 ألف مشارك و6000 شركة من 112 دولة ومنطقة خلال السنوات العشر الماضية، حيث تم التوقيع على أكثر من 1200 مشروع تعاوني في مجالات شملت الزراعة الحديثة والتكنولوجيات الفائقة والطب الحيوي
وخلال حفل افتتاح معرض هذا العام، قال لي في نائب وزير التجارة الصيني إن عام 2022 شهد زيادة في الاستثمار المباشر للصين في البلدان العربية بواقع 2.62 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 13 بالمئة على أساس سنوي، بينما أضافت الدول العربية استثمارات بقيمة 1.05 مليار دولار أمريكي في الصين، بزيادة تقارب تسعة أضعاف على أساس سنوي.
كما دعا علي بن إبراهيم المالكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لترسيخ وتنمية العلاقات الثنائية بين الصين والدول العربية، والاستفادة الكاملة من إمكانات التعاون ودفع الشراكة الاستراتيجية الصينية-العربية قدما، مضيفا أنه ينبغي، على وجه الخصوص، زيادة التضافر مع مبادرة الحزام والطريق ومبادرة التنمية العالمية، اللتين تتوافقان مع رؤية العالم العربي.

وعلى هامش هذه الدورة أقيمت عدد من الفعاليات المختلفة المتعلقة بالاقتصاد والطاقة والتجارة ، كما أقام منتدى الشباب الصيني العربي معسكر الشباب الصيني العربي وحضره عدد ممثلو الدول العربية الشباب .
يأتي انعقاد المؤتمر ضمن البرامج والمبادرات التي تطلقها الصين في إطار دعم مبادرة الحزام والطريق.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية

قال أحمد ابوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن الأمانة العامة "تلتزم دوماً بالتنفيذ الكامل لقرارات الدول فى كافة الموضوعات"، مضيفاً أن التكليف الصادر للأمين العام المساعد السفير حسام زكى بزيارة لبنان موفدا شخصياً من جانبه للتواصل مع القوى السياسية اللبنانية "هو تنفيذ لقرارات مجلس الجامعة بشأن التضامن مع لبنان وتكليفها للامين العام فى هذا الخصوص".

من جهته أوضح السفير حسام زكى فى تصريح صحفى للمحررين الصحفيين المعتمدين لدى الجامعة، أن تصريحات له فى الموضوع قد فسرت فى غير سياقها الصحيح، 

مشيراً إلى أن "هذا لا يعنى بأى حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة على سلوك وسياسات وأفعال ومواقف قوى بعينها ليس فقط داخليا وإنما إقليمياً أيضاً"، مشيراً إلى "أن قرارات الجامعة العربية ذات الصلة وأهمها القرار الخاص بصيانة الامن القومى العربى ومكافحة الإرهاب الذى ينص فى إحدى فقراته على الامتناع عن تقديم أى شكل من أشكال الدعم الصريح أو الضمنى إلى الكيانات أو الأشخاص الضالعين فى الأعمال الارهابية بما فى ذلك إلى أى ميلشيات أو مجموعات مسلحة غير نظامية، وهو قرار معتمد بإجماع الدول الأعضاء".

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية
  • خبراء يحذرون في ندوة بالاتحاد العربي للملكية الفكرية : التكنولوجيا هي القوى النووية القادمة
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ولحضور قمة إقليمية
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • أبو الغيط: زيارة السفير حسام زكي إلى لبنان للتضامن وتنفيذ قرارات الجامعة العربية
  • يخصّ لبنان.. بيانٌ من أمين عام جامعة الدول العربية
  • سفراء الدول والمنظمات: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الإقليمية